إعلان

مستهلكون يتداولون أفكار وجبات رمضانية خالية من اللحوم تجنبا للغلاء

12:32 م الأربعاء 10 مايو 2017

مستهلكون يتداولون أفكار وجبات رمضانية خالية من الل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - شيماء حفظي
كان الطعام والشراب من أبرز البنود التي شهدت ارتفاعا متسارعا في وتيرة التضخم بعد تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي، ومع التوقعات بموجة جديدة في زيادة أسعار الأغذية خلال الموسم الرمضاني تتجه بعض الأسر لتغيير عاداتها الغذائية، حيث تبتكر ربات بيوت موائد رمضانية جديدة تخلوا من اللحوم.

وقبل أسابيع من حلول شهر الصيام بدأ رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في تداول صورة لسيدة تحمل صينية "فرخة مشوية" تحت عنوان " منيو رمضان الاقتصادي".

والطريف أن قائمة الغذاء المقترحة على هذه الصورة كانت تخلوا من اللحوم، حيث تشتمل الوجبات فقط على أصناف مختلفة من المكرونة والأرز والبطاطس، يصاحبها الخضروات.

ويقول عبد العززيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أنه يتوقع ارتفاع أسعار الدواجن خلال شهر رمضان بنسب تتراوح بين 10 - 15 % في ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج بعد التعويم.

هند عبد السلام - أم لطفلين، قالت لمصراوي إنها أعدت قائمة لوجبات أسرتها في رمضان هذا العام و"مافيهاش لحمة وفراخ وسمك علشان بيغلوا".
وتقول نهى كمال، إنها ستعتمد على تغذية أسرتها في رمضان بالنشويات "المكرونة باشاميل ممكن تتعمل من غير لحمة ..حتى السمبوسك ممكن نحشيها خضار".

وتفسر لنا بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن التضخم في إبريل لجوء ربات البيوت للوجبات الخالية من اللحوم، فبمقارنة أسعار الأغذية في إبريل عن نفس مستوياتها في ذات الفترة من العام الماضي فإن أسعار اللحوم الطازجة والمجمدة زادت بنسبة 47.5% و الأسماك 54.1% بينما كانت الدواجن الأقل في نسبة الزيادة 25.1%.

وذكر تقرير أصدره بنك فاروس للاستثمار، في منتصف مارس الماضي، أن المستهلك المصري تحول من استهلاك البروتين إلى الكربوهيدرات بشكل رئيسي (البطاطس والخبز) لأنها البديل الأرخص من البروتين.

ولا يقتصر الارتفاع المتوقع للبروتينات على اللحوم فبحسب عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، فإن أسعار البيض مرجحة للارتفاع خلال شهر رمضان خاصة النصف الأخير منه، لتتخطى 30 جنيهًا للكرتونة، على الرغم من إنتاج مصر لما يقرب من 8.9 مليار بيضة سنويًا .

أما عن منتجات الألبان من الجبن يخبرنا تقرير فاروس إن دومتي - أحد اكبر مصنعي منتجات الألبان في مصر - تعتزم رفع أسعار علب الجبن الأبيض بنحو 15%.
وبحسب بيانات التقرير فإن شركة عبور لاند رفعت أسعار منتجاتها 3 مرات منذ تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر الماضي بنسبة 19%.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان