إعلان

فؤاد المهندس.. الله الوطن المسرح (بروفايل)

11:31 ص الأربعاء 24 يونيو 2015

فؤاد المهندس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب- أحمد الليثي:

في خشوع يقبض على عصاه، يفرك أصابع يده، يتمتم بكلمات نورانية، في حُلة أنيقة يقف مزهوا، عويناته الطبية تُزيده وقارا، ينتظره الجمع، تترقبه الأعين، كعابد في محراب يؤدي الطقوس، على أنغام موسيقى مهيبة يستعد للدخول على المسرح، قبل أن تستوقفه يد مفيد فوزي، يقطع خلوته "أستاذ فؤاد ايه إحساسك وأنت داخل ..."، لم يكمل الإعلامي كلمته، فقد عنفه الأستاذ بكل عصبية "مش وقته دلوقتي"، يستجمع قواه ويضبط ملامح وجهه ثم يدخل مملكته وسط تصفيق حار، مؤديا واجبه اليومي بالانحناء للجمهور، فتعاود وجهه الابتسامة.. هكذا كان المسرح لفؤاد المهندس؛ ساحة مقدسة، كصلاة يبطلها الاستهتار بالجمهور، أو عدم التركيز لوهلة حتى وإن كان البطل متربعا على قلوب مريديه، لذا يقول لـ"مفيد" لاحقا "دي لحظة بتاعة: أنا وربنا سبحانه وتعالى والمسرح".

مفيد فوزي ينرفز فؤاد المهندس

كانت حياة "المهندس" تدور في فلك المسرح، أيامه خطوات على خشبته، هدفه سماع آهات المتفرجين. في حفل زفاف شقيقته الكبرى صفية المهندس على الإعلامي الكبير "بابا شارو" لم يكن "فؤاد" مهتما بتفاصيل ساحة الفرح وابتهاج الأقارب، فقد وجد ضالته في حضور النجم الذي ولج المكان من باب/ كالوس القاعة، حين أطل "نجيب الريحاني"، ذلك الممثل المتفرد، لم يفارق الطالب بكلية التجارة –حينها- ظل الريحاني، قبل أن ينهره الأخير "يا ابني حرام عليك أنا مش عارف اتنفس منك.. روح في داهية".

1

__-____-1

ترك العروسان ليلتهما وراحا يدخلان في الحوار داخل نص مسرحي محبوك، حين أوضحت صفية للريحاني أن شقيقها يقلب البيت رأسا على عقب وهو يقلد حركاته ويحفظ أدواره عن ظهر قلب.. بينما لم يكن الريحاني يعلم أن التصاق "المهندس" به ما هو إلا بداية لتسليم "شارة النجومية" من بطل الحاضر إلى بطل المستقبل، بعد أن أخرج له مسرحية داخل الجامعة وهو ينصحه "يجب أن يكون لك شخصية مستقلة.. كن رجلا ولا تتبعني".

2

تخرج فؤاد زكي المهندس من كلية التجارة، فلم يبحث عن وظيفة ومنصب، بل نقب عن المسرح، وحين خاب أمله في الانتشار بقوة، قرر العمل بإدارة الشباب في الجامعة ليبقى قريبا من عشقه الأوحد، بالإخراج لعدد من الشباب كونوا سربا جديدا داخل الوسط الفني.

3

دوما ما يكون المسرح مملكة البطل، وحين يكون البطل بحجم "فؤاد المهندس" فله ما يريد، يصول ويجول، يُخدم عليه الجميع، لكنه فضل أن يُضحي نموذجا للإيثار، عرف أن الجماعية متعة، وأن التفرد في قيمة العمل لا في الاستحواذ على الكادر وكم الكلمات و"المونولوجات" أو السخرية من "كومبارس" لا حيلة له، لذا كان "أفيش" مسرحية هالة حبيبتي يحمل صورة الطفلة رانيا عصمت وكلبها دون صورة للأستاذ فؤاد، وكانت مسرحية إنها حقا عائلة محترمة بطولة "عائلية"، لذلك كان مسرح "المهندس" منجما للمبدعين، من عادل إمام إلى شريهان ومحمود الجندي وسيد زيان وسناء يونس وأحمد راتب وآخرين.

4

في "سك على بناتك" يضرب الأستاذ مثلًا عظيمًا في إظهار رفقاء العمل، يقف بين محمد أبو الحسن وسناء يونس كـ"سنيد"، "يفرش الإفيه" –بلغة المسرح- عن طيب خاطر، دقيقة كاملة يوضح فيها خُطاب "فوزية"، من "كونتا كنتي إلى عمر الشريف"‘ قبل أن يرد "حنفي" بتلقائية "مين بقى عمر الشريف" فينتزع أبو الحسن الضحكات، وسط ترحيب من المهندس، قبل أن ينتقل إلى ابنته في مشهد آخر من علامات المسرح وهو يقول "كنتي سيبيه يمسك أيدك يا فوزية".

سك على بناتك (مين عمر الشريف)

فؤاد المهندس على المسرح، كلاعبي الأكروبات؛ طاقة لا تنفد، يقفز، يركض، يمد قدميه بصورة عجائبية وهو يضع يديه في جيب بنطاله، يلعب بصوته على كل الأوتار، يغني، ينتزع الضحكات، ينصح، يسخر، يعلم جمهوره دون وصاية. ملك الاكسسوار واستخدامه، يقول عنه محمود السعدني في كتاب المضحكون "فؤاد المهندس يتمتع بلياقة بدنية يحسده عليها كباتن كرة القدم".

خلال مسرحية "إنها حقا عائلة محترمة" أعتذر الفنان عبد الله فرغلي عن استكمال دوره لظروف شخصية، وكان لا يزال هناك شهر كامل لاستكمال العرض بعد تصويره تليفزيونيا، فتم ترشيح أحمد راتب للفنان فؤاد المهندس "قالوله في ولد شاطر في المعهد وهيقبل يكمل الدور"، توجه المهندس إلى معهد الفنون وتابع الطالب المبتدئ، وبالفعل قام راتب باستكمال الدور وكان من حظه أن تم مد عرض العمل عام كامل، فكانت مكافأته العمل في الرواية/ المسرحية التالية "سك على بناتك"، يقول "راتب" عن الأستاذ: "شخص عظيم، علمني الالتزام وحب المسرح ومساعدة الصغار وعدم التكبر عليهم".

سك على بناتك - مقطع جامد

سنوات عمره محسوبة بالمسرح، مع عيد ميلاده الأربعين كانت البطولة الأولى على الخشبة "أنا وهو وهي"، كان ذلك في 1964، ومن يومها لم يقاطع محبوبه، تعلم المهندس من أولى تجاربه أن ينصاع للمخرج، فكان "عبد المنعم مدبولي" الأستاذ والمرشد، يُحسن اختيار النصوص ويقوم بإخراج معظمها، يُرشح الممثلين، وكانت من بينهم قرة العين "شويكار".. تعلم "فؤاد" احترام الجمهور، لم يخرج على النص إلا مرة وحيدة حين فاجئ شويكار -في ختام إحدى ليالي عرض "انا وهو وهي"- بمغازلة صريحة "تتجوزيني" فأجابت معشوقته بإيماءه صغيرة، ليضحكا معا، وسط قرار بحياة جديدة شهد عليها جمهور الأستاذ وأيدها بالتصفيق الحار.

__-____-5

5

أهتم المهندس بالمسرح صورة وجوهر، يقول في أحد الحوارات التليفزيونية إنه يعشق التمثيل على المسرح وحوله ديكورات فاخرة وكان يصر أن تتدلى من سقف المسرح نجفة أنيقة تجعل المنظر مبهرا، فيما فضل أن يكون مسرحه مفعما بالنشاط، بعيدًا عن الإسفاف، لا يعرف النمطية أو "الاستظراف"، في أواخر ايامه أقعده المرض وأمره الطبيب بالابتعاد عن المسرح، ولم يرد ظهوره على الخشبة دون براعة معهودة ولياقة يشهد بها الجميع، أو العمل من أجل غرض تجاري لا يقدم صورة ورؤية، فيما عكف عن الدراما محللا الأمر بقوله: "أين هي الدراما التي تقولون عنها لأشارك فيها. الأعمال حاليا دون المستوى والكل يجري وراء الربح والمكسب المادي، وإذا وجدت أعمال لها قيمة وتقدمني بشكل جديد سأشارك فيها على الفور دون تردد".

27609342576

يُلخص محمود السعدني، فؤاد المهندس وعظمته حين يصفه بكلمات بديعة: "أكثر الناس لمعانًا على المسرح وهو أكثرهم جماهيرية، وهو الفنان الوحيد الذي يستطيع أن يحل بالفعل محل نجيب الريحاني كزعيم للكوميديا.. سيظل أطولهم باعًا، وسيكون اسمه أشهر الأسماء في دنيا المضحكين، لأنه إذا كان بينهم من يتمتع بموهبته فليس لديه من يتمتع بذكائه.. ".

 تابع باقي موضوعات الملف:

"عمو فؤاد".. 7 حالات لـ"ملك الانبساط" (ملف خاص)

undefined

فؤاد المهندس.. سفاح الكوميديا "بروفايل"

undefined

''فؤاد المهندس'' حكيمًا.. فتش عن التربية و''الريحاني''

undefined

الغناء في مدرسة "فؤاد المهندس".. شيء لا يصدقه عقل

undefined

فؤاد المهندس.. ''قلبه الغاوي قارة واحدة''

undefined

ما بين فؤاد المهندس والحزن "كلمتين وبس"

undefined

فؤاد المهندس.. للإبداع أكثر من إطار 

undefined

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان