إعلان

الاندبندنت: تكساس تٌفكر في ترك واشنطن بعد استفتاء بريطانيا

12:31 ص الإثنين 27 يونيو 2016

تكساس تريد الخروج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية إن ولاية تكساس الأمريكية تفكر في ترك أمريكا والخروج من الوحدة ضمن الولايات المتحدة الأمريكية على غرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أنها كانت جمهورية مستقلة قبل الانضمام إلى الولايات المتحدة بـ9 سنوات وأن حملات قومية تطالب بعودتها جمهورية مستقلة.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، اليوم الأحد، إلى أن تكساس التي كانت محافظة مكسيكية خسرت معركة "آلامو" عام 1836 أمام القوات المكسيكية، لكنها ربحت حرب أكبر وأصبحت جمهورية مستقلة في الفترة بين 1836 حتى 1845 قبل الانضمام للولايات المتحدة الأمريكية.

ومنذ ذلك الحين تخرج دعوات عدة لعودة تكساس جمهورية مستقلة، وتجدد الحماسة لهذه الدعوات في تسعينيات القرن الماضي على يد دانيال ميلر، رئيس حركة تكساس القومية الذي يدعوا حاليًا إلى حملة "تكسيت" أو الخروج من الاتحاد الأمريكي.

وزادت نبرة المطالبة باستقلال تكساس في الأسابيع التي سبقت استفتاء بريطاني عندما عقد ميلر مقارنات بين علاقة بريطانيا ببروكسل - عاصمة الاتحاد الأوروبي وعلاقة تكساس بواشنطن العاصمة.

وخرجت حملات "تكساس أولاً"، وحملات تحمل شعار "تكساس للأبد" في محاكاة لحملات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ولفتت الصحيفة إلى أن ميلر كتب تدوينه إلى جريك أبوت، حاكم تكساس، يوم إعلان نتيجة استفتاء بريطانيا، قال فيها: "صباح الخير جريك.. نحن جاهزون للتصويت على الخروج.. ما الذي يٌعطلك عن إعلان استفتاء على بقاء أو خروج تكساس من الولايات المتحدة الأمريكية".

2b022eab-a23c-4a92-a278-92a8c36e09db

فيديو قد يعجبك: