إعلان

الأناضول: تغير في لهجة الجزيرة بعد يوم من لقاء السيسي مبعوث أمير قطر

09:45 م الأحد 21 ديسمبر 2014

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)

قالت وكالة الأناضول الأنباء التركية، الأحد، إن لهجة قناة "الجزيرة مباشر مصر"، التابعة لشبكة قنوات الجزيرة، التي تبث من قطر، اليوم الأحد، شهدت تغييرا تجاه النظام المصري منذ ثورة 30 يونيو، مضيفة أن هذا التغيير جاء بعد يوم من لقاء جمع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ومبعوثا لأمير قطر في القاهرة بمشاركة مبعوثا لملك السعودية أيضا.

وأوضحت الوكالة الرسمية في تركيا إنها لاحظت تغييرا في لهجة نشرة القناة بتوصيف عبد الفتاح السيسي، بـ"الرئيس السيسي"، بعد أن كان يتم وصفه، عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي مباشرة في 3 يوليو 2013 بـ"قائد الانقلاب العسكري"، ثم عقب انتخابه اعتادت القناة على وصفه بأنه "أول رئيس منتخب بعد الانقلاب".

وذكرت أن الصيغ التي استخدمتها نشرات الأخبار بقناة (الجزيرة مباشر مصر) على مدار اليوم الأحد، للسيسي، تنوعت بين "الرئيس المصري" أو "رئيس الجمهورية" أو "الرئيس السيسي".

كما طال التغيير أيضا ترتيب الأخبار داخل النشرات اليوم، حيث تم إبراز خبر المصالحة التي جرت أمس بين قطر ومصر، برعاية سعودية في جميع النشرات وفي الموجز الصحفي، فيما جاءت أخبار الفعاليات الاحتجاجية لجماعة الإخوان المسلمين في ذلك النشرة، كما أن القناة بدأت في وصف الفعاليات بالمظاهرات المناوئة ل"السلطة المصرية"، بعد أن كانت تستخدم "سلطات الانقلاب في مصر".

ونقلت الأناضول عن مصادر لم تسمها أن القناة "مقبلة على تغيير أكبر في سياستها التحريرية" إزاء الأحداث بمصر.

وأضافت تلك المصادر: "ستقل التغطية الإخبارية التصعيدية ضد النظام، كما سيتم تقليص عدد البرامج".

وبحسب المصادر نفسها داخل القناة القطرية فإنه "سيتم الاكتفاء بتغطية المظاهرات المهمة المعارضة للنظام فقط، مع التركيز على التوازن التام بين الضيوف والحرص على وجود وجهة النظر المؤيدة للسلطات".

ولم تستبعد المصادر إعادة فتح مكتب القناة بالقاهرة مرة أخرى "مقابل خفض سقف الهجوم على السلطات".

يذكر أن خالد التويجري، رئيس الديوان الملكي السعودي، قال في مداخلة مع قناة "اليوم" الفضائية المصرية الخاصة، أمس، إن "المرحلة المقبلة ستشهد تهدئة في الأوضاع وخطوات إيجابية بين مصر وقطر، وإن قناة الجزيرة ستغير سياستها وتكف عن الهجوم على مصر خلال الفترة المقبلة".

وشهدت الفترة الماضية، اتهامات لقناة "الجزيرة"، بأنها تهاجم السلطات المصرية وتدخل في شئون الداخلية للبلاد، بينما وهو ما تنفيه القناة القطرية التي تؤكد على أن تغطياتها مهنية وتعرض وجهتي النظر.

وكانت السلطات المصرية أغلقت مكتب (الجزيرة مباشر مصر)، عقب ثورة 30 يونيو وعزل مرسي بساعات، قبل أن تستأنف عملها من مكتب جديد في الدوحة.

وشهدت العلاقات المصرية القطرية، مساء أمس السبت، التطور الأبرز منذ توترها قبل نحو العام ونصف العام تقريبا، عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي إثر ثورة 30 يونيو 2013.
التطور كان في استقبال السيسي، بالقاهرة، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، المبعوث الخاص لأمير قطر، ورئيس الديوان الملكي السعودي خالد بن عبد العزيز التويجري، المبعوث الخاص للعاهل السعودي.

وهذه هي المرة الأولى التي يستقبل فيها الرئيس السيسي مبعوثا لأمير قطر، منذ توليه الحكم في يونيو الماضي.

واعتبرت السعودية أن مصر وقطر استجابتا لمبادرة خادم الحرمين الشريفين لـ"الإصلاح" بينهما، بحسب بيان للديوان الملكي.

وفيما قالت القاهرة إنها تتطلع لحقبة جديدة وطي خلافات الماضي، رحبت الدوحة بما أعلنته السعودية، مؤكدة وقوفها التام إلى جانب مصر.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: