إعلان

انطلاق بطولة مصر لجمال الخيول العربية المصرية الاصيلة..صور وفيديو

09:56 م الخميس 26 مارس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد نبيل:
تصوير - محمود طلعت وحسين سيد:

انطلقت اليوم الخميس، أولى فاعليات بطولة مصر للخيول العربية المصرية الأصيلة، التي تستمر لمدة ثلاث أيام بإحدى مزارع الخيول بطريق سقارة السياحي تحت رعاية وزارة الزراعة.

وقال الدكتور وليد عيد عثمان عبد القادر طبيب بيطري، وعضو لجنة الانضباط في المهرجان العربي للخيول المصرية الأصيلة، لمصراوي، إن هناك خمس معايير تحدد على أساسها جمال الخيول العربية الاصيلة وهى النوع وهى ما يحتويه الخيل من الدم العربي الأصيل، ثانياً الرأس والرقبة وتتمثل في الجبهة العريضة والعين الكبيرة والرقبة على شكل "موزة"، ثالثاً الجسم وخط الظهر رابعاً الارجل وكم هى متناسقة فى الشكل و الزوايا، خامسا حركة الحصان في العرض بشكل جمالي وأن يكون الزيل اعلى الظهر بشكل جميل.

وأضاف عبد القادر، أن نظام عرض الخيول يختلف باختلاف الأعمار والجنس وأنها فصول مختلفة لعرض الخيول عمر سنة وسنتين و 3 سنوات ومن 4 الى 6 سنوات، وهناك عرض للإناث فقط، مشيرا إلى هناك عرض للذكور فقط ويتكون من فصول مختلفة يبدأ بإعداد الخيول "تسخين"، ثم تأخذ جولتين في التراك ثم تخرج إلى مكان تجمع الخيول ثم يدخل كل مهر "فرس" على حده للعرض على لجنة الحكام فى جولة واحدة لكى يحصل على تقييم من لجنة الحكام.

يشار إلى أنه للمرة الاولى فى مثل هذه المهرجانات يقام عرض للخيل بدون رسن "سرج" على المزيكا لمده 15 ثانية، ثم يذهب له عارضة في أسرع وقت للحصول على النقاط كاملة.

وأوضح د.عبد القادر أن الاشراف البيطري على الخيول المشاركين في هذا المهرجان يتم قبل بدء المهرجان بالاطلاع على "جواز سفر" الخاص بالحصان والتطعيمات التي حصل عليها الحصان و التشبيهات التي حصل عليها و اذا وجد حصان في المهرجان مريض أو لم تكتمل معلوماته يمنع من المشاركة.

واستنكر د.عبد القادر ضعف التغطية الاعلامية لمهرجانات الخيول قائلا: "التغطية الاعلامية ضعيفة لا تتعدى نسبة 10 % ، ونأمل أن تكون هناك تغطية إعلامية فيما بعد لمثل هذه المهرجانات لإهميتها وانها تعتبر تراث للبلد".

وعلق على التنسيق الأمني لمثل هذه المهرجانات قائلا إن هناك تأمينا جيدا، خاصة وأن هناك مشاركين من دول مختلفة حول العالم و جنسيات مختلفة.

ويقوم بالتحكيم في بطولة مصر للخيول العربية المصرية الأصلية حكام دوليون من قبل منظمة الإيكاهو الدولية ، ووجهت جمعية مربي الخيول العربية المصرية الشكر للرعاة لدعمهم المادي والمعنوي للمهرجان وعلى رأسهم الشيخ خالد بن لادن و سمو الامير سعود بن عبد العزيز ال سعود.

لمشاهدة الفيديو .. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: