إعلان

مقاتلة روسية تنتهك المجال الجوي التركي

12:03 م الثلاثاء 06 أكتوبر 2015

مقاتلة روسية تنتهك المجال الجوي التركي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اسطنبول - رويترز:

قالت وزارة الخارجية التركية أمس الاثنين إن طائرة حربية روسية انتهكت المجال الجوي التركي قرب الحدود السورية السبت الماضي، ما دفع السلاح الجوي التركي إلى إرسال طائرتين من طراز"إف 16" لتعقبها، موضحة ان الطائرة الروسية دخلت المجال الجوي التركي جنوب إقليم هاتاي.

وانتقد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الضربات الجوية الروسية في سورية التي بدأت الأسبوع الماضي بوصفها "خطأ فادحاً". وتقول موسكو إنها تهدف لإضعاف تنظيم "الدولة الإسلاميةً" (داعش)، لكن القوى الغربية ترى أن "الضربات الروسية تدعم الرئيس بشار الأسد".

ونقلت صحيفة "حريت" التركية قول إردوغان لمجموعة من أنصاره في مدينة ستراسبورغ الفرنسية مساء أمس، ان "الأسد ارتكب إرهاب الدولة وللأسف روسيا وإيران تدافعان عنه، هذه الدول التي تتعاون مع النظام ستحاسب على ذلك".

من جهته، قال السفير البريطاني لدى تركيا ريتشارد مو في حسابة على موقع "تويتر"، ان "التوغل الروسي في المجال الجوي التركي عمل متهور ويبعث على القلق، بريطانيا وغيرها من دول حلف شمال الأطلسي تتضامن مع تركيا".

واستدعت الخارجية التركية وفقاً لبيان أرسل بالبريد الالكتروني السفير الروسي للاحتجاج على الواقعة، فيما طالبت تركيا روسيا بتفادي تكرار مثل هذا الأمر وإلا "ستحملها مسؤولية أي حادث غير مرغوب فيه قد يقع".

وقال البيان إن وزير الخارجية التركي فريدون سينيرلي أوغلو تحدث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، وأيضاَ مع شركائه الرئيسيين في حلف شمال الأطلسي.

وكانت روسيا شنت ضربات جوية الأسبوع الماضي على القوات المعارضة للرئيس السوري بشار الأسد.

فيديو قد يعجبك: