إعلان

"جازينينو".. حكاية الأطفال في دنيا موسيقى الجاز

10:42 م السبت 22 أكتوبر 2016

حكاية الأطفال في دنيا موسيقى الجاز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – يسرا سلامة ودعاء الفولي:

استقبل مهرجان القاهرة الدولي للجاز في دورته الثامنة هذا العام مجموعة من الأطفال، يستعين بهم بداخل ورش عمل من أجل التدريب على استخدام الآلات الموسيقية، فيما يسمح المسئولون عن مركز art mania لتعليم الموسيقى، بصعود عدد من طلابهم للمسرح أثناء الورشة لعرض ما تعلموه في المركز على مدار الأشهر الماضية، سواء منفردين أو بالتشارك مع المدربين، والذين منهم عدد من الموسيقيين الأجانب. وهو المعروف ببرنامج "جازينينو"، أو الجاز للصغار، فيصبح الأمر أشبه بورشة عمل وعرض لتجارب الأداء بنفس الوقت.

1

لم تكن الموسيقى أكثر من موهبة لأسامة الشبيني، أحد مؤسسي Art mania، الراعية لتقديم ورش العمل للأطفال بمهرجان الجاز. إذ تعلم في معهد الكونسرفتوار منذ كان عمره سبع سنوات، ثم أسس لمشروع يعلم الأطفال الموسيقى على الآلات المختلفة. يقول إن الفكرة بدأت كمخاطرة لأن لا أحد من الثلاثة المديرين للمكان يمارس المزيكا بشكل محترف، فقط حب الفن وقليل من العزف.

يتجول فريق art mania في عدد من المدارس من أجل عرض ما تدرب عليه أبنائهم "دة بيشجع الولاد أكتر وبيخلي عندهم حافز للالتزام" حسبما تقول ريهام الشهاوي أحد مؤسسي المشروع. موضحة أن المشاركة في مهرجان القاهرة الدولي للجاز بمثابة تتويج لعملهم على مدار العام.
2
وعن أعداد الأطفال المشاركين، يقول أسامة إن هناك قرابة 60 طفلا دون سنة الثانية عشر يشاركون في ورش العمل بمهرجان الجاز، عدا طفلان دون السادسة، نظرا لموهبتهم الفذة. فيما تُضيف ريهام أن ورش art mania يقوم عليها عدد من المدربين الأكاديميين، منهم من معهد التربية الموسيقية، والأوبرا ومعهد الكونسرفتوار.
3

في قاعة مسرح المكتبة للحرم اليوناني، يدلف يوسف شمس-16 سنة- بصحبة الجيتار. منذ ستة سنوات يتعلم يوسف فنون آلته، فيما يقبل على ورش العمل بمهرجان الجاز بالقاهرة منذ أربعة أعوام "بتعلم مزيكا من فترة وبشعر دايما إن فيه حاجة نقصاني كل ما اتعلم"، بين التدريب والدراسة يجمع يوسف الموهبة والتعليم، فيما يحلم بأن تكون موهبته هي عمله في المستقبل.

4
لم تقتصر مشاركة يوسف على حضور الورشة فقط، بل كان جزء منها هو عزفه على الجيتار "طلبوا مننا إنه اللي حابب يعزف يطلع على المسرح"، فلم يتردد الفتى وبعض أقرانه من الحاضرين. لا يشعر الشاب الصغير بالرهبة من لعب الموسيقى أمام الناس "اللي بيبقى جاي الورشة عارف إنه مش هيسمع حاجة احترافية أوي بس هيتبسط بالمزيكا".

ربما فكرة التعلم في حد ذاتها هي ما جعلت ريهام وأختها يفكران في فتح المركز بالبداية "احنا كنا اتعلمنا فترة وعارفين أد ايه صعب الناس تتعلم مزيكا في مصر". غرضهم الأساسي تنمية ذوق الموسيقى لدى الأطفال في دروس art mania وليس أن يصبحوا محترفين "على الأقل بنحاول نحطهم على الطريق وهما بيقرروا إذا كانوا هيكملوا ولا لأ".
5
ذلك العام هو الثالث الذي يشارك فيه المركز في ورش عمل مهرجان الجاز، يزداد عدد أطفالهم المشاركين كل مرة "السنة دي وصل 40 طفل حضروا الورشة وعزفوا وغنوا على المسرح". في المقابل تختلف الورش المُقدمة كل عام من قبل المهرجان، ففي العام الماضي علمهم أحد العازفين المشهورين أهم مبادئ الإيقاع، والعام الذي قبله كانت فكرة الورشة عن كيفية قراءة النوتة الموسيقية، حسبما يقول عمرو صلاح، مدير مهرجان الجاز، لمصراوي.

ويضيف صلاح أن الورشة هذا العام مُقدمة من عازف بيانو دنماركي مشهور يُدعى "كارل وينتر"، إذ يناقش فيها نوع من فنون الجاز يُسمى "b pop" وهو أسلوب عزف موجود منذ بداية الأربعينات، موضحا أن الورشة بشكل أكبر لمن لديهم خلفية مُسبقة عن الموسيقى.
_ 6
على بعد أمتار قليلة كانت كينزي ذات الست سنوات، تلهو بُصحبة أخيها عُمر. انتهيا للتو من ورشة عمل المهرجان للأطفال "اتبسطت أوي عشان عمو عزف بيانو".. تقولها الصغيرة. تلك هي المرة الأولى للطفلة لحضور ورش العمل، علمت والدتها عن المهرجان بالصدفة فقررت أن تجرب. وتقول مروة-الأم- لمصراوي أن ابنتها اعتادت عزف البيانو والجيتار منذ عامين إلا أنها توقفت لظروف الدراسة "بس هترجع تعزف تاني بعد الورشة انهاردة والأطفال اللي هي شافتهم بيعزفوا ويغنوا على المسرح"

فيديو قد يعجبك: