إعلان

المستشفيات الجامعية.. الوزير يشيد وأطباء يسخرون.. والواقع ''خرابة صاحبها غايب''-فيديو

06:22 م الأربعاء 28 يناير 2015

جامعة حلوان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- وليد العربي وشيماء الليثي:

أثارت تصريحات وزير التعليم العالي السيد عبدالخالق، بشأن المستشفيات المصرية التي وصفها بأنها أفضل من مستشفيات بريطانيا من حيث المباني والتجهيزات بشكل خاص، موجة من السخرية لدى عدد من الأطباء، الذين اعتبروا هذه التصريحات غير منطقية.

قال الدكتور خالد أمين عضو مجلس نقابة الجيزة، إن تصريح الوزير غير منطقي، لأن مباني المستشفيات المصرية الكثير منها يتواجد في مناطق غير لائقة، مثل مستشفى صدر العمرانية التي تتواجد إلى جوار مصنع الشرقية للدخان، في مفارقة لا يمكن أن تحدث في أي دولة متقدمة .

وأضاف أمين -في تصريح لمصراوي - أن المستشفيات المصرية لاتزال تعاني من تواجد مقالب القمامة والترع القريبة منها والتي تسبب العديد من الأمراض و من غير المنطقي أبدا تواجدها بالقرب من المستشفيات ، فضلا عن معاناة المستشفيات من تكدس المرضى بالعنابر وسوء أساليب النظافة والتهوية، كما أن مصر لديها أكبر نسبة إصابة بعدوى المستشفيات ، حتى أن هناك أحدى الدراسات تفيد بأن هناك أكثر من 70% من نسبة الإصابة بفيروس سي في مصر سببها العدوى من المستشفيات ـ بحسب قوله .

أما عن تجهيزات المستشفيات التي تحدث عنها الوزير، تساءل عضو مجلس النقابة من وجودها، خاصة أن أغلب المرضى يحصلون على العلاج من خارج المستشفيات ، كما أن أسرّة الرعاية المركزة و الحضانات تغطي أقل من ربع المطلوب لكفاية المرضى .

من جانبه، علق الدكتور محمد فتوح عضو مجلس نقابة القاهرة، و زميل كلية الجراحين الملكية ببريطانيا الذي عمل بها 6 سنوات لحين حصوله على درجة استشاري، على تصريحات وزير الصحة ، بتعجبه من وجود المقارنة بين المستشفيات المصرية و المستشفيات البريطانية ، قائلًا إنه خلال سنوات عمله ببريطانيا كان الوضع بداية من الوحدة الصحية أن بها مالا يقل عن 3 أو 4 أطباء مُدربين على العمل بالسابق لما لا يقل عن 5 سنوات ، كما أن بها ملف لكل مواطن بالبلدة من اليوم الأول لولادته و حتى يوم مماته .

أما في مصر فالطبيب المتخرج توا في كلية الطب يصبح مسئولًا عن حياة أكثر من 200 ألف مواطن بالوحدة الصحية التي يتم تكليفه بها ، دون الحصول على التدريب الكافي لتشخيص الأمراض وعلاجها .

و سخر فتوح من تصريحات الوزير خاصة و في ظل وجود نظام تنسيق الحالات الحرجة الذي تنظمه مستشفيات بريطانيا من أجل أن يتنقل المريض للمستشفى المتخصص في حالته و الذي يحتوي على سرير عناية مركزة في انتظار المريض مجانا ، مقارنا ذلك بالوضع المصري في نظام الطوارئ قائلا '' بريطانيا ماعندهاش بُعد النظر بتاعنا اللي بيخلينا نفسح العيان ونلففه على كل المستشفيات اللي في محافظتين تلاته عشان أهله يختاروا المستشفى اللي تعجبهم والرعاية اللي تيجي على مزاجهم يبقى نلقح عليهم بالكلام بالشكل ده '' .

وأعرب زميل الكلية الملكية عن سخريته من الوضع قائلا '' طبعا فرق النظافة والصيانة والتدريب والأجور كل دي حاجات جانبية ومش مفروض نتنطط عليهم بيها ﻷن دي قدرات بقى ''، موجها حديثه لوزير التعليم العالي بشأن اعتبار المستشفيات المصرية هي الأفضل ، ساخرا '' داري على شمعتك تقيد '' .

وفي ذات السياق، اقترح الدكتور محمد شفيق أخصائي نفسي بمستشفى شبرا العام وعضو رابطة العاملين بالصحة، على وزير التعليم العالي، بعمل كشف طبي روتيني كامل لمستشفى شبرا العام حيث يعمل ، وحينها سيتحقق من مدى مصداقية تصريحاته ـ حسب وصفه .

وأكد شفيق أن الأطباء بانتظار تعليق مماثل من وزير الصحة الدكتور عادل العدوي ، حول كفاءة العملية التعليمية و مستوى كليات الطب المصرية الحكومية مقارنة بنظيرتها الأوروبية .

و كانت النقابة العامة للأطباء قد طالبت مرات عديدة بتطوير المنظومة الصحة و رفع ميزانية الصحة وفقا للدستور من أجل تحسين الخدمة الصحية والطبية المقدمة للمرضى في مصر ، بعد أن تم إثبات الكثير من وقائع الإهمال و نقص الإمكانيات و رداءة الخدمة الصحية المقدمة للمواطن المصري ، وتدني المستوى التعليمي والتدريبي لطلاب الطب و الأطباء حديثي التخرج .

ورصد مصراوي، أثناء جولته داخل مستشفى جامعة حلوان، عدم وجود أفراد أمن على البوابات الخاصة بالمستشفى، والمبنى الخاص بالعيادات الخارجية، وغياب ملحوظ للأطباء، في وضح النهار، وعدم الاهتمام بالمبنى الخاص بالعيادات، من حيث الشكل والنظافة، لضمان سلامة المرضى.

ويظهر بالفيديو الذي التقطته عدسات مصراوي الذي تم تصويره داخل العيادات الخارجية لمستشفى جامعة حلوان، في وضح النهار، عن عدم وجود أطباء داخل العيادات أو مرضى سواء بعض الأشخاص الذين يتعدون على أصابع اليد.

لمشاهدة الفيديو ..اضغط هنا

وتجول مصراوي داخل غرفة يجوز تسميتها بالغرفة المهجورة''، فلا يوجد بها شئ سوى عدد من البوتاجازات المستهلكة وأشياء تالفة ولا وجود لأي أدوات طبية.

لمشاهدة الفيديو.. اضغط هنا

ورصد مصراوي تواجد القطط وتجولها في المستشفى، بجانب تعالي ضحكات الممرضات داخل أروقة المستشفى التي أصبحت بمثابة ''خرابة''، تحوي أدوات تالفة وغرف مهجورة ولا وجود للأطباء ولا المرضى، بالإضافة إلى علو صوت ضحكات الممرضات –التي يمكن وصفها بالخارجة- .

لمشاهدة الفيديو ..اضغط هنا

وفي سياق متصل، صرح الدكتور ياسر صقر رئيس جامعة حلوان، أن حالة مستشفى الطلبة تزايدت سوء مع الوقت، مؤكدًا أن المبنى آمن بما هو عليه، وغير قابل للترميم الجوهري.

وأكد صقر -في تصريحات صحفية- إنه سيتم إغلاق المستشفى، في فترة قد تكون سنة أو سنتين، حيث جار تجهيز البديل وهى مستشفى بدر.

في السياق ذاته، علق الدكتور خالد سمير عضو مجلس النقابة العامة للأطباء وأمين الصندوق السابق علي تصريحات وزير التعليم العالي، واصفا اياها بأنها آراء شاذة و غير مسؤولة، كما أن الوزير أصبح يقول الكلام وعكسه، ويصر على طرح موضوعات ليس له بها أي خبرة، مما يجعله يفتقر تماما لمعرفة متطلبات وظيفته- على حد وصفه .

وكان الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالي، قد صرح بأن مصر تمتلك مستشفيات أفضل من مستشفيات بريطانيا من حيث المباني والتجهيزات.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان