إعلان

إيقاف "ريم" وغياب "ريهام" وعودة "ماما نجوى ".. أبرز المشاهد الإعلامية خلال 2015

11:52 م الجمعة 25 ديسمبر 2015

أبرز المشاهد الإعلامية خلال 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى المنشاوي:

شهد عام 2015 عدم استقرار في الأجواء الإعلامية وحركة تنقلات وخلافات، واستبدال كراسي المذيعين والمذيعات من قناة لأخرى، كما تم إيقاف بعض البرامج، نظرًا لتعرض مقدميها لحادث أليم أو هجوم حاد من قبل الجمهور ومطالبات بإيقافها أو لحدوث خلاف مع إدارة القناة وانتهاء عقودهم، كما شهد أيضًا هذا العام عودة بعض الإعلاميين للشاشة بعد غياب طويل وظهور ممثلين لأول مرة على الشاشة.

جمع مؤنث سالم
وفي منتضف شهر مايو، وبعد عرض حلقتان فقط، تم إيقاف برنامج "جمع مؤنث سالم"، للإعلامية ريم ماجد، والذي كان يُعرض على قناتي "أون تي في" بالتعاون مع مؤسسة "دويتشه فيله" الألمانية، دون إبداء أسباب مقنعة، حيث أعلنت القناة تأجيل البرنامج لحين تغيير الخريطة البرامجية للقناة، فيما اتجه البعض لأن البرنامج تم إيقافه بقرار من إحدى الجهات السيادية.

من جانبها، أدانت مؤسسة "دويتشه فيله"، عبر موقعها الرسمي، ما وصفته بـ"تدخل السلطات المصرية" لوقف بث برنامج (جمع مؤنث سالم) على شاشة القناة المصرية التي تقوم بإنتاج وبث البرنامج بالشراكة مع مؤسسة (DW عربية)، وتقوم بتقديمه الإعلامية المصرية ريم ماجد.

واعتبرت المؤسسة، هذا الإجراء اعتداءً صارخًا على حرية الرأي والصحافة، مؤكدةً على دعمها (لقناة أون تي في) في مساعيها الرامية للاستمرار في إنتاج وبث البرنامج عبر كل الوسائل المتاحة.

وقالت "ريم"، إنها قناة أون تي في تعرضت لضغط من جهات سيادية أمرت بإيقاف البرنامج، مضيفة أنه لا يوجد أي سبب واضح لإيقاف البرنامج، ولا يوجد أي تعليق على محتوى البرنامج، وليس من المقبول أن يتم منع برنامج سياسي أو اجتماعي طالما يراعي الضوابط، وحتى الآن لم أتلق أي تعليقات سلبية على مضمون الحلقتين اللتين تم إذاعتهما، واعتراض الجهة السيادية لم يذكر أي سبب لإيقاف البرنامج، ومن المؤكد أنه ليس له علاقة بمضمون الحلقات، وعليها توضيح أسباب القرار".

من جانبه، أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء آنذاك، أن الحكومة لم تتدخل في إيقاف البرنامج، مشيرًا إلى أنه لا يعلم شيئًا عن ذلك وسيحقق في هذا الأمر، ولكن لم تعلن الحكومة ما توصلت له من نتائج.

صبايا الخير
في شهر أكتوبر الماضي، نشرت الإعلامية ريهام سعيد في برنامجها "صبايا الخير"، الذي يعرض على فضائية "النهار"، صور شخصية لفتاة تدعى "سمية طارق"، والتي عُرفت إعلاميًا فيما بعد باسم "فتاة المول"، والتي تم التحرش بها في أحد المولات التجارية، متهمة الفتاة بالكذب، واختلاق رواية غير صحيحة عن التحرش بها.

ومن جانبها، اتهمت "سمية"،  "ريهام" بسرقة 600 صورة شخصية من هاتفها أثناء التصوير معها، وإذاعتها في برنامجها، وعلى خلفية هذه الواقعة تعرض "ريهام" مقدمة برنامج "صبايا الخير" لهجومًا حادًا، وصل لإطلاق رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة لدعوة الشركات المُعلنة في البرنامج بسحب رعايتها له وإلا سيقاطعونها، ونددوا خلال هاشتاج أطلقوه عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" باسم (#موتي_ياريهام) بالانتهاكات المهنية التي تقوم بها مقدمة لابرنامج خلال إذاعة حلقاتها.

ونتيجة ذلك اضطرت معظم الشركات الراعية للبرنامج لسحب إعلاناتها، وبناءً على ذلك أعلنت قناة "النهار" تعليق إذاعة البرنامج، وفتح تحقيق موسع بشأن الحلقة المثار حولها الجدل، مقدمة اعتذارًا لمشاهديها، وكل من استاء من عرض هذه الصور.
 
الليلة مع منى
كما ابتعادت الإعلامية منى الحسينى، عن الساحة الإعلامية، بعد أن أعلنت أنها ستقدم برنامج التوك شو الرئيسى على قناة "العاصمة" باسم "الليلة مع منى"، فضلا عن توليها رئاسة القناة، والإشراف العام على كل برامجها، لتأتي مع بدء افتتاح القناة وتختفى تماما من الساحة، ولم يظهر برنامجها المعلن عنه منذ فترة طويلة للنور، فضلا عن حذف اسمها من تترات برامج القناة في الأسبوع الثالث من افتتاحها.

ورغم التصريحات الكثيرة والمتعددة من منى الحسينى عن عودتها للقناة في القريب العاجل، وأنها بذلت جهدا كبيرا في خروج القناة للنور بهذا الشكل ومن المحال أن تتركها، وأنه لا يوجد أي خلافات مع مالك القناة سعيد حساسين، فإن هذا لم يحدث حتى الآن، ولم تعد الحسينى، ورحلت في ظروف غامضة.

استبعاد أماني الخياط
ابتعدت الإعلامية أماني الخياط مقدمة برنامج "من القاهرة" عن الساحة بدون مقدمات، حيث اتهمت "أماني" القناة بأنه تم استبعادها بشكل مفاجئ وغامض، حيث وصفت القناة، بالفشلة، وأنهم أبعدوها لرفضهم جرأتها وسياستها الوطنية، وأنهم يريدون إسكات صوتها الإعلامي الحر- على حد وصفها.

 وأعربت الخياط عن خيبة أملها في قناة "القاهرة والناس"، في بيان صحفى جاء فيه: "أقول للقائمين على القناة الشعب المصرى الذى تصرون على تغييبه من المعادلة لصالح جهات الإعلان هو وحده من يملك القرار"، وأضافت: "أن لقناة القاهرة والناس سوابق في استبعاد الإعلاميين"، ضاربة المثل بعبدالرحيم على، ونائلة عمارة، التي زعمت استبعاد القناة لهما رغم نجاحهما.

عودة نجوى مع "بقلظ"
عرضت قناة النهار أولى حلقات البرنامج الجديد "بيت العائلة"، الذي عادت به الإعلامية نجوى إبراهيم إلى الظهور على الشاشة مرة أخرى بعد أن غابت منذ ثمانينيات القرن الماضي، وهو من نوعية البرامج الاجتماعية الواقعية التي تناقش قضايا تهم جميع أفراد الأسرة المصرية.

وكانت قناة النهار أعلنت عن تعاقدها مع "ماما نجوى" منذ فترة، وبدأت بعرض "بروموات" للبرنامج ظهرت فيها "نجوى" وهي تعلن عودتها، كما ظهر "بقلظ" ـ لعبة متحركة ـ وهو صاحب الشخصية الشهيرة مع "ماما نجوى" في البرومو الثاني للبرنامج، والذي طلب منها أن يعود معها مجدداً.

نفسنة
وبعد سنوات من التمثيل في المسلسلات والأفلام، ظهرت ولأول مرة على شاشة القاهرة والناس، الفنانه انتصار، مناصفة مع هايدي كرم والممثلة الكوميدية شيماء سيف، ويناقش كل الأخبار التي تحدث في الساحة الفنية، بجانب إلى أنه عمل كوميدي اجتماعي ترفيهي، سيتناول أيضًا عددًا من قضايا المرأة بشكل عام، إضافة إلى تناوله موضوعات أخرى.

أعزائي المشاهدين.. مافيش مشكلة خالص
أطلقت شبكة سي بي سي برنامجًا جديدًا مؤخرًتا للفنان محمد صبحي، باسم "أعزائي المشاهدين.. مافيش مشكلة خالص"، ويُعرض بشكل أسبوعي كل سبت، ويقدم من خلاله، توليفة تجمع بين المسرح، والغناء، والحوار الساخر، وبعض المواد الفيلمية، ويشارك فيه العديد من النجوم والممثلين الشباب.

ورغم أن البرنامج منذ الحلقة الأولى أثبت أنه سيكون أحد أهم البرامج على القناة، إلا أن الانتقاد الوحيد الذي تعرض له أن البرومو الإعلاني الخاص به جاء كتقليد لفكرة الإعلان البرنامج الكوميدي  Louis C.K، وإن كانت الشركة المنتجة التي صممت البرومو هي من تتحمل المسئولية الكاملة وليس الفنان محمد صبحي وحده.

فيديو قد يعجبك: