إعلان

مصدر حكومي: زيادة سعر تذكرة المترو لـ2 جنيه خلال "ساعات"

03:07 م الأربعاء 22 مارس 2017

تذكرة المترو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – عبدالله قدري:

قالت مصادر حكومية في تصريحات خاصة لمصراوي، إنه سيتم رفع سعر تذكرة المترو إلى 2 جنيه، خلال الساعات المقبلة، على أن يتم تعميمها على جميع خطوط المترو.

وطالب الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أمس الثلاثاء، برفع سعر تذكرة المترو، وذلك خلال عرضه خطة تطوير المرفق على مجلس الوزراء، مؤكدًا أن ما يشهده المترو من تحديات تتعلق باقتصاديات التشغيل في ضوء تراكم حجم ضخم من المديونية يرجع لعدة سنوات، والارتفاع المضطرد في تكلفة التشغيل، وأعمال الصيانة والخدمات المختلفة بما يمكن أن يؤثر على انتظام تقديم الخدمة للمواطنين بالمستوى المطلوب.

وتقدر خسائر مترو الأنفاق بنحو 25 مليون جنيه شهريًا. وعزا المسؤولون في المترو سبب هذه الخسائر الكبيرة إلى الفرق بين القيمة الفعلية للتذكرة وهي تكلفة التشغيل، وقيمة التذكرة التي تباع إلى الجمهور بجنيه واحد.

كما تقدر مديونيات شركة المترو تجاه الكهرباء والمياه بـ 300 مليون جنيه، حسبما أعلن أحمد عبد الهادي المتحدث باسم شركة المترو.

وكان أمام الحكومة مقترحان لزيادة سعر تذكرة المترو، حيث يقضي الاقتراح الأول بتقسيم محطات المترو، أما الاقتراح الثاني فيقضي بـ الزيادة الموحدة، لكن المصدر الحكومي المطلع حسم الأمر بزيادة سعر التذكرة إلى 2 جنيه.

من جانبه، قال وزير النقل في تصريحات صحفية: "لو أطلقنا العنان للزيادة عشان تغطى، مش أقل من 4 جنيهات، ومش معقول نحمل الناس 4 جنيه مرة واحدة، مينفعش ولازم نراعى اشتراكات الطلبة وذوى الإعاقة وكبار السن والمعاشات".

بدأت المطالبات بزيادة سعر تذكرة المترو في عهد وزير النقل الأسبق هاني ضاحي، حيث قدّم دراسة إلى الحكومة تشمل خطة تحريك السعر، قبل أن يرحل عن منصبه، ويتولى الدكتور سعد الجيوشي، الذي طالما أكد على رفع سعر التذكرة، لكنه ربط ذلك بتحسين الخدمة المقدمة للجمهور، وانتظر حتى إضافة 20 قطارًا مكيفًا بالخط الأول.

وإبان تولي وزير النقل السابق جلال سعيد، تم التعاقد على 850 ماكينة تذاكر جديدة، مشددًا أن قرار زيادة سعر التذكرة في يد مجلس الوزراء، ليجدد الوزير الحالي هشام عرفات الطلب، الذي يناقشه حاليًا بمجلس النواب.​

فيديو قد يعجبك: