إعلان

وزارة الآثار تعلن عن كشف أثري جديد بالمطرية

02:42 م الأحد 04 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

نجحت البعثة المصرية الألمانية المشتركة العاملة بمنطقة آثار المطرية في الكشف عن أجزاء لكتل حجرية تخص إحدى المقاصير الأثرية للملك نختنبو الأول من عصر الأسرة الثلاثين، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تجريها البعثة داخل المنطقة الخاصة بمعابد مدينة اون القديمة (عين شمس).

وقال وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي ـ في بيان أصدرته الوزارة اليوم الأحد ـ " إن البعثة نجحت أيضا في الكشف عن أجزاء صغيرة من الحجر الجيري تخص عددا من الأعمدة الأثرية القديمة بالمنطقة، بالإضافة إلى العثور على جزء من سقف يخص معبد الملك نختبو الأثري يظهر عليه أشكال للنجوم".

من جانبه، قال رئيس قطاع الآثار الدكتور محمود عفيفي" إن فريق العمل نجح أيضا في الكشف عن جزء من تمثال للملك مرنبتاح، والذي كانت البعثة قد نجحت في العثور على أجزاء منه في موسم عملها السابق، وأجزاء من تمثال يمثل الملك نختنبو، وأخرى من جدران للطوب اللبن تمثل السور الأثري الذي كان يحيط بمنطقة المعابد بمدينة اون قديماً".

وبدوره، أوضح مدير عام منطقة آثار المطرية خالد أبو العلا أن الكتل الحجرية المكتشفة، والتي تخص إحدى مقاصير الملك نختنبو الأول من البازلت، ويتراوح أحجامها ما بين 75 سم إلى 1.25 متر، وعليها نقوشا تمثل أسماء أقاليم مصر آنذاك.

وبين أبو العلا أن بعض الأجزاء تمثل مناظر بالنحت الغائر تصور الإله حابي يحمل القرابين، وخيرات النيل، منوها بأن فريق العمل نجح في موسم العمل السابق في الكشف عن بعض أجزاء هذه المقصورة، والتي تشبه في تصميمها مقصورة نختنبو الأثرية الموجودة بأسوان.

وأكد أنه جاري استكمال أعمال الحفائر بالمنطقة للتوصل إلى المزيد من الكنوز الأثرية ما يسهم في الكشف عن المزيد من الحقائق الأثرية لهذه الحقبة التاريخية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان