إعلان

85 % ارتفاعا في أسعار حج الجمعيات بسبب تعويم الجنيه

05:51 م الأحد 23 أبريل 2017

حجاج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت: ياسمين سليم

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الأحد، عن أسعار حج الجمعيات الأهلية هذا العام بارتفاع بلغ متوسطه حوالي 85٪‏‏ عن أسعار العام الماضي 2016، بسبب ارتفاع الريال السعودي وتذاكر الطيران، بعد تعويم الجنيه.

وتراوح سعر حج الجمعيات هذا العام بين 87 ألف جنيه و59.5 ألف جنيه، مقابل 48 ألف جنيه و30 ألف جنيه العام الماضي، تشمل تذاكر الطيران.

ووفقا لبيان وزارة التضامن الاجتماعي بلغ سعر المستوى الأول للحج هذا العام (خمس نجوم بساحة الحرم المكي، وبالمنطقة المركزية الشمالية في المدينة المنورة)، 87 ألف جنيه مقارنة مع 48 ألف جنيه العام الماضي، بزيادة نحو 81٪‏.

فيما بلغ سعر المستوى الثاني (خمس نجوم، يبعد عن الحرم المكي 750 مترا، وفي المنطقة المركزية الشمالية بالمدينة)، 76 ألف جنيه مقارنة مع 43 ألف جنيه العام الماضي بزيادة نحو 76.6٪‏ عن العام الماضي.

وارتفع سعر المستوى الثالث (3 نجوم بالمنطقة المركزية، يبعد 600 مترا عن الحرم المكي، والمدينة 4 نجوم بالمنطقة المركزية)، إلى 67 ألف جنيه مقارنة مع 35.5 ألف جنيه العام الماضي بزيادة نحو 90٪‏.

وجاء المستوى الاقتصادي (أربعة نجوم، يبعد عن الحرم المكي بنحو 1200 متراً، والمدينة أربعة نجوم بالمنطقة المركزية)،بسعر 59.5 ألف جنيه مقارنة مع 30 ألف جنيه العام الماضي بزيادة نحو 98٪‏.

وعزا المدير التنفيذى لمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، أيمن عبدالموجود، ارتفاع الأسعار هذا العام نتيجة ارتفاع قيمة الريال السعودي مقابل الجنيه، مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر الوزارة أن الريال السعودي ارتفع مقابل الجنيه بنحو ١١٠٪، بجانب تذاكر الطيران التي ارتفعت قيمتها بنحو ٧٠٪‏، بعد تعويم الجنيه.

وحررت مصر سعر الصرف الجنيه في 3 نوفمبر الماضي من مستوى 8.88 جنيه، ومنحت البنوك حرية كاملة في تحديد سعره أمام العملات الأجنبية، وفقا لآليات العرض والطلب، ويبلغ حاليا حوالي 18 جنيها في البنوك.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، خلال المؤتمر إنه نتيجة لارتفاع الأسعار ولترشيد النفقات، خفضت الوزارة عدد البعثة الرسمية التي ترافق الحجاج من الوزارة ٣٥ فردا بدلا من ٨٠ فردا، وألغت البدلات الحكومية لأعضاء البعثة، وخفضت عدد الوعاظ الدينيين المرافقين للحجاج إلى عشرة وعاظ أسوة بالعام الماضي.

وأوضحت والي أن عدد تأشيرات حج الجمعيات تبلغ ١٢ألف تأشيرة تم توزيعها على جميع المحافظات وفقا لنسبة تعداد سكان كل محافظة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان