إعلان

تطبيق يُحذّر المُستخدمين من الزلازل قبل وقوعها

04:24 م الأحد 13 مارس 2016

تطبيق يحذر من الزلازل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:

طوّر باحثون تطبيقًا للهواتف الذكية يُحذّر المُستخدمين من الزلازل وتسونامي قبل وقوعها، بشكل سريع ودقيق، وفقًا لشبكة "رويترز" الأمريكية.

ويأتي ذلك تلاشيًا لوقوع زلازل تُماثل الزلزال الذي وصلت قوّته إلى 9 درجات عام 2011، مُتسبّبًا في وقوع موجات المدّ العاتية "تسونامي"، مُخلِفًا وراءه الخراب وخسائر مالية وبشرية كبيرة، قُدّرت بـ 16 ألف قتيلًا و300 مليار دولار.

ومنذ ذلك الحين، يعمل العُلماء على تطوير أنظمة رصد، املًا في الحصول على بيانات أكثر دِقة عن الزلازل، ومنح الناس فرصة أكبر للنجاة والفرار من أي منطقة تُحيط بها كارثة.

ويتطلّع الباحثون الآن إلى الاستفادة من آليات التكنولوجيا الحديثة، لرصد الزلازل وتحذير الناس منها قبل وقوعها، لتحل محل أجهزة رصد الزلازل التقليدية في كل الهواتف الذكية في العالم.

يقول ريتشارد آلين، مدير مختبر رصد الزلازل في جامعة كاليفورنيا: "فكرة التطبيق تقوم على الاستفادة من أجهزة مقياس التسارع في الهواتف الذكية، كي يُصبح بوسعنا جمع كميات هائلة من البيانات، ما يُمكن أن يُحدِث بدوره ثورة في الطريقة التي نفهم بها الزلازل وتأثيراتها."

وفي هذا الصدد، أوضح آلين أنه طوّر وزملاءه تطبيقًا يحمل اسم ‘MyShake’، لرصد بيانات مقياس التسارع في الهواتف الذكية، وإرسال تنبيهات إلى جهاز خادم مركزي عند تسجيل أي نشاط زلزالي، لا سيّما وأن مقاييس التسارع في الهواتف المحمولة لا تتمتع بنفس حساسية الأجهزة التقليدية، ما يُتيح مزيدًا من الوقت للتحذير.

وأشار إلى أن الهدف من ذلك التطبيق هو إكمال بيانات الهاتف الذكي بيانات شبكات رصد الزلازل، خاصة وأن الكثير من المناطق الأكثر عُرضة للزلازل وموجات تسونامي العاتية، تفتقر إلى أنظمة تحذيرية كُفء يُعتدّ بها.

فيديو قد يعجبك: