إعلان

"الري": رسميًا.. توقيع عقود سد النهضة الثلاثاء المقبل في السودان

09:29 م الجمعة 16 سبتمبر 2016

سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قاسم:

كشف مصدر مسؤول بوزارة الموارد المائية والري، عن تلقي الجانب المصري دعوة سودانية رسمية لحضور مراسم توقيع العقد الخاص بدراسات سد النهضة مع المكتب الاستشاري يومي 19 و20 سبتمبر الجاري.

وأضاف المصدر - في تصريحات خاصة لمصراوي، اليوم الجمعة - أنه من المقرر أن يجتمع وزراء المياه الثلاثة لمصر والسودان وإثيوبيا بالعاصمة السودانية الخرطوم، يوم الاثنين المقبل، على أن توقع العقود يوم الثلاثاء، نافيًا حضور وزراء خارجية الدول الثلاث.

ولفت المصدر، إلى أن الموعد تم تحديده من الجانب السوداني بعد تأجيل الموعد الذي أعلن عنه بداية الشهر الجاري خلال اجتماعات اسبوع المياه بالسويد، وذلك بعد فترة شاقة من المفاوضات.

وتُعد الدراسات الفنية ستُجرى خلال فترة تتراوح بين 8 - 11 شهرًا، ليكون لدى مصر دراسة مائية، تجيب عن كل الاستفسارات التي تدور حول آثار سد النهضة وتشمل الدراسات الهيدروليكية لحركة النهر من أمام السد الإثيوبى حتى دولتى المصب، مصر والسودان، لفترات الملء والتخزين أمام بحيرة التخزين لسد النهضة، فضلا عن الدراسات البيئية والاقتصادية والاجتماعية للمشروع على الدول الثلاث.

كان سيف الدين حمد عبد الله، رئيس اللجنة التفاوضية السودانية، أعلن عن تحديد يوم الثلاثاء 20 سبتمبر للاجتماع رقم (12) لأعضاء اللجنة الوطنية الثلاثية، السودان ومصر وإثيوبيا في الخرطوم، وذلك للاحتفال بالتوقيع على عقد الدراسات الفنية لسد النهضة.

وقال حمد، في بيان نشرته وكالة الأنباء السودانية "سونا"، إن تلك الدراسات أوصت بها لجنة الخبراء العالمية لسد النهضة الإثيوبي في وقت سابق، لافتا إلى أنه سيشرف الاحتفال وزراء الموارد المائية والري بالدول الثلاث: السودان، مصر وإثيوبيا.

وأوضح "حمد عبدالله"، أن عقد الدراسات الفنية سيوقع مع شركتين استشاريتين فرنسيتين، الأولى الرئيسية وهي: شركة " BRLi" والثانية الفرعية وهي: شركة " Artelia"، وذلك لدراسة آثار سد النهضة الأثيوبي على دولتي المصب مصر والسودان.

وأشار البيان، إلى أن الدراسات هي بمثابة نموذج محاكاة الموارد المائية ونظام التوليد الكهرومائي للسد، تقييم الأثر البيئي والاجتماعي والاقتصادي العابر للحدود للسد على دولتي المصب.

فيديو قد يعجبك: