إعلان

في 2015 .. التحفظ على أموال أبو تريكة و901 قيادي و328 فدانًا و522 مقرا و14شركة صرافة و20مليون جنيه

01:28 م الأربعاء 23 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمرو علي:

تمكنت لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان، في عام 2015 في التحفظ على أموال 901 قيادي و328 فدانًا و522 مقرا و14شركة صرافة و20مليون جنيه في 2015 .

وكانت لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان، قد شكلت في عهد وزير العدل الأسبق المستشار عادل عبد الحميد، بقرار وزاري يقضي بتشكيل لجنة تختص بإدارة أموال جماعة الإخوان والمنتسبين لها، بحيث تكون منوطة بدراسة ما يلزم اتخاذه من إجراءات بالقطاعات والإدارات التي تتبع وزارة العدل والنيابة العامة لتنفيذ الأحكام الصادرة بمحكمة الأمور المستعجلة في 23 سبتمبر 2013.

وتحفظت اللجنة خلال عام 2015 على العديد من الشركات والمستشفيات والمدارس وشركات الصرافة والأموال السائلة للعديد من كوادر مجموعة الإخوان المسلمين وكان أبرزهم محمد أبو تريكة لاعب الأهلي السابق، وصفوان ثابت مالك شركة جهينة للألبان

التحفظ على 901 قيادي إخواني

تحفظت لجنة حصر أموال الإخوان برئاسة المستشار عزت خميس، على 906 قياديين إخوان تم رفع أسماء خمسة منهم بعد تقدمهم بتظلمات على القرار ليصبح عدد المتحفظ عليهم 901 قيادي

التحفظ على 1096 جمعية أهلية

كما قامت لجنة حصر الأموال بالتحفظ على 1137 جمعية أهلية، تم رفع التحفظ عن 41 جمعية منها بعدما ثبت عدم انتمائها للجماعة، ليصبح عدد الجمعيات المتحفظ عليها 1096 جمعية.

التحفظ على أموال 737 قيادي بارز بالجماعة

تحفظت اللجنة على أموال وممتلكات 737 قيادياً إخوانياً أبرزهم: محمد بديع، مرشد الجماعة، ومحمد مرسي، الرئيس الأسبق، وخيرت الشاطر، نائب المرشد.

التحفظ على 342 شركة

قامت اللجنة بالتحفظ على 532 شركة إخوانية، ثم قامت بإدارة 98 منها حتى الآن بتعيين مراقب مالي وآخر فني بمجلس إدارتها وإسنادها إلى شركات قابضة تابعة للحكومة لإداراتها، ليصبح العدد النهائي 342 شركة.

التحفظ على 82 مدرسة

تحفظت لجنة حصر أموال الإخوان على 89 مدرسة، وتم قبول تظلمات 7 مدارس ليصبح العدد المتحفظ عليه 82 مدرسة فقط.

التحفظ على 460 سيارة

قامت اللجنة بالتحفظ على 460 سيارة مملوكة لقيادات إخوانية.

التحفظ على 328 فدانا و17 قيراطاً

تحفظت لجنة حصر الأموال على 328 فدانا و17 قيراطا من الأراضي الزراعية التي ثبت ملكيتها للجماعة.

التحفظ على 522 مقرا لحزب الحرية والعدالة

قامت لجنة حصر أموال الإخوان بالتحفظ على 522 مقرا لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان و54 مقرا للجماعة على رأسها مكتب الإرشاد بالمقطم وأعضائه وأعضاء مجلس شورى الإخوان، فضلاً عن التحفظ على مراكز حقوقية تابعة للإخوان من بينها مركز سواسية لحقوق الإنسان، ومركز مناصرة المرأة علاوة على عزل مجلس إدارة الجمعية الإسلامية ببنى سويف وتعيين بدلا منه.

التحفظ على مستشفى عبيد بالإسكندرية

قامت اللجنة بالتحفظ على مستشفى إبراهيم عبيد وفروعها بمدينة الإسكندرية، وهي من أكبر مستشفيات الإسكندرية ومملوكة للقيادي الإخوانى إبراهيم عبيد، وتم إسناد مهمة إدارة المستشفى إلى وزارة الصحة.

التحفظ على مدارس زهراء المعادي

قررت اللجنة التحفظ على الأموال البنكية والسائلة والعقارية لشركة الهدى الإسلامي للخدمات العقارية، والتي تمتلك مدارس زهراء المعادي الجديدة للغات ومالكها القيادي الإخواني محمد فوزى القاضي.

تكليف وزارة التعليم بالتحفظ على كتب الجماعة

كلفت اللجنة وزارة التربية والتعليم ممثلة في مجلس إدارة مجموعة مدارس 30 يونيو بالتعميم على جميع المدارس المتحفظ عليها بعدم حرق الكتب، التي يشتبه في محتواها العلمي والثقافي بتلك المدارس.

ووجهت بأنه في حالة ضبط أي من تلك الكتب يتم التحفظ عليها وإخطار وزارة التربية والتعليم واتخاذ القرار المناسب المتبع في مثل تلك الحالات.

التحفظ على أموال أبو تريكة

قررت اللجنة التحفظ على 8 شركات سياحية، من بينها شركة ''أصحاب تورز'' للسياحة والمملوكة للاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، محمد أبو تريكة، بعد ثبوت انتمائه لجماعة الإخوان، تنفيذاً لحكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بحظر نشاط جماعة الإخوان والتحفظ على أموالها وممتلكات أعضائها السائلة والعقارية والمنقولة والصادر في 23 سبتمبر 2013.

وأثبتت التحريات أن الشركات السياحية المتحفظ عليها، ومن بينها شركة ''أصحاب تورز'' المساهم فيها أبو تريكة يديرها أحد عناصر جماعة الإخوان الخطرين، وتستغل في تمويل بعض العمليات الإرهابية، التي استهدفت الجيش والشرطة مؤخراً.

التحفظ على أموال صفوان ثابت صاحب شركة جهينة للألبان

قررت لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان المسلمين، التحفظ على أموال رجل الأعمال صفوان ثابت، صاحب شركة جهينة لمنتجات الألبان، والتحفظ على أمواله السائلة والمنقولة، والعقارية، دون التحفظ على شركة جهينة.

وأضافت أن التحفظ لم يشمل شركة جهينة، أو أصولها أو ممتلكاتها لأنها شركة مساهمة، وأكدت أن شركة جهينة تمارس نشاطها بشكل طبيعي والشركة لها أنشطة خيرية، وأنها ستؤدى الدور بشكل طبيعي

التحفظ على 5 دور نشر تابعة للجماعة

تحفظت لجنة حصر أموال الإخوان برئاسة المستشار عزت خميس على 5 دور نشر تابعة لجماعة الإخوان المسلمين وهي:

1. دار الفتح للأعلام العربي ملك " محمد السيد سابق".

2. مركز الأعلام العربي للأبحاث ملك "صلاح عبد المقصود".

3. دار الفضيلة ملك "طه احمد عيسى عاشور".

4. مؤسسة اقرأ للنشر ملك " قاسم عبد الله إبراهيم ".

5. حروف للنشر والتوزيع ملك "عبد الناصر سعد عمر".

التحفظ على مستشفى الزهور بأكتوبر

أصدرت لجنة حصر وإدارة أموال وممتلكات جماعة الإخوان، قراراً بالتحفظ على مستشفى الزهور بمدينة 6 أكتوبر، المملوكة للقيادي الإخواني الهارب مدحت محمود عاصم عضو مكتب الإرشاد والمطلوب في عدة قضايا للقيام بأعمال عدائية ضد الدولة، وتم إسناد إدارة المستشفى إلى وزارة الصحة

التحفظ على أموال 14شركة صرافة

قامت لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان، بتنفيذ التحفظ على شركة النوران، لتداول الأوراق المالية وشركة ايمكو للصرافة، بجميع فروعها بالقاهرة، والجيزة، وفروع شركات ابرامكو والرضا، والبنسو والفردوس والفاكهاني، والمشرق العربي والبحيرة للصرافة والصباح والقدس وجنرال للصرافة بمدن القاهرة، والجيزة و6 أكتوبر، وطنطا والمحلة الكبرى، والإسماعيلية وبورسعيد والزقازيق، والسنبلاوين ودسوق وكفر الشيخ، وشرم الشيخ والأقصر والغردقة.

التحفظ على 20مليون جنيه

وأسفر التحفظ عن ضبط مبالغ مالية تجاوزت الـ 20 مليون جنيه مصري، وعملات أجنبية مختلفة، وجميع هذه الشركات يمتلكها ويديرها عناصر تنظيم الإخوان.

كما قامت اللجنة بالتحفظ على شركة دلتا سوفت وير، التي تعمل في مجال الالكترونيات والحاسب الآلي.

كما قامت اللجنة بافتتاح مستشفى التوبة المتحفظ عليها، والتابعة للجمعية الطبية الإسلامية بسعة 20 عيادة خارجية في مختلف التخصصات وتقدم الخدمة للمواطنين بسعر رمزي قيمته 15 جنيه.

التحفظ على مدرسة السيدة عائشة

كما قامت اللجنة بالتحفظ على مدرسة السيدة عائشة، التابعة لجمعية الخلفاء الراشدين، وأسندت ادارتها إلى وزارة التربية والتعليم.

فيديو قد يعجبك: