إعلان

قصة اغتيال أول عالمة ذرة مصرية رفضت البقاء في أمريكا

11:59 ص الثلاثاء 03 مارس 2015

سميره موسى عالمه ذره مصرية ذكرى ميلادها 3 مارس 191

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

فى الثالث من مارس عام 1917 ، ولدت في قرية سنبو الكبرى — مركز زفتى بمحافظة الغربية أول عالمة ذرة مصرية ، وأول معيدة بكلية العلوم جامعة فؤاد الأول – القاهرة حاليا . وذلك بفضل جهود د.مصطفي مشرفة الذي دافع عن تعيينها بشدة .


حصلت على شهادة الماجستير في التواصل الحراري للغازات ، وأعقبت ذلك بالسفر في بعثة إلى بريطانيا وقامت بدراسة الإشعاع النووي ، وحصلت على الدكتوراة في الأشعة السينية وتأثيرها على المواد المختلفة .

مكثت سميرة ببريطانيا ثلاث سنوات أنهت رسالة الدكتوراة في سنتين منهم، وعكفت في السنة الثالثة على البحث والدراسة وتوصلت من وراء أبحاثها إلى معادلة تمكن من تفتيت المعادن الرخيصة مثل النحاس وصنع القنبلة الذرية من مواد قد تكون في متناول الجميع وبالتالي لا تكون الدول الغنية فقط مثل أمريكا هي صاحبة الحق في امتلاك المعرفة والقوة .

S

وقد كان للدكتورة سميرة دور هام في إنشاء هيئة الطاقة الذرية ، وتنظيم مؤتمر الذرة من اجل السلام بكلية العلوم وسط مشاركة علمية من قبل عدد كبير من علماء العالم ، كما كانت عضواً في كثير من اللجان المتخصصة منها لجنة الطاقة والوقاية من القنبلة الذرية التي شكلتها وزارة الصحة المصرية.

سافرت سميرة موسي إلي بريطانيا ثم إلي أمريكا لتدرس في جامعة “أوكردج” بولاية تنيسي الأمريكية.

في عام 1952 ، أتيحت لها فرصة إجراء بحوث في معامل جامعة سان لويس بولاية ميسوري الأمريكية، تلقت عروضاً لكي تبقي في أمريكا لكنها رفضت برد موجز وواضح : ينتظرني وطن غال يسمى مصر .

وقبل عودتها بأيام استجابت لدعوة لزيارة معامل نووية في ضواحي كاليفورنيا في 15 أغسطس ، وفي الطريق ظهرت سيارة نقل فجأة ؛ لتصطدم بسيارتها وتلقي بها في وادي عميق ، قفز سائق السيارة الذى أوضحت التحريات أنه كان يحمل اسمًا مستعارا وأن إدارة المفاعل لم تبعث بأحد لاصطحابها ، وإن كانت الدلائل تشير – طبقا للمراقبين – أن المخابرات الإسرائيلية هي التي اغتالتها ، جزاء لمحاولتها نقل العلم النووي إلي مصر والوطن العربي في تلك الفترة المبكرة .

 

اقرأ أيضًا:

محمد نسيم.. ذئب المخابرات قائد عملية الحفار وفشل الموساد في اغتياله

صلاح سالم.. وحد السودانيين وسقط في استفتاء الوحدة مع مصر

 

 

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: