إعلان

"طاقة البرلمان" توافق على اتفاقية مع اليابان لتأهيل وتحسين قطاع الكهرباء

06:10 م الإثنين 27 فبراير 2017

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وافق أعضاء لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب في جلسة اليوم الاثنين، على قرار رئيس الجمهورية رقم 565 لسنة 2016 بالموافقة على الخطابات المتبادلة التي تم توقيعها بين حكومتي مصر واليابان بشأن مشروع إعادة تأهيل وتحسين قطاع الكهرباء بقيمة 41.098 مليار ين ياباني.

ووفقًا لبيان لوزارة الاستثمار اليوم تلقى مصراوي نسخة منه، مثل حكومة مصر في توقيع هذه الخطابات الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومثل حكومة اليابان، تيرويوكي إيتو رئيس مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالقاهرة "جايكا".

وجاءت الموافقة في اجتماع اللجنة، برئاسة طلعت السويدي، وحضور الدكتور شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة، وعمر مروان وزير شؤون مجلس النواب، وممثلي قطاع التعاون الآسيوي بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي، والشركة القابضة لكهرباء مصر.

وأثنى أعضاء اللجنة، على الشروط التمويلية الميسرة من هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا" وذلك في ضوء انخفاض سعر الفائدة وطول فترة السماح والسداد، مما سيؤثر إيجابياً على الشركات المستفيدة (غرب الدلتا ووسط الدلتا وشركة القاهرة).

ووفقًا للبيان، أثنى أعضاء اللجنة أيضًا على حرص الحكومة المصرية على الاستفادة من التكنولوجيا اليابانية العالية في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، والاستفادة من التعهدات الدولية للشريك الياباني أثناء قمة المناخ بباريس 2016.

وتتمثل أهمية هذا المشروع في إسهامه في تحسين كفاءة إمداد الكهرباء لثلاث محطات توليد الطاقة الحرارية "شمال القاهرة - العطف - سيدي كرير"، وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري للتخفيف من آثار تغير المناخ، فضلًا عن الإسهام في جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتوفير الاحتياجات من الطاقة الكهربائية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان