إعلان

كيف نصنع مترو الأنفاق؟

07:09 ص الأحد 12 مايو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبو ليلة:
في الوقت الذي يتداول فيه عدد كبير من المصريين صور لعربات مترو الأنفاق، ويقولون إنها صُنعت بأيادٍ ومعدات مصرية، كان من الضروري أن نبحث ونتأكد من تلك المعلومة، خصوصًا أن مصر تستورد عددًا كبيرًا من السلع والمنتجات، ومنها معدات مترو الأنفاق منذ زمن طويل، وبالبحث عن تاريخ إنتاج مترو الأنفاق في مصر، تبيَن أنه إنتاجه بدأ عام 1988، عن طريق مصنع ''سيماف''، المتخصص في صناعة السكك الحديدية؛ كالقطارات وعربات مترو الأنفاق.

ومصنع ''سيماف''، الذي أنشئ عام 1959، والموجود بمنطقة عين حلوان بمحافظة القاهرة، كان يُنتج عربات المترو، بمعاونة أجنبية مع شركة ''الستوم'' الفرنسية، التي أنتجت الخط الأول (شبرا- الجيزة)، والمصنع ذاته، تعاون مع عدة شركات أجنبية أخرى، ساهم بعضها في إنشاء الخطوط الأولى والثانية والثالثة للمترو، أمثال شركات كيني، وتوشيبا، وميتسوبيشي اليابانية، ويأتي عام 2004، ليتم ضم ''سيماف'' للهيئة العربية للتصنيع التابعة للقوات المسلحة، التي تضم بدورها 10 مصانع، أغلبها للصناعات العسكرية.

تجميع مصري
وفي الآونة الأخيرة، نشرت وسائل الإعلام المختلفة صورًا وبيانات، تؤكد من خلالها أن مصر أنتجت أول قطار مترو أنفاق، تم تشييده في الهيئة العربية للتصنيع، بأيادٍ ومعدات مصرية، تحت إشراف ''سيماف''، وأنه المترو المُقرر له العمل على الخط الثالث (العباسية- العتبة).

وأكد مصدر مسؤول بالهيئة العربية للتصنيع، فضل عدم ذكر اسمه، لـ''مصراوي''، أن الهيئة تقوم بالفعل بتصنيع عربات مترو الأنفاق، وذلك منذ فترة طويلة، مضيفًا أن الهيئة لا تقوم بتصنيع عربات قيادة المترو، ''الجرارات''، وأنه يتم استيرادها من الخارج، وأن الهيئة تقوم، أيضًا، بتصنيع عربات قطارات السكة الحديد، ولكن يتم استيراد الجرارات من الخارج.

وبالعودة للصحفة الرسمية لشركة مترو الأنفاق، على موقع التواصل الاجتماعي ''فيس بوك''، سنجد أنها نشرت صورة للمترو الجديد، تؤكد فيه أنه لأول مرة يتم إنتاج مترو الأنفاق بأيادٍ ومعدات مصرية، وهو ما يتوافق جزئيًا مع ما قاله المصدر بشأن عربات المترو، ويختلف في الجزء المتعلق بصناعة الجرارات.

وأوضح بعض الخبراء في صناعة مترو الأنفاق أن ما أنتجته الهيئة العربية لا يتجاوز كونه اتفاقًا بينها وبين أحد الشركات الأجنبية، التي تُصدر لمصر معدات المترو، ثم تقوم أحد المصانع المصرية بتجميع تلك المعدات فقط.
صناعة يابانية

العقود التي أبرمتها شركة ''ميتسوبيشي''، منها ما وقع بتاريخ 18 أغسطس 2010، بين الشركة اليابانية والهيئة العربية للتصنيع وشركة كيني وتوشيبا، من أجل إنتاج قطارات لمترو أنفاق القاهرة، تنص على أن تقوم الهيئة بتجميع عربات المترو، التي تبلغ 88 عربة، يتم تسليمها تباعًا، بدءًا من عام ،2012 حتى العام الحالي 2013، وأن ''ميتسوبيشي'' هي المتعهد الرئيسي للمشروع، بالتعاون مع شركة ''كينكي شاريو المحدودة''، وشركة ''توشيبا'' العالمية، والهيئة القومية للأنفاق، ووزارة النقل.

ويوضح العقد أنه تم بحضور كل من أحمد نظيف، محمود محمد رئيس وزراء مصر الأسبق، وعلاء فهمي، وزير النقل الأسبق، وفايزة أبو النجا، وزيرة التعاون الدولي السابقة، بحيث تكون شركة ''كينكي شاريو'' هي المسؤولة عن تصنيع الجسم والبوجيات، فيما تقوم ''توشيبا'' بتزويد القطارات بالأجهزة الكهربائية، وأن يتم التجميع عبر الهيئة العربية للتصنيع.

وجاء في الاتفاق، الذي حصل ''مصراوي'' على نسخة منه، أن تغطي العقود سبعة قطارات، بمجموع 56 عربة يتم تخصيصها للخط الثالث (العتبة- العباسية)- المرحلة الثانية، والذي كان قيد الإنشاء عبر شركة ''نات''، بالإضافة إلى 4 قطارات، مزودة بـ32 عربة من أجل الخط الثاني، إضافة إلى 11 قطار مزود بـ88 سيارة للخط الثالث- المرحلة الأولى، والتي تم العمل بها في 1 نوفمبر 2007.
يُضاف إلى ما سبق، أن شركة ''ميتسوبيشي'' أشارت، في الاتفاق المنشور، إلى أنها وشركة ''كيني شاريو''، و''توشيبا''، لديهم وجودًا قويًا بسوق الأسهم المتداولة في مصر، فطبقًا للعقد، قامت ''ميتسوبيشي'' بتسليم مصر أكثر من 1400 عربة لقطارات السكك الحديدية، على مدى السنوات الـ40 الماضية، فضلًا عن أنها سيتم استشارتها في الخطوط الرابعة والخامسة والسادسة لمترو الأنفاق، والذين لم يتم إنشائهم بعد، حسبما جاء في وثيقة التعاقد.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان