إعلان

إيران تتحدث عن رغبة الصين في المشاركة في قتال "داعش"

12:15 م الثلاثاء 06 أكتوبر 2015

حسن روحاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

علمت صحيفة الحياة اللندنية من مصادر إيرانية أن الصين أبدت رغبتها في الانضمام إلى "التحالف الرباعي" (روسيا وإيران والعراق وسوريا)، وأن "مركز المعلومات" الذي أقيم في بغداد سيتحول إلى غرفة عمليات، فيما رحبت فصائل في "الحشد الشعبي" بالتدخل الروسي، لكن وزير الخارجية سيرجي لافروف أعلن أن العراق "لم يطلب منا الإغارة على داعش في أراضيه".

وقالت المصادر الإيرانية أن بكين "ترغب في الانضمام إلى مركز المعلومات لأن مئات من المسلمين الصينيين من طائفة الإيغور يقاتلون في صفوف داعش"، وأضافت أن "المركز حصل علی معلومات عن تسليم التنظيم مناطق محددة في شرق سوريا إلى المسلحين الصينيين وأخری إلى الشيشان الروس".

وتابعت أن "فنيين من روسيا وإيران يدرسون إمكان تطوير المركز وتحويله إلى غرفة عمليات، بعد دراسة مستوى التنسيق وآلياته وحجم التعاون قبل أن يرفع إلى هيئة الأركان في البلدين لإقراره".

إلى ذلك، نقلت وكالات أنباء روسية عن لافروف قوله أمس إن العراق لم يطلب من موسكو تنفيذ ضربات جوية ضد "داعش" على أراضيه وأكد أن بلاده "مستعدة لإجراء اتصالات مع الجيش السوري الحر".

من جهة أخرى، أعلن أقوى فصيلين شيعيين في "الحشد الشعبي" مدعومين من إيران ترحيبهما بالغارات الروسية على "داعش" في العراق، ما أثار قلق الولايات المتحدة من تزايد نفوذ موسكو في الشرق الأوسط.

وقال معين الكاظمي مساعد قائد "كتائب بدر" لرويترز إن الفصيل يتطلع إلى رؤية طائرات حربية روسية تقصف مواقع ومقرات "داعش" وكل طرق إمداداته المشتركة مع سوريا.

وأضاف أنه يرحب بمثل هذا التدخل للقضاء على التنظيم.

إلى ذلك، قال الناطق باسم "عصائب أهل الحق" نعيم العبودي إن "الضربات الجوية الروسية في سوريا حققت نتائج فعلية". وأضاف أن "الولايات المتحدة، خلال العام ونصف العام الماضيين، لم تكن جادة في القضاء على التنظيم".

من جهة أخرى، رأی المستشار السياسي لرئيس "المجلس الأعلی" محسن الحكيم، شقيق عمار الحكيم، أن "مركز المعلومات الرباعي في بغداد سيتحول فيما بعد إلی غرفة عمليات بين جيوش البلدان الأربعة"، مشيراً إلی أن "سياسة الحكومة العراقية تهدف إلی الاستفادة من كل الإمكانات التي تستطيع مساعدة الشعب العراقي في التخلص من الحركات الإرهابية".

وقال في حديث نشر أمس في طهران إن "مركز المعلومات أقر إشراف ضابط من الدول الأربع بالتناوب لمدة ثلاثة أشهر، علی أن ترسل المعلومات التي يحصل عليها إلى هيئة الأركان في الدول الأعضاء ونحن موجودون علی الأرض ولا نحتاج إلى قوات برية بقدر ما نحتاج إلی المعلومات".

فيديو قد يعجبك: