إعلان

أمين عام الناتو: تركيا بلد محوري بالنسبة لأمن أوروبا ولحلف الناتو

11:57 ص السبت 29 أبريل 2017

ينس ستولتنبرج أمين عام حلف شمال الأطلسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):
أكد ينس ستولتنبرج أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو)، أن تركيا بلد محوري بالنسبة لأمن أوروبا والحلف العسكري.

وفي مقابلة مع صحيفة "فيلت آم زونتاج" الألمانية الصادرة غدا الأحد، قال ستولتنبرج إن تركيا لا تزال تفي بالتزاماتها وتقدم إسهاما مهما لعمليات الناتو.

وأضاف رئيس الوزراء النرويجي السابق، أن تركيا " بحكم موقعها الجغرافي القريب من بؤر أزمات كسورية والعراق وبحكم قدراتها العسكرية، فإنها على قدر كبير من الأهمية في محاربة تنظيم داعش وفي استقرار الحدود الجنوبية للحلف".

وتابع أن تركيا بخلاف ذلك لها حدود مع إقليم البحر الأسود، الذي يحظى بأهمية استراتيجية، ولفت إلى أن تركيا تمثل، لهذا السبب، أهمية بالنسبة للحلف بسبب علاقاتها مع روسيا.

وقال ستولتنبرج إن تركيا تلعب دورا محوريا أيضا في البحر المتوسط في تنفيذ اتفاقية اللاجئين مع الاتحاد الأوروبي.

وفيما يتعلق بانتقاد الغرب لسياسة القيادة التركية، قال ستولتنبرج:" ضعوا في الاعتبار من فضلكم، أنه ليس هناك بلد آخر في حلف الناتو، تعرض لهجمات من إرهابيين على نحو قوي كما تعرضت تركيا، وللبلد الحق في أن يدافع عن نفسه وأن يدين هؤلاء الذين شاركوا في محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016".

في الوقت نفسه، أكد ستولتنبرج أن هذا ينبغي أن " يتم وفقا لمبادئ سيادة القانون"، وحث ستولتنبرج كل الحلفاء " على إظهار الاحترام المتبادل والحفاظ على الهدوء واختيار نهج متوازن في التعامل مع الواجبات والمشاكل".

كان الجنرال كورتيس سكاباروتي، قائد قوات الناتو في أوروبا، ذكر في ديسمبر الماضي، أن محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة كانت لها تأثيرات كبيرة على هياكل القيادة للحلف، مشيراً إلى أن تركيا سحبت منذ الخامس عشر من يوليو الماضي نحو 150 عسكريا تركيا، بعضهم من أصحاب الخبرات الكبيرة، من المقرات العسكرية للناتو.

فيديو قد يعجبك: