إعلان

بالفيديو والصور - '' زهياتي''.. دبابة روسية تعمل بالليزر

06:13 م الأربعاء 26 نوفمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قال موقع روسيا بيوند هيدلاينز الروسي إن دبابة الليزر الروسية وان كيه ـ 17 ''زهياتي'' هي الأكثر نجاحا في برنامج أسلحة الليزر الروسية، مشيرة إلى أن البرنامج الذي بدأه الاتحاد السوفيتي السابق مازال طي الكتمان على الرغم من إعلان أمريكا والصين عن أسلحة ليزر جديدة تستطيع اسقاط الطائرات في الجو.

ولفت الموقع في تقرير له، الأربعاء، أنه في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة عن مدفعها الجديد بقوة 10 كيلو وات في سبتمبر و إعلان الصين عن سلاحها الجديد الذي يستطيع اسقاط الطائرات بدون طيار كان برنامج أسلحة الليزر الروسية يواصل العمل في سرية.

ونوه الموقع إلى أن الباحثين توجهوا إلى استخدامها على الأرض للحصول على قدرات تدميرية أكبر عن طريق تصميمها في شكل مدافع ذاتية الحركة على الدبابات وتوجيهها نحو أهداف في مدى رؤيتها، مشيرا إلى أن هذه الاستراتيجية تجعل المركبات والطائرات فرائس سهلة لتلك المدافع بعيدة المدى.

وألمح الموقع إلى أن الجيش الأحمر الروسي حصل عام 1982 على سلاح وان كيه ـ 11'' ستليتو'' المضاد لأسلحة الليزر لكنه ظل رهن التجربة، مشيرا إلى أن تلك الوحدات بمثابة رادار لاستكشاف عدسات الليزر المعادية وتدميرها.

وقال الموقع إن تلك التكنولوجيا تلتها تكنولوجيا سانجون ومدافع الشيلكا ذاتية الحركة التي تستطيع أن تشوش على الطائرات المعادية على مدى 6 أميال بمرآة الليزر التي تحملها.

وأضاف الموقع '' لكن وحدة الليزر الروسية وان كيه ـ 17 '' زهياتي'' هي الأكثر نجاحا في تاريخ برنامج أسلحة الليزر الروسية والتي دخلت الخدمة عام 1992 بمدى يصل إلى ضعف مدى الدبابات الحديثة، لكن الموقع أوضح أن نقطة ضعفها هي حاجتها إلى التواجد في خط مستقيم مع الهدف الذي تريد تدميره.

ولفت الموقع إلى أن مدفع الليزر الذي أعلن عنه الجيش الأمريكي وبدأ تشغيله على سفينة القيادة في الأسطول الخامس والسلاح الجديد الذي أعلنت عنه الصين كلاهما يعتبر باهظ التكلفة بالنظر إلى قيمة الأهداف التي صمم للتعامل معها وهى المروحيات التي تحمل قذائف تقليدية أو طائرات بدون طيار.

 

 

لمشاهدة الفيديو ... اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: