إعلان

كتاب لحسن البنا يثير أزمة بـ"الثقافة".. والوزير لمصراوي: سنحاسب من أخطأ

04:07 م الأحد 24 يوليو 2016

وزارة الثقافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نسمة فرج:

أطلقت وزارة الثقافة، المكتبة الوطنية الالكترونية تحت عنوان " الكتب خانة"، يوم 21 من الشهر الجاري، حيث يستهدف الموقع الإلكتروني أكبر مكتبة للوثائق والكتب المصرية.

وانطلق الموقع بمحتوى 1000 كتاب. وتضم "كتب خانة" إصدارات دار الكتب التي مر عليها 100 عام، ولا تخضع لحقوق الملكية الفكرية، ولكن فإن بعض الإصدارات سيتم الإطلاع عليها، بمقابل مادي، نظرًا لأهميتها المادية والتراثية.

ومؤخرًا، أثار كتاب "رسائل الجهاد" لحسن البنا، المنشور على موقع المكتبة الوطنية الإلكترونية، جدلًا كبيرًا، لاسيما أن الوزارة أنشأت هذه المكتبة من أجل محاربة الفكر المتطرف. فيما طالب حلمي النمنم، وزير الثقافة، بتشكيل لجنة للتحقيق ومعرفة المسئول عن تحميل الكتاب على الموقع.

وأوضح النمنم، في تصريحات لمصراوي، أن الكتاب تم حذفه من الموقع بعد نشره بـ 12 ساعة، وسيتم محاسبة المسئول عن هذه الواقعة، وأنه سوف يتم تنقيح المحتوى ومنع أي كتاب لحسن البنا من تحميله بعد ذلك على المكتبة الوطنية الالكترونية التي تحمل عنوان "الكتب خانة".

من جانبه، قال شريف شاهين، إن دار الكتب تضم نسخا من أغلب الكتب التي نشرت في مصر، وأنه يتم رقمنتها للاحتفاظ بها، إلا أنه لن يتم إتاحتها على الموقع الإلكتروني، لافتا إلى أن نشر "رسائل الجهاد" كان خطأ، سيحاسب عليه صاحبه.

وأضاف شاهين، أنه تم مسح الكتاب بمجرد، الكشف عن وجوده، وتم تشكيل لجنة للتحقيق في الواقعة؛ لمحاسبة المتسبب فيه. مؤكدًا أن كل الكتب التي سيتم إتاحتها على " الكتب خانة" سيتم مراجعتها جيدًا.

فيديو قد يعجبك: