إعلان

بالصور.. رقص في ''مولد الحسين'' على أنغام ''المهرجانات''

05:22 م الأربعاء 18 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

تصوير - نادر نبيل :

ابتهالات وأذكار وحركة لا تسكن أبدًا في محيط مسجد سيدنا الحسين، احتفالا بالليلة الكبيرة من المولد، زحام شديد وأصوات مناجاة تعلو من الخيم الصوفية الملاصقة للمسجد، عشرات السيدات يجلسن أمام المسجد يلتقطن عطايا مريدي الحسين القادمين من مختلف المحافظات، رجال تحمل أطفالها المبتهجة بأجواء المولد، باعة حلوى وحمص منشغلين بحركة البيع المستمرة، فيما يحتفل آخريين بنفس المولد على بُعد أمتار من المسجد بطريقتهم الخاصة.. يرقصون على أنغام أغاني ''المهرجانات''.

في شارع المعز القريب من مسجد الحسين، عشرات الشباب يلتفون حول مجموعة من السماعات الضخمة وضعت أمام عدد من المساجد والأماكن الأثرية يرقصون بحركات عشوائية على صوت أغاني ''المهرجانات''، يلفتون أنظار المارة من المصريين والأجانب، البعض ينضم إليهم وآخرين يتأففون ''دي جي ورقص قدام المساجد عشان سيدنا الحسين؟'' قالها شاب مستنكرا أثناء مروره أمام أحد ''الدي جيهات''.

''عايزين الناس تفرح.. وهما بيحبوا الأغاني الشعبي'' كلمات خرجت من ''بلال القاضي'' شاب يقف بـ''دي جي'' أمام بيت السحيمي وبالقرب من مسجد أغا السلحدار، ينشغل باختيار الأغاني التي يرى أنها جاذبة للمارة، يمارس عادته السنوية في وضع معداته وسماعاته التي يملكها لإسعاد الناس كما يعتقد في الليلة الكبيرة لمولد سيدنا الحسين ''دي عادة متوارثينها من زمان عن أهلنا'' يقولها بفخر.

''القاضي'' يُغلق محله بشارع المعز ويستخدم كافة معداته التي يؤجرها في الأفراح والمناسبات، وينشرها على طول شارع المعز في مولد الحسين ''في ناس بتدفع من أهل المنطقة عشان نعمل جو للشارع لأننا منطقة سياحية'' لكنه يخص نفسه بواحد من الأجهزة التي تصدر أصوات صاخبة، يضعها أمام منزله من الثالثة عصرا حتى صبيحة اليوم ''أنا بطلع الدي جي بتاعي ببلاش مشاركة مني في المولد''.

يختار الشاب العشريني الأغاني الشعبية و''المهرجانات'' بديلا عن الابتهالات والأناشيد الصوفية في ليالي مولد الحسين ظنا منه أنها الأنسب لطبيعة الشارع الأثري ''مفيش ناس صوفية في الشارع، احنا بنعملها للشباب والعائلات مش معقولة هنشغلهم صوفي''، ورغم الجهد المبذول وساعات العمل الطويلة التي يقضيها ''القاضي'' وسط الصخب لكنه يجد سعادته في مشاهد رقص وفرحة المارة ''خلصت 8 الصبح بس كفاية عندي إن الناس مبسوطة''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: