إعلان

بالمستندات - أهالي بدمياط يطالبون الرئيس باسترداد "مزرعة الزيتون"

02:59 م الثلاثاء 23 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط – محمد إبراهيم:

طالب عدد من أهالي قرية شطا بدمياط، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتدخل لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة، مشيرين إلى وجود مساحة تبلغ 45 فدانًا تقع بالقرب من حديقة الأمل ويطلق عليها "مزرعة الزيتون" يزعم المقيمون بها أنهم أصحاب نفوذ رغم كونها أملاك دولة.

وقال "محمود.م"، من الأهالي، إن حملة موسعة بقيادة عدد من المسئولين التنفيذيين والأمنيين توجهت إلى هناك قبل أيام لكنها لم تفعل شيئًا، وأكد أحد المعتدين على الأرض لمسئول كبير أن شقيقه يعمل مستشارًا، وتابع: "زعم هؤلاء المعتدون أن الأرض لا علاقة لها بالثروة السمكية رغم تسديد رسوم تبديد للهيئة بمبلغ قيمته 190 ألف جنيه".

وتساءل "أحمد.ي": "هل هناك أحد فوق القانون ولماذا جرى تنفيذ العشرات من قرارات الإزالة لمناطق أخرى لكن السكرتير العام للمحافظة وقف وتراجع عن هذه المساحة التي هي ضمن أملاك الدولة؟.. هذا المشهد أصابنا بالإحباط".

وعلم "مصراوي" من مصدر مطلع بالديوان العام، أن الأرض المعتدى عليها صدر لها قرار إزالة رقم 276 لسنة 2011، وليس لها حيازة زراعية.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته إلى دمياط، اليوم الثلاثاء، إن هناك أشخاص يستولون على أجزاء من أراضى الدولة ويتحدون بالحصول على حقوقهم منه هو شخصيًا، رئيس الجمهورية، وتابع: "مفيش فى الدولة حد فوق القانون وفوق الحق، وبأكد للمصريين إنهم قادرين على استعادة أرضهم، لأن دي أرض الناس وأرض مصر وأرض القادمين من أبنائنا، ولا يمكن أن نفرط فى متر أرض واحد".

وقال الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط، إن قضية التعدي على أرض بحيرة تانيس بالسيالة جرى تحويلها إلى هيئة الرقابة الإدارية والتي حولتها بدورها للنيابة العامة للتحقيق فيه، موضحًا أن هذه القضية مهمة في سبيل استعادة أراضي الدولة.

وأضاف: "هناك مواطنون يحملون عقود للأراضي الموجودة بهذه المنطقة والدولة لا تستطيع أن تقوم باستعادة هذه الأراضي إلا بعد انتهاء تحقيقات النيابة حتي يتم إثبات ملكية الأرض سواء للدولة أو للمواطنين"، مؤكدًا إزالة أي تعديات في حالة إثبات النيابة العامة بأن هذه الأراضي ملك للدولة.

وحرر عدد من أهالي السيالة بمركز دمياط، محضرًا حمل رقم 13373 لسنة 2014 جنح المركز لقسم المسطحات، طالبوا فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتدخل لحماية أراضي الدولة من أيدي "المافيا" التي تخصصت في نهب أراضي وأملاك الدولة بالتعدي والبناء على الأراضي الزراعية، على حد ما جاء في المحضر.

واتهم الأهالي عددًا من المسؤولين بالاستيلاء على مساحات شاسعة من أراضي حوض "تنيس"، والتي تصل مساحتها إلى 107 فدان و9 قراريط وقيامهم بتبوير أجزاء كبيرة وبناء مقابر استثمارية على أجزاء كبيرة منها.

وقاد محافظ دمياط، حملة موسعة لإزالة التعديات على أملاك الدولة تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حضور قوات من الجيش والشرطة، نجحت في إزالة التعديات على مساحة 173 فدان أملاك الدولة تابعة لهيئة الأوقاف والوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر البطيخ.

وقاد المحافظ حملة أخرى، نجحت في استرداد 12.5 فدان من أملاك الدولة بمدينة دمياط الجديدة، وأكد خلالها أن المحافظة لديها خطة محكمة وكاملة لإزالة جميع التعديات الموجودة بنطاق المحافظة، وسيجري العمل على مدار اليوم لتنفيذ الخطة بالتعاون مع قوات الشرطة والجيش والأجهزة الرقابية لاستعادة أراضي الدولة والتي قام بعض المواطنين بوضع اليد عليها وسيجري إزالتها فورًا.

فيديو قد يعجبك: