إعلان

الثقافة تحيي الذكرى الـ28 لوفاة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

09:05 م الأحد 04 ديسمبر 2016

الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ

نظم قطاع صندوق التنمية الثقافية -التابع لوزارة الثقافة- احتفالية بمناسبة حلول الذكرى 28 لوفاة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، بعنوان "صوت من السماء"، بحضور أبناء ومحبي الشيخ الراحل.

وأشادت رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية دكتورة نيفين الكيلاني، بالميراث الذي تركه الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، من جمال الصوت وروعة التلاوة في القرآن الكريم، معتبراه نموذجًا في الوسطية والاعتدال.

وأكدت الكيلاني، حرص وزارة الثقافة وصندوق التنمية الثقافية، على تكريم جميع الرواد المتميزين والمبدعين في مختلف المهن والتخصصات من أمثال الشيخ عبد الباسط عبد الصمد ممن أخلصوا لوطنهم ولمهنتهم حتى يكونوا قدوة لتشجيع الشباب على اقتفاء أثرهم والاقتداء بأخلاقهم.

تضمنت الاحتفالية افتتاح معرضًا للصور، ضم 30 صورة عن حياة الشيخ، وتظهر تكريماته في العديد من الدول ولقاءاته مع العديد من قادة الدول العربية والإسلامية، ولقطات من حياته، ويستمر المعرض حتي 11 ديسمبر الجاري.

وتلا طارق عبد الباسط عبد الصمد - ابن الشيخ الجليل - آيات القرآن الكريم في افتتاح الاحتفالية، كما تم عرض فيلم تسجيلي عن حياة الشيخ من إنتاج قطاع صندوق التنمية الثقافية، واختتمت الاحتفالية بإنشاد ديني للمنشد الشيخ محمود التهامي، عن مسيرة الشيخ الجليل الراحل.

يذكر أن الشيخ عبد الباسط عبد الصمد من مواليد عام 1927 بقرية المراعزة بمحافظة قنا، وحفظ القرآن الكريم بقراءاته، والتحق بالإذاعة المصرية عام 1951، وعين قارئا لمسجد الإمام الشافعي عام 1952، ثم إمامًا لمسجد الحسين عام 1958 خلفا للشيخ محمود علي البنا، وترك للإذاعة المصرية ثروة هائلة من التسجيلات، إلي جانب المصحف المرتل والمصحف المجود.

وكان أول نقيب لقراء مصر عام 1984، وكرمته العديد من الدول منها سوريا بمنحه وسام الاستحقاق، ولبنان بمنحه وسام الأرز، كذلك كرم في باكستان وماليزيا والسنغال والمغرب ومصر، وكانت وفاته يوم 30 نوفمبر 1988.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: