إعلان

السيسي: الإصلاح الاقتصادي كان ضروريا للوصول بالجنيه إلى سعره الحقيقي

11:28 ص الأحد 14 مايو 2017

الرئيس عبدالفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، إن إجراء عملية الإصلاح الاقتصادي الذي بدأته الحكومة خلال الشهور الأخيرة، كان ضروري من أجل الوصول بالجنيه إلى سعره الحقيقي الذي يناسب قدرات البلاد الاقتصادية.

وأضاف خلال كلمة أثناء افتتاح عدد من المشروعات في محافظات الصعيد، أن "استمرار الدعم الخفي أو غير المباشر من الدولة لسعر الجنيه كان سيأخذ البلاد إلى مشكلة كبيرة".

"كان ضروري نعمل إصلاح اقتصادي يخلي قيمة الجنيه..قيمة حقيقية لقدراتنا الاقتصادية ، يترتب عليها ان المنتجات بتاعتنا التي لم تكن منافسة للأسعار العالمية نتيجة الدعم الخفي الغير مباشر لسعر الدولار، وبالتالي كأننا كنا بندعم سعر الدولار بشكل غير مباشر".

وأضاف أن "الدولة بشكل أو آخر كانت بتدعم سعر الجنيه على كل الدولة وده وضع اقتصادي خطير جدا كان هياخدنا لمشكلة كبيرة، إن لم يكن بالفعل أخدنا لمشكلة كبيرة".

وحررت مصر سعر صرف العملة في نوفمبر الماضي من مستوى 8.88 جنيه ليستقر حاليا عند مستوى 18 جنيها.

وعانت مصر قبل تعويم الجنيه من ازمة نقص حادة في العملة الصعبة بسبب تضرر السياحة والاستثمار الأجنبي والسياحة بعد الاضطرابات السياسية والأمنية التي شهدتها البلاد منذ ثورة يناير.

وقال السيسي إن تداول الجنيه بسعره الحقيقي سيدعم تنافسية المنتج المحلي في الأسواق الخارجية.

وأضاف السيسي أنه "بهذه الطريقة (تعويم الجنيه) بقى المزارع المصري لما ينتج (أصبح) منافس بالسعر الحقيقي للجنيه، بالتكلفة الحقيقية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان