إعلان

مصدر: لجنة فنية تدرس تشكيل قوة عربية خلال ثلاثة أشهر

10:43 م الخميس 26 مارس 2015

نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ- (د ب أ):

قال مصدر دبلوماسي عربي إن مجلس وزراء الخارجية العرب يدرس مشروع قرار سيتم رفعة للقادة العرب في اجتماع القمة يومي السبت والأحد المقبلين، يؤكد على اعتماد مبدأ تشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة تقوم على اساسا المشاركة الاختيارية وتضطلع بمهام التدخل السريع والمهام الاخرى لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الاعضاء وسيادتها الوطنية وتشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي بما في ذلك تهديدات التنظيمات الإرهابية وذلك بناء علي طلب من الدولة المعنية.

وكلّف المجلس الأمين العام نبيل العربي بالتنسيق مع رئاسة القمة بدعوة فريق رفيع المستوي تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة للدول الأعضاء للاجتماع خلال شهر من صدور القرار لدراسة كافة جوانب الموضوع واقتراح الإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة لإنشاء القوة العسكرية المشتركة وتشكيلها وعرض نتائج أعمالها في غضون ثلاث شهور علي اجتماع خاص لمجلس الدفاع العربي المشترك لإقرارها .

وأكد المجلس التزامه القوى بصيانة الأمن العربي معربا عن قلقة الشديد إزاء التطورات في الدول العربية من جراء العمليات الإرهابية التي أصبحت تهدد الأمن القومي العربي وكافة أبعاده.

واكد المجلس على ضرورة تعزيز الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب واتخاذ جميع التدابير و الإجراءات التي تتيح صيانة الاستقلال الوطني وإعادة الامن والاستقرار في الدول العربية داعيا الي تعزيز التواصل والتنسيق بين مختلف المبادرات والجهود الوطنية لمكافحة الارهاب.

وجاءت هذه القرارات استنادا للمادة الثانية من ميثاق الجامعة العربية والمواد ذات الصلة من معاهدة الدفاع المشترك وقرارات مجلس الجامعة علي مستوى القمة بشان المحافظة علي السلام والأمن بين الدول الأعضاء وصيانة الامن القومي العربي .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان