إعلان

"الحق في الدواء" يطالب وزير الصحة بإلزام الشركات الأجنبية بسحب "الإكسبير"

11:40 ص الجمعة 03 مارس 2017

وزير الصحة الدكتور أحمد عماد راضي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

طالب المركز المصري للحق في الدواء، وزير الصحة بإلزام الشركات الأجنبية بسحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق المصري، على غرار إلزام الشركات المحلية بذلك.

كان وزير الصحة الدكتور أحمد عماد راضي، قد أصدر قرارًا وزارياً بإلزام جميع شركات الأدوية بقبول الأدوية منتهية الصلاحية (الإكسبير) خلال عام، محذرًا الشركات من الامتناع عن التنفيذ، حيث سيتم النظر في إيقاف التعامل مع الشركات الممتنعة من قبل الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة.

وقدّر الحق في الدواء، في بيان اليوم الجمعة، حجم الأدوية بـ 600 مليون جنيه، مؤكدًا أنها تمثل خطورة بالغة على حقوق المرضى واستهانة بصحتهم، كما أنها تضر بالمصالح الاقتصادية لأكثر من 60 ألف صيدلية، في حين يقوم بعض الدخلاء على مهنة الصيدلة ببيع هذه الأدوية لبعض التجار لإعادة تدويرها وإعادة بيعها مرة أخرى، الأمر الذي تسبب في الضرر بسمعة سوق الدواء المصري.

وقال المركز: "يجب أن يقوم وزير الصحة بالزام الشركات الأجنبية بسحب المراجعات، حيث صدر القرار السابق للشركات المصرية فقط، كما يجب تفسير النسب التي سيتم احتساب المراجعات بها هل هيّ ٢% أم ٥٪، وهوّ مالم يحدده القرار‏".

ويأتي القرار بعد شهور من الخلاف بين نقابة الصيادلة وشركات الأدوية لسحب الأدوية منتهية الصلاحية، انتهت باجتماع وزير الصحة مع نقيب الصيادلة محيي عبيد، وإصدار القرار مساء الخميس.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان