إعلان

مبادئ العزف على الرق والطبلة وتعلّم المونتاج أحدث ورش دِكّة أضِف

06:56 م الإثنين 16 مارس 2015

مساحة التعبير الرقمي – دِكّة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي)

أطلقت مساحة التعبير الرقمي – دِكّة أضِف مجموعة من الورش، تتنوع ما بين التدريب على آلات الإيقاع مثل الرق والطبلة، وأخرى لتعلّم تصوير الفيديو والمونتاج. وذلك لأعمار سنية مختلفة تترواح ما بين ١١ سنة فما فوق. وتبدأ أولى تلك الورش يوم الجمعة ٣ أبريل القادم، كما تقام تلك الورش في مقر دِكّة أضِف بالمقطم.

واعتادت دِكّة أضِف تقديم مجموعة ورش متنوعة للفتية والفتيات كل فترة، حيث تبدأ يوم الجمعة ٣ أبريل ورشة بعنوان "من الصفر للعشرة" لتعلّم تصوير ومونتاج مقاطع الفيديو للفتية والفتيات من سن ١١ إلى ١٧ سنة بقيادة المدربة غيداء قطب إحدى مدربّات معسكرات أضِف للفتية في مجال الفيديو.

من جهتها؛ تقول فرح برقاوي مديرة دِكّة أضِف "أصبحت مقاطع الفيديو وتصويرها على بعد ضغطة زر من على الهاتف المحمول للكثيرين، وأصبحت مهارات التصوير والمونتاج أساسية في حياتنا اليومية سواء لتوثيق لحظات شخصية، أو مشاريع إبداعية، أو مشاهد عامة.

وسيتعلم المشاركون مبادئ التصوير والمونتاج من خلال تمارين متعددة، كما سيقومون بعمل مشاريع نهائية باستخدام بعض الخدع السينمائية البسيطة، الورشة مبنية على نفس طراز ورشات معسكرات أضِف للفتية والتي لاقت نجاحاً كبيراً عبر السنوات الماضية. تمتد الورشة على خمسة جلسات متتالية، وتنعقد أيام الجمعة والسبت من الساعة ١٢ ظهراً حتى ٣ عصراً، بالإضافة إلى ثلاث جلسات عمل على المشروع النهائي مع عرض للمشاريع في اليوم الأخير".

وتبدأ ورشة "دوم تك طبلة" لجميع المهتمين بالإيقاعات الشرقية لتعلّم مبادئ الإيقاع الشرقي على آلة الطبلة يوم الجمعة ١٠ أبريل وورشة "دوم تك رق" للمهتمين بالعزف على آلة الرق الأربعاء ١٥ أبريل. كليهما دورتين مخصصتين للمبتدئين مع المدرب وعازف الإيقاع وسام مختار، تمتد لثلاثة أشهر (١٢ جلسة) يتأهل بعدها المشاركون لمستويات أعلى. يتعلّم المشاركون خلال الثلاثة أشهر، قراءة وكتابة النوتة الموسيقية، وتمارين الطبلة والرق بحسب الورشة، والتمرين على مهارات سرعة اليدين والتحكم بها، وتكنيكات مختلفة للعزف، والأرتام المختلفة منها المقسوم بتنويعاته إلى جانب أرتام دارجة أخرى، وتطوير ثقافتنا الإيقاعية بالتعرف على الضروب العربية القديمة وكيفية عزفها وكتابتها وقراءتها ويتوقع أن تكون النتيجة النهائية بعد ثلاثة أشهر هي قدرة المجموعة على العزف الجماعي لعدة مقطوعات وأرتام.

وستنعقد جلسات ورشة "دوم تك طبلة" كل يوم جمعة من الساعة ٥ حتى٦:٣٠ مساءً، وجلسات "دوم تك رق" كل أربعاء من ٧ حتى٨:٣٠ مساءً. ويتم التسجيل لأي من هذه الورش عبر استمارة مخصصة على موقع مؤسسة التعبير الرقمي العربي – أضِف.

ويُعد هذا البرنامج هو جزء من فعاليات مساحة التعبير الرقمي - دِكّة أضِف إحدى مشروعات مؤسسة التعبير الرقمي العربي – أضِف، والتي تهدف لتوفير حرية الرأي والتعبير باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة لكل الفئات المهتمة بالأدوات التكنولوجية الجديدة والباحثين عن مساحة حرة للتعبير عن آرائهم وتبادل المعلومات والمعرفة والتشارك فيها والتعاون من أجل خلق بيئة عربية سوية تحترم تلك المبادئ.

إلى جانب تلك الورش والفعاليات، تستمر فعالية "سيما دِكّة" كل ثلاثاء أسبوعياً في تمام السادسة والنصف استكمالاً لبرنامج شهر مارس "أفلام تبحث عن الحقيقة"، وورشة صنع الأفلام كل سبت وثلاثاء بدءًا من السبت ٢١ مارس. كما تستضيف دِكّة أضِف فريق نادي الشيخ إمام في سهرة الخميس ١٩ مارس الجاري، حيث تشمل السهرة مجموعة من أغاني الشيخ إمام وبعض الحكايات من التراث الشعبي المصري مصحوبة بموسيقى على آلة العود.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان