إعلان

أبرزها "ريا وسكينة".. 3 أعمال فنية انتقدها صلاح عيسى

12:38 ص الثلاثاء 26 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:
الكاتب الصحفي والمؤرخ صلاح عيسى، الذي رَحل عن عالمنا، اليوم الاثنين، انتقد أعماله فنية عدة، بالوثائق، منها مسلسل "ريا وسكينة".

كان عيسى ألف كتاباً بعنوان "ريا وسكينة.. سيرة سياسية واجتماعية"، كشف فيه بالوثائق معلومات جديدة عن تجربتهما، عكس ما يدور في أوهام وخيالات المصريين.

من بين المعلومات التي كشفها والتي جاءت عكس ما بثه المسلسل، أن الشرطة ألقت القبض عليهما بالصدفة وليس بمخطط: "ما حدث أن صاحب البيت وجدهما لم يدفعا إيجار البيت الذي كانا يسكنان فيه، فقام بالاتفاق مع شخص إيطالي الجنسية لتأجير البيت، واشترط الإيطالي أن يتم توصيل المياه والمجاري، وأثناء الحفر اكتشفا وجود جثث تحت الأرض وانكشف سر ريا وسكينة وتم القبض عليهما وإعدامهما.
الأعمال التي تناولت شخصية أدهم الشرقاوي، وصوّرته على أنه كان لصاً، ولم يكن وطنياً، انتقدها عيسى، واعتبر أن ما تناولته مجرد أساطير.
هاجم المسلسل الذي جسّد بطولته الفنان محمد رجب، وقال في تصريحات صحفية: "عندما تتناول الدراما سيرة شخصية معينة، ينسج حوله عدد من الشخصيات ليست موجودة فى الواقع وتغلفها بمعلومات مصطنعة وتاريخ وهمى، حتى تتمكن من مط المسلسل إلى ٣٠ حلقة، فالموضوع تجارى بحت، ولا مانع من تناول الدراما شخصية مجرم حقيقي لكن يجب إظهار كل الحقائق".
وأثناء عرض مسلسل "فارس بلا جواد" للفنان محمد صبحى، نشر عيسى، مقالاً مطولاً فى جريدة "القاهرة" التى كان يرأس تحريرها، أكد فيه أنه من خلال العديد من الدراسات والوثائق أن "حافظ نجيب"، الذي يقدمه العمل باعتباره بطلاً، لم يكن إلا مخادع ومقامر، واصفاً إياه بـ"الأديب المُحتال".

فيديو قد يعجبك: