إعلان

تحليل - بعد السودان.. مصر الأعلى بين 10 دول في التضخم السنوي خلال أبريل

02:26 م السبت 13 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أظهرت بيانات 10 دول أعلنت معدل التضخم بأسواقها خلال شهر أبريل على أساس سنوي عن احتلال مصر المركز الثاني وفقا لترتيب هذه الدول من حيث المستويات الأعلى للتضخم.

وجاء معدل التضخم السنوي في مصر خلال أبريل عند 32.9% بعد السودان التي سجل التضخم فيها 34.8%. بينما كان الفارق كبيرا بين مصر والدولة التالية لها من في نسبة التضخم "غانا" والتي سجلت 13%.

وسجلت تركيا أعلى مستوى للتضخم في 8 سنوات، وفقا لوكالة رويترز، لتأتي في الترتيب الرابع بين هذه الدول بمعدل 11.87%، بينما تأتي بعدها الدول ذات مستويات التضخم المنخفضة نسبيا، وتشمل تونس 5%، والبرازيل 4.08 (وهو الأقل منذ يوليو 2007)، والولايات المتحدة 2.2%، وألمانيا 2%، وسلطنة عمان 1.8%، والصين 1.2%.

ويعد معدل التضخم على أساس سنوي في مصر خلال أبريل الماضي هو الأعلى منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي والذي أفقد الجنيه نحو نصف قيمته، ليصل التضخم إلى مستويات قياسية منذ عقود.

ولكن التضخم الشهري واصل تراجعه خلال أبريل ليسجل أقل مستوى منذ تعويم الجنيه، وهو ما يعتبره بنك الاستثمار هيرميس دليلا على تلاشي الصدمة التضخمية التي حدثت نتيجة الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة.

وكان وزيرا المالية والتخطيط توقعا، في تصريحات سابقة، انخفاض مستويات التضخم السنوي بدءا من شهر نوفمبر المقبل، مدعوما بسنة الأساس، ليختفي أثر تعويم الجنيه على التضخم.

وأشار صندوق النقد الدولي في بيان له بعد قيام بعثة زارت مصر خلال الأيام الماضية بالمراجعة الأولى للإجراءات التي تم اتخاذها وفقا لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه مع الحكومة المصرية، إلى أن الحكومة ترى أن تخفيض التضخم أولوية لحماية رفاهة المواطنين.

وأكد الصندوق دعمه مستهدفات البنك المركزي لتخفيض التضخم لأقل من 10% على المدى المتوسط، مشيرا لاطمئنانه إلى أن البنك المركزي لديه الأدوات لتحقيق ذلك.

وبعيدا عن موقع مصر بين الدول، فإن التضخم في فنزويلا - التي تعاني من أزمة اقتصادية - لا يزال يحلق وحيدا ليسجل 274%، وفقا لوكالة رويترز، وسط اعتقادات من العديد من الاقتصاديين هناك بأن الرقم الحقيقي أكثر رعبا من هذا المستوى، ويرى صندوق النقد الدولي بأنها الأعلى بعد جنوب السودان التي سجلت 480%.

ولم تنشر الحكومة الفنزويلية بيانات التضخم لأكثر من عام، بحسب وكالة رويترز، بينما قال مركز فنزويلي للاستشارات بأن التضخم سجل في العام الأخير مستوى 525%.

ترتيب مصر في تضخم 10 دول خلال أبريل

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان