إعلان

توقيع اتفاقية إنشاء أول مصنع لإنتاج أدوية الأورام في مصر

12:10 م الإثنين 22 أغسطس 2016

أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام الجوهري:

شهد الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، واللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، صباح اليوم الاثنين، توقيع بروتوكول تعاون من خلال الشراكة بين القطاع الحكومي والخاص؛ وذلك لإنشاء أول مصنع لإنتاج أدوية الأورام في مصر.

وقام بتوقيع البروتوكول، رئيس الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات، ممثلة عن وزارة الصحة والسكان، ورئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربى ممثلة عن وزارة الإنتاج الحربى، أما القطاع الخاص وقام بتوقيعه رئيس شركة فاركو للأدوية.

وصرح الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة خلال المؤتمر الصحفي، بأن إنشاء مصنع لأدوية الأورام يأتي للتأكيد على أن الدولة حريصة على توفير الأدوية الحيوية بأسعار مناسبة للمواطن المصري ومنها أدوية مرضى الأورام خاصة مع ارتفاع أسعار الدولار والعملات الصعبة، ونقص هذه الأدوية وبدائلها في السوق.

وأشار عماد الدين، إلى أن الدراسة التي تم إعدادها عن الوضع الحالي لسوق أدوية الأورام في مصر، تشير إلى أنه يتم تداول نحو 300 مركب في أشكال صيدلية متعددة، 95% من هذه المنتجات يتم استيرادها، ولذلك فإن توفر هذه المنتجات يتأثر بعوامل عدة، ومن مصلحة المريض المصرى أن يكون هناك منتج مصري يضمن توافره بصفة مستمرة.

وأضاف وزير الصحة أن السوق العالمي للدواء يتجه للاستثمار في 3 مجالات وهي، مجال أدوية الأورام بما يعادل 100 بليون دولار، ومجال أدوية الفيروس الكبدي سي بما يعادل 100 بليون دولار، ومجال أدوية مرض السكرى بما يعادل 78 بليون دولار، ولذلك فإن الأدوية المضادة للأورام تحتل المرتبة الأولى في ترتيب الأدوية عالميًا.

فيما أشارت أكدت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، أن اختيار وزير الصحة والسكان لفاكسيرا للدخول في هذا المشروع استمرارًا لدعمه لشركة فاكسيرا وجهوده الحثيثة في تعظيم الاستفادة من إمكانيات الشركة من أصولها الثابتة وكوادرها الفنية، كذلك لما للشركة من قيمة كبيرة في صناعة المستحضرات الطبية الحيوية وان تاريخ انشائها يرجع إلى عام 1881.

وأضافت غراب خلال المؤتمر الصحفي إلى أن هذا المصنع سيساهم أيضًا في استغلال الكفاءات العلمية بفاكسيرا وتوفير فرص عمل إضافية، وسوف تغطي الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع احتياجات السوق المحلي والفائض للتصدير.

وحضر فعاليات توقيع البروتوكول كلا الدكتور احمد عماد :وزير الصحة والسكان، واللواء محمد العصار :وزير الإنتاج الحربيي، والدكتور شيرين حلمى المدير التنفيذي لشركة فاركو للأدوية، والدكور ألفت غراب :رئيس الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات " VACSERA ".

فيديو قد يعجبك: