إعلان

دراسة: "مضغ اللبان" يساعدك على طرد الأغاني العالقة في رأسك

05:09 م الجمعة 01 مايو 2015

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رنا أسامة:

كثير من الأحيان نستمع إلى أغنية، وتظل عالقة في أسماعنا، لا تكفّ عن التوقف حد الإزعاج، فنصبح عاجزين عن التركيز أو التفكير في أي شىء بسبب تلك الأغنية.

وفي هذا السياق، توصّل باحثون بريطانيون - وفقا لموقع إيليت دايلي، إلى حيلة يمكن خلالها وقف هذا البثّ المزعج المسيطر على عقولنا، من خلال "مضغ قطعة لبان"، حيث اكتشفوا أن عملية المضغ تلك، تساعد على تحويل الانتباه وتوجيه أفكار الشخص.

وأجرى الباحثون دراستهم على عينة مكوّنة من 98 فردًا، تم إخضاعهم لسماع مجموعة من أغاني البوب، وتم تقسيمهم إلى 3 مجموعات: أول مجموعة قامت بمضغ اللبان، والثانية قامت بعملية "فرقعة الأصابع"، والأخيرة لم تفعل شيئَا.

وبعد استماع الثلاث مجموعات إلى الأغنية، وُضعت كل مجموعة في حالة صمت لمدة 3دقائق، وبسؤال الـ 3 مجموعات عما إذا عاودت الأغنية التي استمعوا إليها توًا التشغيل بشكل تلقائي في أذهانها، جاءت المجموعة التي قامت بمضغ اللبان في المرتبة الأخيرة بنسبة 33 %.

وأوضح الباحثون السبب وراء ذلك، بأنه يدور حول الطريقة التي يقوم فيها الدماغ بمعالجة المعلومات.

وأسهبوا في التوضح، قائلين: "إن منطقة الدماغ مسئولة عن عمليات السمع، التذكّر، وتخيّل الألحان والإيقاعات- ولا يقتصر ذلك التخيّل على القشرة السمعية فقط بل يرتبط بصورة أكبر بالقدرة على الكلام- وبمجرد توجيه تلك المناطق للتركيز في عملية المضغ، تنشغل بعها بدرجة تحول قدرتها دون تذكّر لحن الأغنية."

على صعيد آخر، يأمل الباحثون أن تمهّد النتائج التي توصّلوا إليها، الطريق إلى علاج بعض الاضطرابات النفسية مثل الوسواس القهري.

فيديو قد يعجبك: