إعلان

في ذكرى رحيله.. تعرف على الوجه الآخر للمخرج محمد خان

07:53 م الخميس 26 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – بهاء حجازي:

تحل اليوم ذكرى رحيل المخرج العبقري محمد خان، الذي غيبه الموت في السادس والعشرين من يوليو عام 2016 ، بعد أن قدم أفلامًا تعد من علامات السينما المصرية، منها "أيام السادات" الذي وثق به لحياة الرئيس محمد أنور السادات، وفيلم "عودة مواطن" الذي يتحدث فيه عن حال مواطن عاد إلى وطنه فلم يجده.

من ينسي فيلم "الحريف" والجملة الخالدة "زمن اللعب راح "، من ينسى "خرج ولم يعد" وعالم خان الساحر الذي عشنا معه طوال مدة شريط الفيلم، خان الذي أخرج قرابة الثلاثين عملًا سينمائيًا، وثق بها حياة الوطن والمواطن وقدم رؤيته الخاصة لمصر التي يحبها، لم يكن مخرجا فقط، كان مخرجا ومنتجا ومؤلفا وممثلا.

خان الممثل.. أدوار صغيرة وخفة ظل

شارك محمد خان الممثل في أفلام عدة، ربما لم يلاحظ كثيرون أنه خان وإنما ظنوه أحد الممثلين الكبار، كانت البداية من فيلم "العوامة 70" والذي جسد به دور المونتير عادل مع صديقه المخرج والمؤلف خيري بشارة، ورفيق رحلته أحمد زكي، كان الدور صغيرا.

فيلم العوامة 70

واحدة بواحدة

هذه المرة مع عادل إمام في فيلم "واحدة بواحدة" المأخوذ عن فيلم Lover, Come Back، قدم هذه المرة دور مخرج إعلانات صديق لصلاح فؤاد "عادل إمام"، المشهد كان قصيرا لا يتعدى ظهوره على الشاشة دقيقة.

فيلم واحدة بواحدة

>

ملك وكتابة

توقف خان طويلا عن التمثيل ليعود في عام 2006 من خلال فيلم "ملك وكتابة" من بطولة محمود حميدة وهند صبري، وإخراج كاملة أبو ذكري، ولعب خان أيضًا دور المخرج في مشهدين قصيرين، يقول عنهم خان "لم أكن أمثل فيهم، كنت ألعب دور محمد خان ".

بيبو وبشير

هذه المرة لم يكن محمد خان يلعب دور مخرج، لقد لعب محمد خان دور صغير، فهو والد منة شلبي "بيبو" المحب للطعام، وكوّن ثنائي متميز مع الفنانة سلوى محمد علي.

فيلم بيبو وبشير

عشم

تدور أحداث الفيلم حول خلفية الاضطرابات خلال فترة ما قبل ثورة 25 يناير 2011، عارضا قصص ستة أزواج في مراحل مختلفة تعبر عن الطموح والسعادة وخيبات الأمل، فعشم بائع متجول يربط بين تلك الحالات الاجتماعية معبرا عن قمة تفاؤله حول مستقبل مصر.

الفيلم يعتبر أضخم فيلم لمحمد خان كممثل إذ لعب فيه دور "عادل"، وحقق فيلم عشم نجاحاً جماهيرياً عريضا خلال عرضه في مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي، بينما حقق 19 ألف جنيه فقط في شباك التذاكر.

إعلان فيلم عشم

إمبراطورية مين

هذه المرة في إمبراطورية مين، مع المؤلفة غادة عبدالعال والفنانة هند صبري، ظهر محمد خان كضيف شرف المسلسل، ولعب دور وزير التربية والتعليم، والمسلسل من إخراج مريم أبو عوف.

بلاش تبوسني

آخر ظهور لـ خان كممثل كان من خلال فيلم "بلاش تبوسني"، الظهور الذي لم يشاهده هو بنفسه، لقد وافته المنية قبل عرض الفيلم، وظهر خان في الفيلم بدوره.

إعلان فيلم بلاش تبوسني

فيديو قد يعجبك: