إعلان

"حصل وإنت نايم".. تفاصيل يوم "صادم" في أوروبا وانهيار الأسهم العالمية

10:32 ص الجمعة 24 يونيو 2016

الناخبين البريطانيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- باسل محمود ووكلات:

أكدت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، أن أغلبية نسبتها 52% من الناخبين البريطانيين صوتوا لصالج الخروج من الاتحاد الأوروبي.

بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي

وكانت "بي بي سي"، ومحطة (آي تي في) التلفزيونية، توقعتا في ساعات متقدمة من اليوم الجمعة، خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بعد فرز الأصوات في 311 منطقة من 382 منطقة محلية.

يوم مشؤوم لأوروبا

وصفت ألمانيا، النتائج الأولية والتي أظهرت التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بأنها يوم مشؤوم.

ونقلت قناة "سكاي نيوز" بالعربية اليوم الجمعة، عن زيغمار غابريي نائب المستشارة الألمانية "ميركل" قوله في تعليقه على النتائج الأولية للاستفتاء البريطاني: "اللعنة..إنه يوم مشؤوم لأوروبا".

أول تعليق بريطاني

قال وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، صباح اليوم الجمعة ‏إن الناخبين البريطانيين "تحدثوا بوضوح" في اختيارهم للخروج من الاتحاد الأوروبي، ‏مضيفا أن نتائج الاستفتاء كانت صادمة ومخيبة للآمال إلا أن وظيفة الحكومة هو المضي قدما في هذا القرار.‏

وأضاف هاموند - في تعليقه على نتيجة الاستفتاء التاريخي - أنه على الحكومة الآن العمل على ‏حماية الاقتصاد "والقيام بكل ما هو ممكن للحصول على أفضل نتيجة لبريطانيا".‏

وأضاف - في تصريحات أوردتها قناة "سكاي نيوز" اليوم الجمعة - إن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أوضح أنه سيستمر كرئيس للوزراء، مشيرا إلى أن خروج بريطانيا محزن ولكن أوروبا باقية.

وطبقا للنتائج النهائية غير الرسمية، صوت 51.9% من البريطانيين على الخروج، مقابل ‏‏48.1% على البقاء.‏

ومن جانبه أعرب زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار تيم فارون عن شعوره بالغضب الشديد ‏من نتيجة الاستفتاء ، وقال في تعليقه على النتيجة "أشعر بالغضب الشديد... استيقظنا اليوم على بلاد منقسمة ‏بشكل كبير". ‏

وقال فارون "إن نسخة نايجل فاراج (زعيم حزب الاستقلال) لبريطانيا انتصرت في هذا ‏التصويت، ولكنها ليست النسخة التي أريدها" ، مضيفا "صوت الشباب على البقاء بهامش كبير، ‏ولكن تصويتهم كان أقل من المطلوب.. كانوا يصوتون من أجل مستقبلهم، ولكن تم سحب ذلك ‏منهم".‏

وأشار فارون إلى أنه "على الرغم من أن النتيجة كانت قريبة، ليس هناك شك في أن غالبية الشعب ‏البريطاني يريد المغادرة.. هناك حاجة ماسة الآن أكثر من أي وقت مضى لمعركتنا من أجل ‏بريطانيا مفتوحة، متفائلة، مفعمة بالأمل ومتنوعة ومتسامحة".‏

مخاطر اقتصادية

تراجع مؤشر (إف.تي.إس.إي 100) الرئيسي في بورصة لندن بأكثر من ثمانية بالمئة بعد فترة قصيرة من بدء التعاملات اليوم الجمعة، على خلفية تصويت الناخبين البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

كما انخفض مؤشر داكس الرئيسي لبورصة فرانكفورت الألمانية بنسبة 98ر9 بالمئة إلى 48ر9233 نقطة في مستهل التعاملات اليوم الجمعة.

وكان المؤشران الرئيسيان قد حققا ارتفاعا خلال الأيام الأخيرة في ظل الآمال بشأن تصويت الناخبين البريطانيين لصالح البقاء داخل الكتلة الأوروبية.

تراجع الجنيه الإسترليني

أدت المخاوف من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى هبوط الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوياته أمام الدولار منذ أكثر من 30 عاما.

واستقر سعر الجنيه الاسترليني صباح اليوم الجمعة عند مستوى 1,35 دولار للمرة الأولى منذ عام 1985 .

وفي اليابان، هوى مؤشر نيكي القياسي المؤلف من 225 سهما بنسبة تقترب من 7 % عند الساعة 0400 بتوقيت جرينتش.

وخسر مؤشر هانج سينج في بورصة هونج كونج أكثر من 5ر4% .

وهبط مؤشر شنغهاي المجمع في بورصة شنغهاي للأوراق المالية في الصين بواقع 1,19 % .

وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز/ أيه إس إكس 200 لبورصة استراليا بنسبة 3,8 %.

وفي بورصة بومباي بالهند، خسر مؤشر سينسيكس المؤلف من 30 سهما أكثر من 3% بعد افتتاح جلسة التداول مباشرة.

استقالة كاميرون

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الجمعة، أنه سوف يستقيل من منصبه بحلول أكتوبر المقبل.

كانت تقارير إعلامية بريطانية، أعلنت النتائج النهائية لتصويت الناخبين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، بعد استكمال فرز أصوات المشاركين في الاستفتاء.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية ووكالة برس أسوسيشن للأنباء، أن 51,9 بالمئة من الناخبين صوتوا لصالح الخروج من الكتلة الأوروبية مقابل 48,1 بالمئة صوتوا لصالح البقاء.

اجتماع وزاري في فرنسا

عقد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند اجتماعا وزاريا حول أوروبا صباح اليوم الجمعة بقصر الاليزيه في أعقاب الاستفتاء البريطاني.

و قالت الرئاسة الفرنسية ان الرئيس أولاند سيدلي بتصريح عقب الاجتماع حيث من المنتظر ان يشير الى الخطوات التي تقترحها بلاده في ضوء الاستفتاء الذي أسفر عن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

و كان وزير خارجية فرنسا جون مارك ايرولت قد اكد صباح اليوم على تويتر ان خروج بريطانيا يجب ان يفضي إلى رد فعل من الاتحاد الاوروبي من اجل استعادة ثقة الشعوب (الأوروبية).

و كانت نتائج الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي قد أظهرت فوز معسكر الخروج، بنسبة 51.9 بالمئة. وقال زعيم حزب الاستقلال المناهض لأوروبا إنه بدأ "يحلم ببريطانيا مستقلة".

اجتماع الدول الست غداً

أعلن وزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد الأوروبي أنهم سيجتمعون يوم غد السبت في العاصمة الألمانية برلين.

ذكرت ذلك قناة سكاي نيوز بالعربية اليوم الجمعة، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن المجلس الأوروبي أعلن أن القمة القادمة للاتحاد الأوروبي المقررة يومي 28 و29 يوليو المقبل ستعقد من دون بريطانيا .

وكانت المتحدثة باسم اللجنة العليا للاستفتاء البريطاني جيني واتسون قد أعلنت أن بريطانيا صوتت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

الذهب يرتفع بأعلى وتيرة

قفزت أسعار الذهب بأعلى وتيرة منذ عام 2008، في ظل انهيار أسواق الأسهم العالمية والسلع العالمية، إثر خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي.

واتجه المستثمرون إلى الملاذات الآمنة الأخرى مثل السندات في ظل هبوط الأصول التي تنطوي على مخاطر مثل الأسهم والجنيه الاسترليني وذلك بسبب نتائج خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وذكرت قناة "سكاي نيوز" بالعربية أن المعدن الأصفر قفز 8 في المائة إلى أعلى مستوياته منذ عامين على أثر نتائج استفتاء بريطانيا على خروجها من الاتحاد الأوروبي ، مشيرة إلى أن الذهب حقق أعلى مكاسبه منذ الأزمة المالية العالمية في 2008 بعدما أصيبت الأسواق بالصدمة بسبب تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي وهو ما أذكى اضطرابات السوق التي دفعت المستثمرين للإقبال على الأصول الآمنة.

وأوضحت القناة أن الذهب ارتفع في المعاملات الفورية 1ر5 في المئة إلى 1319.60 دولار للأوقية بعدما صعد في وقت سابق إلى 1358.20 دولار للأوقية مسجلا أعلى مستوى له منذ مارس 2014.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب بنحو 20ر55 دولار، أو ما يوازي 37ر4 في المائة، ليتداول عند 30ر1318 دولار للأوقية، كما صعدت الفضة بنحو 46 سنتا، أو ما يوازي 64ر2 في المائة، ليتداول عند 87ر17 دولار للأوقية.

وقد أظهرت نتائج استفتاء بريطانيا تصويت نحو 52 في المئة من البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، مقابل 48 في المئة لصالح البقاء.

فيديو قد يعجبك: