إعلان

الأوقاف تقرر البدء في تطوير الخطاب الديني طبقًا لتوجيهات السيسي

08:44 م السبت 03 يناير 2015

اللجنة التحضيرية لتطوير الخطاب الديني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود علي:

انتهت اللجنة التحضيرية لتطوير الخطاب الديني التي شكلها الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، ورأس اجتماعها الأول، الذي عقد اليوم السبت، بمقر الوزارة.

وقررت اللجنة أن تكون الحلقة الرابعة للصالون حول آليات تجديد الخطاب الديني، مشاركة وزير الأوقاف، والتحدث حول التطوير الميداني من خلال تأهيل الدعاة ووضع الخطط الدعوية, وكذلك الدكتور أحمد كمال أبو المجد وزير الإعلام الأسبق، الذى سيتحدث حول التجديد الفكري المطلوب لمواجهة الفكر الذي يفرز عنفًا وإرهابًا, والكاتب الصحفي جلاء جاب الله ويتكلم حول الآليات الإعلامية التي تقدم من خلالها الفكر الوسطي, والدكتور عبدالله النجار ويتحدث حول كتب التراث وضرورة إعادة صياغة بعض ما ورد بها بلغة جديدة تناسب روح العصر وظروفه .

وقررت اللجنة بدء عمل منتدى السماحة والوسطية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية الذي تمت الموافقة عليه من الجهاز المركزي للتنظيم والإدار، بمشاركة علماء من مصر ومن مختلف أبناء العالم العربي والإسلامي, وسيكون له جانب إداري يتولى الأمور التنظيمية وآخر علمي، بحيث لا يقتصر المشاركون فيه على علماء الدين فقط، وإنما يضم علماء ومفكرين من كافة التخصصات.

وتم تشكيل مجلس أمنا للمنتدى برئاسة الدكتور محمد مختار جمة وزير الأوقاف، والدكتور أحمد عجيبة نائبا له، وعضوية كل من شوقي علام مفتي الجمهورية، و الدكتور علي جمعة المفتي السابق ، و الدكتور عبد الله النجار عميد كلية الدراسات العليا السابق، و الدكتور محمد محمود أبو هاشم نائب رئيس جامعة الأزهر، و الدكتور محمد سالم أبو عاصي عميد كلية الدراسات العليا، و جلاء جاب الله رئيس مجلس إدارة دار التحرير، وآخرين يتم التشاور بشأنهم .

واتفقت اللجنة على البدء فورًا في إعداد مختارات من كتب التراث تصل للقارئ بسهولة ويسر وفي حدود ما يترتب عليه عمل أو تطبيق القارئ البسيط وتتجنب القضايا الجدلية.

وقررت اللجنة بشأن المسابقة العالمية للقرآن الكريم أن يتم تقديم محاضرات للمتسابقين على هامش المسابقة حول القيم الأخلاقية, وأن يُضم للمسابقة محور في فهم معاني القرآن مثل الأخلاق في سورة الحجرات والقيم الأخلاقية في سورة يوسف وفي نصائح لقمان لبنيه, كما قررت اللجنة إنشاء رابطة للمشاركين في المسابقة العالمية للقرآن الكريم, ورابطة أخرى للمشاركين في المؤتمر السنوي للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالأوقاف للإفادة بالتواصل معهم وإفادتهم.

من جانبه قال وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، إنه سيتم التركيز في الموضوعات التي ستنشر، على العمل والعلم في الإسلام وقضية الأخلاق والإتقان مؤكدا أن مثل هذه الكتب ستتجنب الجدل وتركز على العمل , وأشار إلى أن المستقبل لن يصلح فيه إلا الجهد المؤسسي لأن الأفراد لا يستطيعون القيام به وحدهم .

وأضاف أن تشكيل لجنة الأمناء سيتضمن لجنة شرعية ولجنة ثقافية ولجنة الحوار ولجنة التواصل واللغات.

وكشف وزير الأوقاف أن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وافق على إنشاء إدارة لمركز المجلس الأعلى للشئون الإسلامية للغات والترجمة , وسوف يكون مدير المركز حاصل على الدكتوراه في اللغات ويشرف على المركز عميد كلية اللغات والترجمة بصفته .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: