إعلان

محمد غنيم يدعو لإقامه مفوضية للتعليم تتولي وضع سياسيات لإصلاح الملف

12:04 م الثلاثاء 08 نوفمبر 2016

الدكتور محمد غنيم أستاذ زراعة الكلي عضو المجلس الا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

دعا الدكتور محمد غنيم أستاذ زراعة الكلي عضو المجلس الاستشاري الرئاسي علماء مصر، إلى إنشاء مفوضية للتعليم تتولى وضع سياسيات الإصلاح والتغيير الجذرى للتعليم فى مصر وتصميم المناهج ونظم الامتحانات ومعايير الجوده وتراقب تنفيذ تلك السياسات على أن تتشكل من شخصيات من خارج الجهاز الحكومي.

واقترح غنيم أن تضم علماء مشهودا لهم وشخصيات عامة معنيه وممثلا للجنه التعليم بالبرلمان وممثلا لوزارة التعليم.

وأوضح غنيم - فى كلمة له أمام الندوة التى عقدها المركز المصرى للدراسات الاقتصاديه مساء أمس الإثنين بعنوان "مقترح لإصلاح منظومه التعليم في مصر" أن خلل المنظومة التعليمية في جميع مراحلها أصبح واضحًا للجميع ولا يبقى إلا استنهاض الهمة للتغيير.

وأكد غنيم أن الوقت مناسب لتوجيه موارد كافية، طبقا لما نص عليه الدستور، إلى التعليم والبحث العلمى وإلا فلا معنى لأي إصلاح اقتصادي، كما أكد أن التعليم والبحث معركة مصر الحاليّة والتي لا يجب أن يعلو عليها أي صوت آخر.

ونوه إلى أن تدبير الموارد المالية اللازمة أمر ممكن، مطالبا بأن تركز الدولة في بعثاتها خلال الفترة المقبله على أربعة مجالات فقط هى المياه والطاقة والنانو تكنولوجي والبيولوجيا واستخدام الوفر الناتج عن تقليل البعثات بعد حصرها فى تلك المجالات الأربع فى إقامه ما يلزم من معامل وتجهيزات ليعمل عليها المبعوث بعد عودته.

وقال إن الإصلاح الشامل يتطلب إقامه تعليم أساسى مجانا وذات جودة للجميع مع العنايه بتعليم السيدات فهن يتحملن مسؤوليه أساسيه فى المرحله الأولي حتى ست سنوات من عمر الطفل، ويتطلب تغيير نظم تعيين رؤساء الأقسام بالكليات وجعل الوظائف الجامعيه بالإعلان العام غير المشروط وتحويل المجلس الأعلى للجامعات إلى منسق فقط وإلغاء المذكرات وتقييم أعضاء هيئات التدريس وفق معايير عالميه وتقييد اقامه جامعات خاصه وتحويل الموجود منها الى جامعات اهليه وتحميل الطالب التكاليف فى حال الرسوب وانهاء السياسات الشعبوية والتى منها التساهل مع الرسوب فضلا عن إقامه جامعات جديده.

وأضاف أن الإصلاح يتطلب أيضا القضاء على الطبقية فى التعليم وتوحيد النظام التعليمى بعيدا عن التقسيم إلى دينى ودولى وخاص وعام والتفرغ التام لأعضاء هيئات التدريس وتشكيل مجلس أمناء مستقل لكل جامعه وإقامه مراكز تميز تعليمي تزداد يوما بعد يوم إلى أن يتغير النظام كله.

وأوضح غنيم أن كل ذلك ستتم مقاومته من أصحاب المصالح، ولذلك يجب أن يتم عبر تدرج يستمر لعشر سنوات بحيث تسقط المنظومه القديمة فى النهايه وبأقل مقاومه ويبزغ المسار الجديد.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان