إعلان

''اتحدي خوفك'' تهزم سرطان الثدي في المترو

12:54 م الخميس 07 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – يسرا سلامة:

من بين سيدات مصر، يلتهم سرطان الثدي ما يقارب من 10 آلاف سنويا، ما يقارب من نصفهن يستقرن بداخلهن المرض قبل أن يكتشفوا، ليصابوا مع السرطان بداء الجهل به، ليكون قلة الوعي عن وجود السرطان في أجسادهن سببا في تفشي المرض بداخل أجسادهن.

هؤلاء النساء كن مهدف لإحدى عشر طالبة من كلية الآداب قسم إعلام بجامعة حلوان، ليختارن سرطان الثدي عدوا، والتوعية به بين النساء هدفا، وعربات السيدات في مترو الأنفاق مكانا، ينشرن فيه أفكار حملتهن، وطوابع دعائية تتلون باللون البمبي، تقول الطالبة بالفريق ''مروة جمال'' أن الحملة تختلف عن سابقتها بالنزول إلى السيدات والحديث إليهن، وإن كانت لا تزال فكرة في مشروع تخرج، لكنها سارت بين السيدات للتوعية بالمرض الذي يحتل فيه سرطان الثدي الصدارة بين كل أنواع مرض السرطان.

تدشين الحملة بدأ منذ أغسطس الماضي، حين بدأ فريق الفتيات بتوعية أنفسهن في البدء، وذلك بالذهاب إلى عدة أماكن منها المركز المصري للتوعية بسرطان الثدي، ثم بدأن في يناير الماضي النزول إلى السيدات في عربات المترو، وتبدا فاعلية ''اتحدي خوفك''، لتقول ''مروة'' أن اختيار مترو الأنفاق جاء لأن العربات تجمع بين فئات مختلفة من السيدات، وفي أعمار مختلفة، لتذكر الطالبة أن عدد من السيدات تحمس للفكرة، ولمعرفة المزيد عن المرض وكيفية الكشف الذاتي على أنفسهن.

''أماكن الكشف المجانية''.. أكثر ما استفسر عن السيدات في عربات المترو، بجانب سيدات تحمسن للسؤال عن ندوات حول الفكرة، وتقول الطالبة ''هدف الحملة أيضا أن تكون السيدات اسرع من المرض يمكن كلام إنشاء وكلام علي ورق لكن في مرض سرطان الثدي لو كنا اسرع منه الموضوع هيبقي أسهل بكتير''، حيث أن 90% من السيدات اللائي يكتشفن المرض مبكرا يتم شفائهم تماما من مرض السرطان.

بجانب التوعية بالمرض، تهدف الحملة أيضا إلى التخلص من الخجل الاجتماعي والنفسي المرتبط بالمرض وتوعية المرأة بالمرض وأسبابه، لتقول عضو المشروع لـ''مصراوي'' أن عدد من السيدات يعتقدن أن صغار الفتيات لا يصبن بالمرض، لكنه خطأ شائع، وربما فتاة صغيرة تصاب بالمرض مثل سيدة كبيرة بالعمر.

يحلم الفريق أن يتكمل المشروع حتى بعد تخرجهن، وذلك بأن تكون الحملة مستمرة، وأن يدعمها عدد من المؤسسات باستمرار، ويعزم الطالبات أن يستكملن المشروع في الريف، والذي تقول ''مروة'' أنه يحتاج لمزيد من الوعي عن مرض سرطان الثدي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان