إعلان

خطر على الأرض من 500 كويكب

10:55 ص السبت 18 أبريل 2015

كوكب الأرض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

فراسكاتي، إيطاليا - (أ ف ب):

تحدث علماء فضاء في مؤتمر عقد قرب روما عن وجود 500 كويكب من شأنها أن تهدد الأرض، مشيرين إلى وسائل يمكن اتباعها لإبعاد خطرها.

وتسبح في جوار الأرض كويكبات كثيرة لكن معظمها ذو قطر يراوح بين 15 متراً وثلاثين، وهي من بقايا تشكل المجموعة الشمسية التي يوجد فيها كوكب الأرض.

وقال مدير وحدة الأجرام الفضائية القريبة من الأرض في وكالة الفضاء الأوروبية ديتليف كوشني "هناك 500 جرم فضائي مرصود، يمكن أن يصطدم أحدها بالأرض في الأعوام المئة المقبلة، لكن احتمال وقوع ذلك ضعيف، ولا يتجاوز لبعض هذه الأجرام نسبة واحد من مليون".

وأضاف "نحن نتتبع مسارات هذه الأجرام وفي حال وجود خطر حقيقي، فسنكون أمام واحد من حلين"، يقضي الحل الأول بصدم الكويكب مراراً لجعله ينحرف في مساره عن الأرض، أما الثاني فهو تدميره بواسطة تفجير نووي. إلا أن تنفيذ أي من هذين الحلين ليس بالأمر باليسير، لأن هذه الكويكبات تسبح بسرعة عشرة كيلومترات في الثانية.

وقالت الخبيرة في الكوارث ديبي لويس "نحن في حاجة إلى قيادة وتحكم وتنسيق واتصالات على مستوى عالمي" في مواجهة خطر كهذا، لأن الأضرار التي قد تنجم جراء ارتطام كويكب بالأرض قد تكون هائلة.

ويسود اعتقاد في صفوف العلماء أن سقوط كويكب على الأرض قبل 65 مليون سنة أدى إلى انقراض 75 في المئة من الأنواع الحية على الكوكب، بما في ذلك الديناصورات.

 

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: