إعلان

التعليم تطالب بتوحيد إطار المناهج في الدول العربية لتسهيل عملية التنقل بينها

07:04 م الأربعاء 28 يناير 2015

محمد سعد رئيس قطاع التعليم العام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال محمد سعد رئيس قطاع التعليم العام، إن اختلاف السلام التعليمي بالدول العربية وكذلك اختلاف المناهج، يجعل هناك صعوبة في التنقل بين البلاد العربية بحرية، فمثلا المرحلة الإعدادية بدولة السودان عامين وفي مصر ثلاثة، وتطبق الكويت ثلاث مستويات دراسية كل مستوى يستمر 4 سنوات، مما يجعل من الصعب تحويل طالب من دولة عربية إلى أخرى دون معادلات للسنوات والمناهج.

وأضاف سعد -خلال تصريحات لمصراوي- اليوم الأربعاء، على هامش مؤتمر وزراء التعليم العرب حول التربية ما بعد 2015، المنعقد بشرم الشيخ تحت رعاية اليونيسكو، أن "امتحانات المصريين بالخارج" تعني أن الطلاب لم يلتحقوا بالمدارس بل يدرسون المناهج المصرية بأنفسهم ويذهبون فقط إلى الامتحانات، مما يعني حرمانهم من المدارس بسبب صعوبة الالتحاق بمدارس الوطن العربي لاختلاف المناهج وسنوات الدراسة.

وطالب سعد بضرورة توحيد السلم التعليمي بكافة الدول العربية، وكذلك الاطار العام للمناهج، حتى تتوفر لدى الطلاب نوع من حرية التنقل بين المدارس العربية، وكذلك يحدث نوع من الوحدة العربية في مجال التعليم.

وعلى جانب اخر أشار سعد الى ان التعليم الخاص والدولي في البلدان العربية ينافس التعليم الحكومي، مما يؤثر على جودة التعليم المنشودة، واقترح سعد على الدول العربية انشاء مدارس حكومية بنفس امكانيات المدارس الخاصة والدولية، اذا كانوا يريدون تحقيق جودة التعليم الحكومي ومنافسة التعليم الخاص.

وأوضح ان مصر بدأت تسير في هذا الاتجاه، حيث انشأت مدرستين للبكالوريا الدولية IB بالمعادي والمعراج، وهي مدارس حكومية تنافس المدارس الدولية من حيث المناهج

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: