إعلان

سفير الصين بالقاهرة : زيارة السيسي لبكين صفحة جديدة لعلاقات تعاون استراتيجية

03:23 م الخميس 18 ديسمبر 2014

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

أكد سفير الصين بالقاهرة سونج أي قوه أهمية الزيارة التاريخية التي سيقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين الأسبوع المقبل، واعتبرها حدثا عظيما للعلاقات المصرية الصينية والتي سيتم خلالها رفع مستوى العلاقات إلى أعلى وأنها تعد صفحة جديدة لتطوير علاقات تعاون استراتيجية بين البلدين.

جاء ذلك في الصالون الإعلامي الذي أقامه السفير في مقر السفارة تحت عنوان " زيارة تاريخية : انطلاقة جديدة للعلاقات الصينية المصرية ."

وأضاف أن هذه الزيارة تضع حجر الزاوية لتطوير العلاقات الثنائية في ضوء أن مصر تعد أول دولة عربية وأفريقية أقامت علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية وأسست علاقات تعاون استراتيجي معها ، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين تتصف بالشمولية لأنها تشمل العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية وأنها تتصف بالاستراتيجية لأنها تضع أولوية أولى في مجال السياسية الخارجية.

كما أن العلاقات الثنائية تتميز بالتكاملية نظرا لوجود مزايا نسبية بين البلدين وتكامل لأن الصين ترتبط بمصر من حيث التاريخ ومواجهة نفس المخاطر والمشاكل حيث وضعت بكين الحلم العظيم المتمثل في النهوض بالأمة.

وأوضح أن الرئيس الصيني شى جين بينغ أطلق مبادرة حلم الصين التي تستهدف ازدهار البلد و النهوض بالامة واسعاد الشعب الصيني بينما الرئيس السيسي أعلن خلال اجتماعه الأسبوع الماضي مع خبراء التعليم والعلوم عن الحلم المصري الذي يسعي من خلاله إلي النهوض بالامة المصرية وهذا يؤكد علي المشاركة في نفس الاراء والمفاهيم.

وأفاد بأن الرئيس السيسي سوف يلتقي خلال زيارته لبكين بالرئيس الصيني وبالقادة الصينيين مما يؤكد الاهمية البالغة لهذه الزيارة لكلا البلدين في ضوء السعي نحو تطوير العلاقات الثننائية والرغبة المشتركة لدى الرأي العام المصري والصيني وأصحاب الرؤية النافذة في كلا البلدين.

وأكد أن الزيارة التاريخية الرئيس السيسي تأتي في التوقيت المناسب في ضوء التطلع إلى دعم العلاقات على أساس المنفعة المتبادلة والتي ستكون بمثابة ضوء استرشادي حول التوجهات الجديدة لتطوير العلاقات وإيجاد طرق تنموية في ضوء أن الصين تسرع الخطوات نحو دول الغرب بينما مصر تنفذ استراتيجية التوجه نحو الشرق .

وأفاد بأن التبادل التجاري الثنائي بلغ 10 مليارات دولار عام 2013 مما يجعل الصين الشريك التجاري الأول لمصر، مضيفا أن أن التبادل التجاري في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام بلغ 35ر9 مليار دولار بزيادة تقدر بنحو 16 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بينما قيمة عقود المشروعات التعاون بين البلدين في 9 الأشهر الأولي بلغت 340ر1 مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

كما زادت الاستثمارات الصينية غير المالية لمصر إلى 670 مليون دولار بزيادة تقدر ب 36 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي .

وقال سفير الصين بالقاهرة سونج أي قوه إن الرئيس الصيني طرح مبادرة "ربط الحزام مع الطريق " وهي بناء الحزام مع طريق الحرير وبناء طريق بحري يتناسب مع القرن 21 وهذا يؤدي إلي خلق نمط جديد للتعاون ويركز على التعاون في مجالات الطاقة والبنية التحتية وتسهيل التجارة والاستثمار فضلا عن مجالات أخرى التعاون وهي الطاقة النووية والاقمار الصناعية وعلوم الفضاء والطاقة المتجددة.

وأكد ان مصر تعد شريك للتعاون معهم للصين في ضوء أن كلاهما دولتان كبيرتان ويسعيان لإزدهار العالم النامي ويشتركان في مفاهيم حكم البلاد والنمو الاقتصادي، لافتا إلى زيارة 4 وزراء مصريين لبكين للإعداد لزيارة السيسي حيث أجروا مشاورات حول التعاون في مجالات الطاقة والاستثمار وطرق السكك الحديدة فضلا عن المشاركة في ندوة حول الاقتصاد والاستثمار التي حضرها رجال الاعمال الصينيون التي ترغب في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وردا على سؤال حول مشروع قناة السويس الجديد ، أكد السفير الصيني أهمية هذا المشروع في المرحلة المهمة من نمو البلاد لأنه ليس فقط يقوم بتوسيع الممر الملاحي وإنما له فوائد أخرى للمناطق المطلة على القناة وبلا شك فإن هذه القناة سوف تعزز مكانة مصر في المجالين الملاحي والتجارة العالمية.

وأوضح أن هناك ارتباطا بين قناة السويس الجديدة التي يعد ممرا تجاريا ومبادرة استراتيجية مع الطريق الذي تولي الصين اهتماما بتنفيذه من أجل تطوير ممر تجاري واقتصادي، مشيرا إلى الزيارة التي يقوم بها الرئيس الصيني حاليا لبعض دول أوروبا الشرقية من بينها اليونان حيث يتم بناء ميناء وهناك إمكانية نقل البضائع في هذا الميناء عبر قناة السويس التي ستذهب إلي أوروبا عبر طرق ووسائل مختلفة.

وتابع أن طريق الحرير هو طريق تجاري يقوم بتسهيل التجارة مع الدول بينما قناة السويس تقوم بتسهيل التجارة والتلاحم بين البلدين مؤكدا أن شق قناة السويس الجديدة سيقوم بتطوير مجالات تعاون لوجستية و بناء مناطق تجارية للتعاون بين البلدين .

وردا علي سؤال حول الأزمة السورية، قال سفير الصين بالقاهرة سونج أي قوه أن مبعوث الأمم المتحدة المعني بالقضية السورية قدم مقترحا مهما والمبادرة المطروحة تقوم علي أساس إيجاد حل سلمي للأزمة السورية، لكن لابد من وجود بعض الاجراءات .
وردا علي سؤال حول المشاركة في المؤتمر الاقتصادي الذي سوف تعقده مصر في مارس المقبل ، قال إن هذا المؤتمر مهم للغاية وأن الصين تولي اهتماما كبيرا به لأن مصر دولة صديقة وشريكة، معربا عن أمله أن تحقق مصر ازدهارا اقتصاديا .

وردا علي سؤال حول الاتفاقيات التي سيتم توقيعها خلال زيارة السيسي لبكين ، أشار إلي أنه سيتم التوقيع علي عدد من الاتفاقيات لم يتحدد عددها بعد حتى الان والتي سوف تشمل المجالات السياسية والاقتصادية و التي ستؤدي إلي رفع مستوي جديد للعلاقات في ضوء أن مصر تدخل مرحلة جديدة من التنمية بعد تولي السيسي مهام منصبه بينما الصين تقف في نقطة تطور جديدة بالاضافة إلي أن الزيارة تعد حدثا مهما لتعارف أفضل وبحث التعاون بين البلدين.

ونوه إلى الزيارة الحالية للوفد الصيني في مجال علوم الفضاء والتكنولوجيا وهذا المجال لم يسبق لمصر والصين التعاون فيه.

وأكد أنه بالرغم من التوترات السياسية التي شهدتها مصر في السنوات الماضية الا أن الاستثمارات الصينية شهدت زيادة وأن مصر تسعى إلي استقطاب الاستثمارات الجديدة بعد القانون الخاص بالاستثمار وهذا يعني مزيدا من الاستثمارات الصينية لمصر والتوسع في الاستثمارات الموجودة مشيرا إلي أن عام 2013 شهد قيام الصين بالاستثمار بالخارج في دول أخري أكثر من جذبها للاستثمارات الأجنبية إليها.

وردا على سؤال حول الإرهاب، أكد ادانة بلاده للإرهاب بكافة اشكاله وصوره وأنه العدو اللدود لكافة الشعوب وأنه ضد الانسانية وأن الصين لن ولم نقبل الإرهاب، موضحا ان السفارة الصينية تعمل على الدوام ومفتوحة بشكل معتاد ومنتظم.. رافضا التعليق علي الاجراءات التي اتخذتها بعض السفارات الأجنبية في مصر مثل بريطانيا وكندا بالغلق.

وأكد أن التنمية والاستقرار يرتبطان وأن تحقيق الاستقرار هو الأساس وشرط مسبق للتنمية، مشيرا إلى أن المؤتمر الاقتصادي الذي عقده مؤخرا الحزب الشيوعي الحاكم في الصين والذي ركز علي التعاون مع دول الأخري والانفتاح وتوسيع تعاون دولي والتعاون الاقتصادي والتجاري على أساس المنفعة المتبادلة وأنه علي يقين بأن مصر والصين سوف يعملان من أجل السلام والتنمية و التعاون والمنفعة المتبادلة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: