إعلان

بالصور - ثلاجة المستقبل تعمل بدون "كهرباء"

06:59 م الخميس 09 أبريل 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - أسماء إبراهيم:

بعد أن اخترع الفرنسي فرديناند كاريه للثلاجة عام 1859، أصبحت البيوت في الشرق والغرب لا تستغني عنها.

وكان الانسان منذ قرون لاحظ أن التبريد يؤخر فساد الأطعمة وبدأ يبتكر أماكن باردة لحفظ الطعام فيها مثل "الأقبية" لأنها أبرد مكان في البيوت القديمة أو حفرة في جدار البئر أو خزائن خشبية جيدة التهوية.

إلى أن اكتشف المخترع الفرنسي فرديناند كاريه عام 1859 دورة التبريد التي تعتمد على امتصاص الحرارة في الموائع عند تحولها من الحالة السائلة إلى

الغازية، واستخدم غاز البروبان السائل الذي يبرد عند تحوله إلى غاز في دورة التبريد وتم تطوير الشكل الخارجي للثلاجة لتصبح جهازًا لا يستغنى عنه في كل بيت.

وتهدف عملية تبريد الأطعمة إلى إيقاف عمل البكتيريا التي تسبب بفسادها، وكلما زادت درجة التبريد تزداد مدة الحفظ، فاللحوم مثلاً تبقى لأشهر في مجمد الثلاجة بينما تفسد في يوم واحد في حرارة الغرفة.

وتعتمد دورة التبريد في الثلاجة على تحويل غاز البروبان من سائل إلى غاز، غاز هذا البروبان المستخدم في التبريد يتحول إلى غاز عند درجة حرارة منخفضة.

لكن المخترع الروسي يوري ديميترييف - بحسب موقع توليتو الفرنسي - يريد أن يغير شكل الثلاجة التقليدي الذي اعتدنا عليه فصمم ثلاجة لا تحتاج لأي نوع من الطاقة وكل ما يتطلب الأمر هو جِلّ أخضر أو هلام أخضر تغرس فيه الأطعمة وبمجرد أن يوضع الطعام في هلام البوليمر الحيوي يبرد، ومن مزايا هذا الهلام أنه عديم الرائحة ولا يلتصق بالطعام، ويخرج الاكل باردا كما الثلاجات العادية، ويوضع الجهاز في أي مكان حتى يلصق في سقف المنزل.

ويقول الموقع بأن هذه الثلاجات التي تعمل ذاتيا دون أي مصدر للطاقة ستشكل ثورة في عالم التبريد لكنها تحتاج لبعض الوقت حتى نجدها في المتاجر.

فيديو قد يعجبك: