إعلان

بالصور- مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يكرم " صافي فاي" و" كابوريه" ومنة شلبي

12:58 ص الجمعة 18 مارس 2016

1 (4)

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

كرم مهرجان الأقصر الدولي للسينما الإفريقية في حفل افتتاح دورته الخامسة التي انطلقت من معبد حتشبسوت مساء الخميس المخرجة السنغالية صافي فاي والمخرج جيستو كابوريه من بوركينا فاسو والممثلة المصرية منة شلبي.

وحضر حفل الافتتاح وزراء الثقافة بمصر والسودان ومدغشقر وساحل العاج، إضافة إلى لفيف من نجوم السينما المصرية والعربية والإفريقية، وقرابة 350 من الفنانين والسينمائيين بالقارة السمراء، ومن خارجها.

وأهدى المهرجان دورته هذا العام إلى ثلاثة فنانين راحلين هم الممثل المصري عمر الشريف والناقد المغربي مصطفى المسناوي والمخرج هنري دوبارك من ساحل العاج.

وأصدرت إدارة المهرجان كتابين جديدين، الأول بعنوان " عمر الشريف في عيون الدنيا" ويعرض الكتاب لكثير من المقالات التي تتناول المسيرة الفنية للفنان الراحل بعدة بلغات والكتاب الثاني بعنوان " خالد صالح .. في الأصل حلواني" ويؤرخ لمحطات مهمة في حياة الفنان المصري الراحل خالد صالح .

وقال وزير الثقافة حلمي النمنم "اليوم خمس سنوات على هذا المهرجان ولكن من يتابع آثاره ونتائجه ومداه وأفقه يمكن أن يقول إنها ليست خمس سنوات ولكن 50 سنة".

وأضاف "هذا المهرجان كان وما زال وسيظل في الأقصر عاصمة مصر القديمة وعاصمة مصر العظيمة... وكان وسيظل رمزا للارتباط الوثيق بأفريقيا".

من جانبه قال محافظ الأقصر محمد بدر أن المهرجان يعيد إلى الواجهة مجددا عمق العلاقات التي ربطت شعب مصر بشعوب القارة الإفريقية وانطلقت من هذا المكان الذى يحتضن حفل الافتتاح وهو معبد الملكة حتشبسوت الذى تحكى نقوشه ورسومه الكثير من تفاصيل أول علاقات تجارية وشعبية بين مصر وبلدان إفريقيا.

وقال سيد فؤاد رئيس المهرجان إن المهرجان نجح في تقديم السينما الإفريقية ووجهها المشرق للمشاهد والناقد المصري، كما نجح في إعادة السينما المصرية إلى بقاع القارة الأم إفريقيا السمراء بعد غياب طويل.

ويشارك في الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر الدولي للسينما الإفريقية، والتي تستمر حتى 23 من شهر مارس الجاري، 45 دولة بينها 9 دول من خارج القارة السمراء ، يمثلها أكثر من 350 فنانا وسينمائيا يقدمون 160 فيلما.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان