إعلان

افتتاح أول خط إنتاج للألواح الشمسية الفوتوفولتية أبرز اهتمامات الصحف

09:08 ص الإثنين 29 يونيو 2015

ابراهيم محلب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين .

فقد اهتمت صحيفة ''الأهرام'' بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في مأدبة الإفطار التي أقامها مجلس أمناء صندوق ''تحيا مصر'' أمس الأول ، والتي أكد خلالها أن مشروع الريف المصري الجديد ، وإضافة مليون فدان إلى الرقعة الزراعية سيتم إطلاقه في السادس من أغسطس المقبل ، كحلم جديد بعد تحقيق وشق قناة السويس الثانية .
ونبه الرئيس السيسي إلى حجم التحديات الداخلية والخارجية التي تواجهها مصر والظروف الصعبة التي يمر بها البلد في هذه الآونة ، الأمر الذي حدد الهدف الأسمى بعد الانتخابات الرئاسية وهو الحفاظ على الدولة المصرية وتثبيت أركانها .

وقال إن فكرة صندوق ''تحيا مصر'' تستهدف إيجاد قناة موازية للدولة توفر موردا إضافيا للمساهمة في إيجاد أمل للمصريين ، ولتنفيذ مشروعات التنمية والتحديث يساهم فيه كل المصريين .. مشيرا إلى أن للصندوق مجلس أمناء وقانونا يحدد مهام عمله وأنشطته ، ومشددا على أن مصر لن تقوم إلا على أكتاف أبنائها من رجالها ونسائها .
وجدد الرئيس التعبير عن تفاؤله بتحقق توقعاته بمساهمة كل المصريين ورجال الأعمال والأغنياء في البلد في الصندوق لكي تحيا مصر ، مشيرا إلى أن زيادة حجم المساهمة مسألة وقت .

واهتمت صحيفة ''الأخبار'' بافتتاح رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب صباح أمس وبرفقته عدد من الوزراء ، أكبر مصنع في مصر لإنتاج الألواح الشمسية الفوتوفولتية ، والذي أقيم على مساحة 20 ألف متر مربع كمرحلة أولى ، بتكلفة بلغت 24 مليون جنيه ، ومدة تنفيذ لم تزد على 12 شهرا ، وتصل الطاقة الإنتاجية له إلى 52 ميجاوات سنويا ، ومن المخطط التوسع فيها لتصل إلى 100 ميجاوات سنويا خلال ستة أشهر.

ونقلت الصحيفة عن محلب قوله إن هذا المصنع يتماشى مع خطة الدولة في التوجه نحو الطاقة الجديدة والمتجددة خاصة الطاقة الشمسية ، وطاقة الرياح ، مشيدا بما يتم حاليا من جهود لتعميق الصناعة المصرية على أيدي مهندسين، وفنيين وعمال مصريين .

وطالب محلب المسئولين في الهيئة العربية للتصنيع بضرورة التواصل مع الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني لإنشاء مدرسة تعمل بالطاقة الجديدة والمتجددة خلال الفترة المقبلة .
من جانبه ، أكد الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس الهيئة العربية للتصنيع أهمية افتتاح أول خط إنتاج للألواح الشمسية الفوتوفولتية داخل مصر وبإمكانيات الهيئة العربية للتصنيع ، معربا عن تقديره الكامل لاهتمام الحكومة والدعم القوي الذي قدمته وزارة الكهرباء والطاقة للمشروع ، وكافة الجهات المعنية بالوزارة ، التي رصدت كل التسهيلات والمشورة الفنية ، والتي أدت في النهاية إلى توصيل المحطة الشمسية بالشبكة الكهربية الموحدة في فترة زمنية قياسية ، داعيا إلى ضرورة توطين تلك التكنولوجيا محليا وبأيدي أبناء الهيئة من المهندسين والفنيين.

من جانبها ، ذكرت صحيفة ''الشروق'' أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر قرارا بقانون بزيادة المعاشات بنسبة 10% من أول يوليو المقبل ، وذلك للمعاش المستحق قبل هذا التاريخ ، وذلك بدون حد أدنى أو حد أقصى.

وأشارت الصحيفة إلى أن القانون رقم 29 لسنة 2015 ينص على أن المعاش الذي تحسب على أساسه الزيادة هو مجموع المعاش المستحق لصاحب المعاش وما أضيف إليه من زيادات حتى 30 يونيو 2015.

وبالنسبة للمعاملين بقانون التأمين الاجتماعي على أصحاب الأعمال ومن في حكمهم ، وقانون التأمين الاجتماعي للعاملين المصريين بالخارج ، فيحدد وعاء حساب الزيادة دون التقيد بحد أقصى.

ولا تسري هذه الزيادة وفقا للبند ''و'' من المادة الأولى من القانون على معاش العجز الجزئي الذي لم يؤد إلى إنهاء الخدمة ، كما لا تعتبر إعانة العجز المنصوص عليها في المادة 103 مكررا من قانون التأمين الاجتماعي جزءا من المعاش المحسوبة على أساسه الزيادة .

وتنص المادة الثانية على أن تتحمل الخزانة العامة الأعباء المالية المترتبة على تنفيذ أحكام هذه العلاوة للمعاش ، ويصدر وزير التضامن الاجتماعي قرارا بالقواعد المنفذة لأحكامه .
وأوضحت ''الشروق'' أن الرئيس السيسي أصدر قرارا بقانون رقم 30 لسنة 2015 بزيادة المعاشات العسكرية للقوات المسلحة بنسبة 10% بدون حد أدنى أو أقصى أيضا ، وذلك اعتبارا من أول يوليو المقبل ، بذات قواعد صرف المعاش للمدنيين .

وتحت عنوان : '' لأول مرة.. حجز تذاكر القطارات ببطاقة الرقم القومي'' ، ذكرت صحيفة ''المصري اليوم'' أن الهيئة القومية لسكك حديد مصر بدأت أمس في تطبيق منظومة حجز تذاكر القطارات بالبطاقة الشخصية ، للسيطرة على السوق السوداء التي تنشط في فترة الأعياد ، وذلك على غرار النظام المطبق في المطارات.

ونقلت الصحيفة تصريحات المهندس أحمد حامد رئيس الهيئة أمس ، والتي أكد خلالها أن الهيئة بدأت حجز التذاكر بالبطاقة بشكل تجريبي ، وسيتم وضع بيانات الراكب على التذكرة ، كما أنه تم تحديد 4 تذاكر كحد أقصى لكل راكب يحصل عليه يوميا.

وقال حامد: '' لأول مرة يتم تطبيق هذا النظام في السكة الحديد ، وسيتم التطبيق على البيع للجمهور الاثنين ''.

وأضاف أن الهيئة استعدت لعيد الفطر بتشغيل 20 قطارا إضافيا للوجه القبلي من بينها قطار نوم من الإسكندرية إلى أسوان ، توفر 20 ألف مقعد إضافي بداية من يوم 16 يوليو المقبل لمواجهة الزحام المتوقع في فترة العيد .

من ناحية أخرى ، أعلنت وزارة النقل الاستعدادات القصوى لتأمين مترو الأنفاق والسكة الحديد ، في الذكرى الثانية لثورة 30 يونيو، ووضعت شرطة النقل والمواصلات، بالتعاون مع هيئة السكة الحديد وشركة مترو الأنفاق، خطة لتأمين المرفقين ، تضمنت تكثيف الخدمات الأمنية في مداخل ومخارج وعلى أرصفة المحطات.

وقال المهندس على فضالي رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، إن 30 يونيو يوم عادي جدا من ناحية التشغيل والإجراءات الأمنية المعتادة ، لأننا نثق في المواطن المصري ، ومساعدته لأجهزة الشرطة والعاملين لتأمين المترو ضد أي محاولة للعبث بالمرفق .

وأضاف فضالي - في تصريحات لـ ''المصري اليوم'' - أنه تم توريد 41 جهازا خاصا بالكشف عن المفرقعات والمواد الخطرة ، وتم تركيب 5 منها ، وجارٍ حاليا تركيب بقية الأجهزة خلال الأيام المقبلة .

الانتخابات البرلمانية :

''الجمهورية'' تنشر ملامح التقسيم النهائي للدوائر الانتخابية

ذكرت صحيفة ''الجمهورية أن اللجنة العليا للانتخابات حسمت الخلافات على قانون تقسيم الدوائر الانتخابية بين لجنة الإصلاح التشريعي التابعة لمجلس الوزراء ومجلس الدولة ، وذلك بعد جدال استمر أكثر من ثلاثة أشهر بسبب تناقض أرقام الناخبين وتعداد السكان بين أكثر من جهة للإحصاء وتوصيات مجلس الدولة بدمج دوائر وفصل أخرى .

وأشارت الصحيفة إلى أن لجنة الإصلاح التشريعي قامت بعرض التقسيم النهائي على الجهات الأمنية لإنهاء النزاع بين الدوائر المتشابكة والتي تشهد صراعا قبليا خاصة في الصعيد ، موضحة أن التقسيم النهائي ركز على تحقيق عدالة توزيع الناخبين والسكان بما يتفق مع النص الدستوري ، ولم يتجاوز الانحراف نسبة 25% لتدارك أي طعون.

حصلت ''الجمهورية'' على ملامح التقسيم الأخير الذي تضمن 73 دائرة بمقعد واحد فقط منها قصر النيل وعابدين والدرب الأحمر والمعادي وطرة والسيدة زينب ، و16 دائرة بأربعة مقاعد منها امبابة والزقازيق والرمل ، وأخرى ثلاثية مثل عين شمس والمطرية والمرج وبولاق الدكرور وشبرا الخيمة أول وثان وبندر ملوي وطوخ وأطسا ، و91 دائرة ثنائية منها مصر القديمة والبساتين ودار السلام ومصر الجديدة والنزهة والهرم والعمرانية والطالبية وكرداسة ومنشأة القناطر والوراق واوسيم والصف .

ونقلت الصحيفة تصريحات للمستشار عمر مروان المتحدث الرسمي للجنة العليا للانتخابات ، والتي قال خلالها إن اللجنة درست قانون تقسيم الدوائر وفقا لقاعدة البيانات التي تعمل من خلال اللجنة الخاصة بعدد الناخبين والسكان طبقا لأحدث الإحصائيات ، واستعرضت مقترحات مجلس الدولة في شأن فصل ودمج بعض الدوائر في القاهرة وقنا ، بينما تظل باقي الدوائر كما هي في التقسيم السابق .

وأوضح مروان أن اللجنة سلمت تقريرها للجنة الإصلاح التشريعي لعرضه على الحكومة ، وتم إرسالها إلى رئيس الجمهورية للتصديق عليها ، وبعدها تنظر اللجنة في إعداد جدول زمني لإجراء الانتخابات .

وفي السياق ذاته ، أكد وزير العدالة الانتقالية ومجلس النواب المستشار إبراهيم الهنيدي أن قوانين الانتخابات انتهت وسيتم عرضها على مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوع الحالي ، بعد أن تم إرسالها إلى اللجنة العليا للانتخابات لإبداء رأيها في القوانين الثلاثة (تقسيم الدوائر - مباشرة الحقوق السياسية - مجلس النواب) .

وتوقع الهنيدي - خلال حوار مع صحيفة ''الأهرام'' - أن تجرى الانتخابات البرلمانية في شهر سبتمبر المقبل ، على أن ينتهي تشكيل مجلس النواب مع نهاية العام الحالي وفقا لطلب الرئيس عبدالفتاح السيسي ، مؤكدا أن نسبة الانحراف في قانون تقسيم الدوائر لن تزيد على 25% وفقا لتوصيات المحكمة الدستورية حتى لا يتم الطعن عليه مرة أخرى.

وأكد الهنيدي أنه لم يتقدم بأي مشروعات قوانين لتحصين البرلمان المقبل ، وأنها مجرد أفكار ومقترحات قيد البحث والدراسة ، ونفى علاقة الإصلاح التشريعي بمشروع قانون الهيئة القومية للإعلام ، موضحا أنه لم يصل إلى اللجنة مشروع قانون الهيئة القومية للصحافة .

واهتمت صحيفة ''الأخبار'' باعتماد وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار خطة تأمين البلاد في ذكرى ثورة 30 يونيو ، وذلك بالتنسيق مع القوات المسلحة ، حيث رفعت وزارة الداخلية حالة الاستنفار القصوى إلى الحالة (ج) في جميع القطاعات ومنعت راحات الضباط وكثفت من وجودها الأمني أمام المؤسسات والمنشآت المهمة ، كما عززت من انتشار القوات حول الوزارة ومديريات الأمن وأقسام ومراكز الشرطة ونشر عناصر الشرطة السرية حول الميادين والمناطق الحيوية ومرافق الدولة ووسائل النقل العام والقطارات ومترو الإنفاق .

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك يأتي في إطار رصد تحرك تنظيم الإخوان الإرهابي لتنفيذ مخططاته العدائية التي تستهدف زعزعة أمن البلاد والنيل من استقرارها في محاولة لإشاعة الفوضى وخلق مناخ مضطرب على كل الأصعدة لصالح توجهاته.

وأشارت معلومات قطاع الأمن الوطني إلى بدء التنظيم الإخواني تنفيذ مخطط يستهدف الاستعداد والتجهيز للقيام بعمليات إرهابية ضد منشآت وأقسام الشرطة ومعسكرات الأمن المركزي والقوات المسلحة وعدد من المنشآت الحيوية والإعلامية وإجراء تحالف مع عناصر من تنظيمي أنصار بيت المقدس والقاعدة لتنفيذ ذلك المخطط تحت مسمي ''جند أنصار الله''.

وفي السياق ذاته ، أكد مصدر أمني رفيع المستوي أن وزير الداخلية أمر بالتصدي لكل أشكال العنف وأي محاولة للخروج على القانون ستقابل بكل حزم وقوة .. مشيرا إلى أنه تم تأمين كل مرافق الدولة وتركيب كاميرات حساسة بمترو الأنفاق وتركيب بوابات إلكترونية للكشف عن المفرقعات وتأمين الوزارات والهيئات والمؤسسات والمجرى الملاحي لقناة السويس والمطار والسد العالي وأبراج الكهرباء خاصة الرئيسية.

الثانوية العامة :

ذكرت صحيفة ''الشروق'' أن امتحانات الثانوية العامة تنتهي غدا بمادتي الكيمياء لشعبة علمي علوم والتاريخ للأدبي ، وتواصل الكنترولات الأربعة التصحيح ورصد الدرجات ومراجعتها لتحديد الأوائل وإعلان النتيجة .

وقال وزير التربية والتعليم محب الرافعي – في تصريحات لـ ''الشروق'' أمس - إن الوزارة تسعى جاهدة للانتهاء من نتيجة الثانوية العامة وإعلانها قبل إجازة عيد الفطر .. مشيرا إلى أن الكنترولات مستمرة في التصحيح ورصد الدرجات بكل دقة وأنه يرفض الإسراع في الانتهاء من التصحيح للتأكيد على حصول كل طالب على حقه وفى حالة عدم الانتهاء من النتيجة سيتم إعلانها عقب العيد.

وأوضح الرافعي أنه تفقد مقرا لتصحيح أوراق الإجابات بلجنة الجمعية الخيرية الإعدادية بنين التابعة للجنة النظام والمراقبة قطاع القاهرة ''ب'' ، وشدد على المصححين بالدقة وتصحيح الجزئيات الخاصة بكل سؤال بدقة وموضوعية وفقا لنموذج الإجابة الذي تم وضعه من خلال واضعي امتحانات الثانوية العامة .

وأكد الرافعي أن المواد التي تم الانتهاء من تصحيحها وتم الإعلان عن نسبة النجاح بها تشير إلى أن النتيجة ستكون جيدة ومن المحتمل أن تكون أعلى من العام الماضي بعد الانتهاء من تصحيح جميع المواد .

الإرهاب :

ذكرت صحيفة ''المصري اليوم'' أن خيوط المذابح الدامية التي شهدتها كل من الكويت وتونس وفرنسا الجمعة الماضي بدأت تتكشف شيئا فشيئا ، حيث أعلنت وزارة الداخلية الكويتية أمس أن الانتحاري منفذ الهجوم الذي استهدف مسجدا للشيعة في العاصمة الكويت هو سعودي الجنسية ويدعى فهد سليمان عبد المحسن القباع ، موضحة أنه وصل إلى مطار الكويت فجر الجمعة قبيل ساعات فقط من التفجير الذي نفذه في مسجد الإمام الصادق الذي يرتاده الشيعة بمنطقة الصوابر ؛ والذي أسفر عن مقتل 27 شخصا وإصابة 227 آخرين .

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية البريطانية حذرت من أن ''متشددين إسلاميين'' قد يشنون المزيد من الهجمات على المنتجعات السياحية في تونس ، بعدما قتل مسلح 39 شخصا بينهم 15 بريطانيا على الأقل الجمعة الماضي ، عندما فتح النار على سياح في فندق ''إمبريال مرحبا'' بمحافظة سوسة شرقي تونس في أسوأ هجوم من نوعه في تاريخ البلاد الحديث .
ومن جانبه ، أكد رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أمس أن بلاده مستعدة لتكثيف تعاونها الأمني مع تونس خاصة لتوفير حماية أفضل للحدود مع ليبيا .

وفي فرنسا ، أقر ياسين صالحي الذي كان يشتبه بارتكابه اعتداء على مصنع للغاز قرب ليمون شرقي البلاد ، وقيامه بقطع رأس مديره في العمل ، بارتكابه جريمة القتل هذه ، وذلك وفقا لما ذكرته مصادر مقربة من التحقيق أمس .
وأشارت العناصر الأولية للتحقيق إلى أن صالحي أرسل صورة ذاتية ''سيلفى'' مع رأس ضحيته إلى رقم هاتف كندي لكن تحديد مكان اتصاله لم يعرف بعد.

وفي الشأن الاقتصادي ، ذكرت صحيفة ''الجمهورية'' أن البورصة المصرية ربحت 5ر3 مليار جنيه في مستهل تعاملات الأسبوع ، حيث سجلت مؤشرات البورصة ارتفاعات جماعية لدى إغلاق تعاملات أمس الأحد ، في مستهل تعاملات الأسبوع مدعومة بعمليات شراء من قبل المستثمرين الأجانب مع عودة السيولة للسوق ، بعد الانتهاء من اكتتاب شركة ''إعمار مصر للتنمية'' ، فيما مالت تعاملات المستثمرين المحليين والعرب نحو البيع .

وأشارت الصحيفة إلى أن رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة ربح نحو 5ر3 مليار جنيه ليبلغ مستوى 6ر489 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 7ر813 مليون جنيه .

كما ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية /إيجي اكس 30/ بنسبة 26ر1 % ليبلغ مستوى 98ر8511 نقطة ، فيما زاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة /إيجي اكس 70 / بنحو 74ر450 نقطة ، شملت الارتفاعات مؤشر/إيجي اكس 100/ الأوسع نطاقا ، والذي أضاف نحو 88ر0 % إلى قيمته ليبلغ مستوى 48ر952 نقطة .

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: