إعلان

محمد شاكر: ندرس استخدام الرمال في توليد الطاقة الكهربائية

09:29 م الأحد 04 ديسمبر 2016

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود أمين:

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر تخطط لاستخدام الرمال في توليد الطاقة الكهربائية، وأن الوزارة تدرس عدد من المشروعات لتطبيقها على أرض الواقع.

وتابع شاكر في كلمتة بالمؤتمر الدولي للكهرباء"الكتريكس 2016" والمقام بالقاهرة، اليوم الأحد، أن مصر غنية بالرمال ومن الممكن استغلالها لإنتاج طاقة نظيفة.

ويقصد شاكر في تصريحاتة تصنيع خلايا طاقة شمسية من الرمال محلياً، وهو مشروع يهدف لإنتاج ألواح طاقة شمسية بالكامل في مصر، بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، لإنشاء مصنع لخلايا الطاقة الشمسية بمنتجاتها محلياً لينتج ١٠٠٠ ميجا وات.

وتسمى الخلايا الشمسية بالكهروضوئية، وتهدف إلى تحويل الطاقة الشمسية إلى الكترونات لتوليد التيار الكهربائي.

وهو نظام تعمل به معظم دول العالم من اجل توليد طاقة كهربائية نظيفة، بإستخدام الموارد الطبيعية المتاحة.

وكان قد وقع الدكتور محمد موسى عمران وكيل أول الوزارة للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات، والدكتور محمد السبكي رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في نهاية نوفمبر 2016 اتفاقية مشروع إنشاء مزرعة رياح قدرة 200 ميجاوات بخليج السويس.

وأوضح السبكى، أن هذا المشروع يهدف إلى المساهمة في تأمين الإمداد بالطاقة الكهربائية وتنويع مصادر توليدها، والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من خلال تطوير طاقة الرياح.

وتصل التكلفة الإجمالية للمشروع إلى ما يقرب من 345 مليون يورو، ويساهم في التمويل إلى جانب الحكومة المصرية كل من بنك الاستثمار الأوروبي، بنك التعمير الألماني، الوكالة الفرنسية للتنمية، والاتحاد الأوروبي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان