إعلان

"إيكو مارين".. غواصة من طلاب السويس إلى قناتها الجديدة

12:13 م الثلاثاء 21 أبريل 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-يسرا سلامة:
 
من بين ثلاثين فريق على مستوى جامعات مصر، اختار عدد من طلاب كلية الهندسة من جامعة قناة السويس أن يخرجوا مشروعهم للتخرج وأيضا لأحد المسابقات العالمية بتطوير غواصة تحت الماء، لخدمة عدد من المشروعات التنموية أبرزها مشروع محور تنمية قناة السويس الجديد.

13 طالبا من كلية الهندسة، كانوا يستعدون مثل كل الطلبة لمشروع تخرجهم، وكذلك الدخول في مسابقة ROV ( "Remotely Operated Vehicles” ROV )، وهى مسابقة في تطوير وابتكار الغواصات، الفريق قرر أن تكون تلك الغواصة من أجل كشف الأعطال عند بدء العمل في محور تنمية قناة السويس الجديد، الذي يستمر فيه الحفر حتى الآن.

يقول "أحمد جمال" الطالب في الفرقة الثالثة لتقديم الدعم لمشروع فرقة طلاب الهندسة، واسمه Echo marine، أن تصميم مثل هذا الجهاز بدء العمل به منذ العام الدراسي، مشيرا إلى أن عدد من الطلاب يتابعون المسابقة ROV سنويا من أجل الاستعداد قبل مشروعهم للتخرج.

غواصة تهبط تحت المياه، تقوم باستكشاف الأوضاع، وتصوير ما يدور بالأسفل، ونقل الأعطال إذا تمت في أحد السفن، يتابع "جمال" أن طلاب "ايكو مارين" اختاروا تطويع خدمات المشروع لقناة السويس الجديدة، إذ أنه في قناة السويس القديمة كان يتم الاعتماد على الغواصيين لحل الأعطال، بحسب قوله.

يتم الآن تنسيق بين طلاب المشروع وهيئة قناة السويس، حيث يقول "جمال" أن مشروع الغواصة ينتظر العرض النهائي في 25 أبريل الجاري، من أجل التحكيم والفوز بأحد المراكز الثلاثة، فبجانب تقديم غواصات من 30 فرق جامعية، فهناك 12 فرقة من المدارس على مستوى الجمهورية، تشارك أيضا في المسابقة للفوز بالجوائز المادية، أو التأهيل للسفر للخارج، حيث يتم اختيار الغواصات الأكثر ابتكارا عن غيرها في المراكز الأولى.

يمكن استخدام الغواصة الذي صممها الطلاب من أجل الاستكشاف والمراقبة، وكذلك إزالة الانقاض في البيئات غير الآمنة للأفراد، ويقوم بمهمات استكشافية في أبحاث علمية، بالإضافة إلى أعمال الصيانة، ويقول "جمال" أن الجهاز يمكن التحكم فيه عن بعد، والتحكم في سرعة المركبة.

الجهاز ليس فريدا من نوعه، حيث يتم الاستعانة بأجهزة شبيهة من شركات بترول وغيرها، لكن الجديد هو أن يتم صناعة الجهاز بأيدي طلاب مصريين، ويفرق أيضا في التكلفة، كما يأمل به الطلاب أن يتم تأهيلهم في المسابقة العالمية للاكتشافات في كندا.

"من أموالنا الشخصية، الكلية لا تقدم دعم مادي للطلبة".. يقول الطالب بالهندسة أن الكلية إن كان تساند الطلاب علميا، فإن تكلفة مشروعات التخرج لا تحصل على دعم منها، مضيفا أن غواصة "إيكو مارين" فازت بالمركز الاول في "يوم هندسة الإسماعيلية"، والتيتقام على مستوى المحافظة، لتحصل على دعم مادي يقدر بـ2000 جنيه، يؤخره الروتين بحسب "جمال".

شاهد الفيديو

فيديو قد يعجبك: