إعلان

مذكرات النجوم ..نجوى فؤاد: "مش هجيب "سيرة سياسيين ..وماجدة: أحافظ على الحقيقة

02:23 م الأربعاء 20 يناير 2016

نجوى فؤاد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

شهد الوسط الفني في الفترة الأخيرة إعلان عدد كبير من النجوم والنجمات، عن كتابة مذكراتهم، وتختلف الأسباب التي تدفع النجوم لاتخاذ هذه الخطوة، فالبعض يعلن رغبته في أن تكون سيرته الفنية مرجع للأجيال الجديدة، والبعض الآخر كان شاهد على أحداث سياسية وواقع المجتمع في الحقبة الزمنية التي عاشها، فيريد تسجيل شهادته عنها، أو ليغلق الباب أمام من يريد العبث بتاريخه ومشواره الفني وإضافة وقائع يؤكد الفنان غير حقيقية، أو ليكشف عن أسرار خاصة جدا، ويُحمل كتابه ردود على كل ما سينشره أو نشره آخرون، وربما كانت المذكرات بحثاً عن أضواء خفتت وبريق تلاشى، أو سعيا وراء تحقيق مكاسب مادية.

وفي السنوات القليلة الماضية خرجت الكثير من الأخبار التي تؤكد قيام الفنانة ماجدة الصباحي بكتابة مذكراتها، وكذلك الفنانة نبيلة عبيد، الراقصة دينا، ومؤخرا الفنان حسن يوسف، والفنانة نجوى فؤاد.

نجوى فؤاد

وفي تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، قالت الفنانة نجوى فؤاد إنها تستعد خلال الفترة المُقبلة لكتابة قصة حياتها، بل وعرضها للجمهور في عمل درامي، حيث تحدثت بالفعل مع المخرج مجدي أبو عميرة لإخراج المسلسل، ومازالت تبحث عن المؤلف الذي سيقوم بكتابة مذكراتها.

وكشفت نجوى عن رغبتها في تسجيل سيرتها الذاتية وهي على قيد الحياة، خوفاً من أن يكتب أحد بعد رحيلها "حاجات مش كويسة وغير حقيقية"، حسب تعبيرها، نافية أن تحتوي مذكراتها على وقائع تتعلق بالساسة والسياسة، "مش هجيب سيرة السياسيين، حياتي كانت بعيدة عن السياسة، وليس لي ذنب في أن كيسنجر - وزير خارجية أمريكا- أحبني وكان يحرص على مشاهدتي أرقص عندما يزور مصر".

وأضافت نجوى "من حق الجمهور أن يعرف عن الفنان الذي يحبه كل شيء بصدق"، مؤكدة أن الأعمال التي قُدمت عن فنانين بعد رحيلهم كانت مختصرة وغير حقيقية، ومشددة على أنها لن تقتطع أي تفاصيل من حياتها، بل ستكشف للجمهور كل شيء سواء كان جيد أو غير جيد.

ماجدة

أما الفنانة ماجدة فسبق وأكدت أنها إنتهت لكتابة مذكراتها حتى لا يخرج فيما بعد من يدعى أمورا لم تحدث أو يكتب أشياء بعيدة عن الواقع كما حدث مع آخرين ولهذا حرصت على كتابة المذكرات لتأكيد الحقائق .

حسن يوسف

قال الفنان حسن يوسف إن مذكراته سوف تسرد حقائق ليست عن حياته فقط ولكنها عن فترة طويلة تتناول التاريخ والأحداث والمواقف التى تعبر عن مرحلة كبيرة من عمر مصر وليس عمره وحده.

الحقيقة والتزييف

يرى الناقد الفني محمود قاسم أن من حق الفنان أن يُقدم على هذه الخطوة، خاصة بعد كل ما كُتب عنه على مدار مشواره الفني وقد تكون هذه الكتابات تحمل وجهات نظر مختلفة، لذلك يحرص الفنان على أن يقدم صورته للجمهور بنفسه، فيلجأ لكاتب ما يسرد له قصة حياته ليصيغها.

وأضاف قاسم في تصريحات خاصة لـ"مصراوي": "في كثير من الفنانين يكتبون مذكراتهم لتأريخ مشوارهم الفني وللفن في الحقبة الزمنية التي عاشوا فيها، وهو أمر منتشر جدا في الولايات المتحدة وفرنسا وانجلترا"، لافتاً إلى أن هذه المذكرات تستهوي قطاع عريض من الجمهور، ممن يريدون التعرف على الوجه الآخر لفنان أحبوه.

وتابع "البعض يكتب اعترافات كاملة عن حياته، وأحيانا أخرى نجدهم يتحدثون فقط عن الجانب الطيب والمثالي"، موضحاً أن من حق الفنان أن ينقي حياته وهو يسردها، حتى يُظهر لجمهوره فقط الجانب الطيب، وهي طبيعة البشر يهمهم الحديث عن الجانب المُشرق في حياتهم، وطمس خطاياهم، تأكيدا على أنهم لا يفخرون بها ويحاولون تناسيها.

ويشير قاسم إلى أن الجمهور يستطيع أن يفرق في النهاية بين الحقيقة والتزييف، فكما هناك فنان سيخفي ما لا يريد الحديث عنه، قد نرى أخر يحاول تزييف واقع والترويج لأمور غير حقيقية، مستشهدا بأن إحدى الفنانات صرحت بأنها كانت متزوجة سراً من شخصية سياسية كبيرة، وذلك بعد وفاته، رغم أنها كانت تنفي وجود علاقة بينهما، وهو ما كان معروف للجميع، مضيفا "فعندما تكتب مذكراتها لن تكتب الحقيقة، والتي يعلمها كثيرون بأنها كانت على علاقة وليس زواج بهذه الشخصية".

وحول إقدام الفنانات أكثر من الفنانين على هذه الخطوة، أكد قاسم أن الموضوع غير مرتبط بامرأة أو رجل، بقدر ارتباطه بثراء التجربة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان