إعلان

بوريس نيمتسوف.. 4 رصاصات ثمنًا لمعارضة بوتين في موسكو

03:05 م السبت 28 فبراير 2015

المعارض الروسي بوريس نيمتسوف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد مكاوي:

جلس أمام الميكروفون، مخاطبا الروسيين، في حماس وقوة، يدعوهم للتظاهر ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك رفضا للتدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، عارضا في 45 دقيقة متواصلة مقترحاته لتغيير روسيا ولم يتردد في مقاطعة محادثيه وهما صحفيان في إذاعة "صوت روسيا".

وبعد أن انتهى المعارض الروسي بوريس نيمتسوف من الخطاب، خرج للتنزه برفقة شابة على الجسر الكبير المحاذي للكرملين، وعندها اقتربت منه سيارة في حوالي الساعة 23.15 بالتوقيت المحلي، وأطلق عليه مجهول النار فأصابه بأربع رصاصات في ظهره أدت إلى مقتله.

ولد بوريس نيمتسوف عام 1959، وعمل في الحكومة الروسية في عهد الرئيس الراحل بوريس يلتسين، حيث شغل مناصب وزارية عدة. في 1999 وحتى 2003 كان نائبا في مجلس النواب (الدوما) الروسي.

ويعتبر نيمتسوف هو أحد مؤسسي حركة "التضامن" عام 2008، ثم رئيسا للحزب الجمهوري الروسي (المعارض) عام 2012.

ومنذ عام 2012 كان نيمتسوف أحد زعماء الحزب المعارض الجديد الذي نشأ من اتحاد الحزب الجمهوري الروسي وحزب حرية الشعب".

قاد السياسي البارز، موجة الاحتجاجات غير المسبوقة التي شهدتها الحملة الانتخابية لفلاديمير بوتين في 2011-2012 عندما كان مرشحا لولاية رئاسية ثالثة.

من عباراته الشهيرة والتي وجهها إلى الرئيس الروسي بوتين "عندما تتركز السلطة بيد شخص واحد فهذا لا يؤدي سوى الى كارثة... الى كارثة بالمطلق"، ووصف بعدها بأنه من الشخصيات النادرة التي تجرأت على انتقاد بوتين.

وصفته الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني بأنه كان مدافعا قويا عن الاتحاد الروسي الحديث والمزدهر والديمقراطي والمنفتح على العالم وقلوبنا مع عائلته وأصدقائه والشعب الروسي''، وطالبت السلطات الروسية بأن تجري تحقيقا كاملا وسريعا وشفافا في عملية الاغتيال وأن تقدم الجناة بسرعة إلى العدالة''.

أما خصمه الرئيس فلاديمير بوتين، فوصف حادث قتله بـ"الجريمة الوحشية والتي تحمل بصمات عملية قتل مأجورة''. حسبما قال عنه ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، مشيرا إلى أن الرئيس أمر لجنة التحقيقات في وزارة الداخلية وجهاز الأمن الفدرالي (وكالة الاستخبارات الروسية) بالتحقيق في هذه الجريمة.

فيما قال الغريم التقليدي لروسيا، الرئيس الأمريكي الرئيس الأميركي باراك أوباما إن اغتيال نيمتسوف عمل ''وحشي'' و''آثم''. داعيا الحكومة الروسية إلى تحقيق سريع وموضوعي وشفاف في ملابسات مقتله والتأكد من إحالة المسؤولين عن عملية القتل الآثمة هذه على القضاء''. وأضاف أن ''نيمتسوف كان يدافع بلا كلل عن بلده ويعمل من اجل ضمان الحقوق التي يجب أن يتمتع بها كل الناس لمواطنيه الروس''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان