إعلان

رياك مشار: لا نتلقى دعما من الحكومة السودانية .. ولا أحضر لحرب جديدة

09:24 ص الأربعاء 02 نوفمبر 2016

رياك مشار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (د ب أ):

أكد رياك مشار النائب الأول السابق لرئيس جنوب السودان، أنه لا يتلقى دعما من الحكومة السودانية، ونفى أن يكون يحضر لحرب جديدة.

ورفض مشار، في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته اليوم الأربعاء، الكشف عن اسم الدولة التي يعتزم التوجه إليها بعد مغادرة جنوب أفريقيا الموجود فيها حاليا، وقال :"سأختار الدولة التي سأتوجه إليها وطبعا عندما أصل عاصمة تلك الدولة سأعلن ذلك، وحتما سأتوجه إلى دول الإقليم لإجراء محادثات مع قادتها لإجلاء رؤيتهم حول ما إذا كانوا مع تحقيق السلام أم استمرار الحرب".

وأضاف:" ليس صحيحا أننا نتلقى دعما من الحكومة السودانية ...ونحن موجودون بأعداد كبيرة في أجزاء واسعة من البلاد".

وردا على قادة دول الإقليم الذين يعتقدون أنه لم يعد لمشار مستقبل سياسي في جنوب السودان، قال :"على أي أساس تم بناء تلك الفرضية؟ أنا مسؤول قوات الحركة الشعبية في المعارضة، وأنا وحدي الذي يقرر استمرار حياتي السياسية من عدمها، هل تمت انتخابات وفشلت فيها حتى أعلن اعتزالي عن النشاط السياسي؟".

ونفى أن يكون يحضر لحرب جديدة، وقال :"هذا ليس صحيحا على الإطلاق، نحن نريد تنفيذ اتفاقية السلام التي نعتبرها وسيلة لتغيير شامل، وأنت تعلم أن الاتفاقية ينتهي أجلها في عام 2018 وسيتم إجراء انتخابات، وهذه طريقة سلمية للتغيير، ولكن حكومة جوبا لا تريد التغيير وفق نصوص الاتفاقية التي توافقنا على أن تكون وسيلة لتحقيق تطلعات شعبنا".

وحول ما إذا كان مستعدا للجلوس لحوار جديد لإنقاذ البلاد من الانهيار الوشيك، قال :"حتما لا بد من حوار سياسي جديد ومنبر يتم الاتفاق عليه لمعالجة القضايا".

ونفى أن تكون هناك أية اتصالات بينه وبين الرئيس سلفا كير في الفترة الأخيرة، وقال :"لقد توقفت الاتصالات بعد أن قام الرئيس سلفا كير بتشكيل حكومته الجديدة عقب أحداث جوبا، وآخر اتصال كان مع سلفا كير في الخامس عشر من تموز/يوليو الماضي، ولكن انقطاع الاتصال جاء بعد أن علمت أنه يسعى لتصفيتي جسديا".

فيديو قد يعجبك: