إعلان

"بي بي": نجاح تقييم كشف الغاز المعلن عنه في يونيو الماضي بجنوب بلطيم

01:52 م الثلاثاء 27 سبتمبر 2016

شركة بي بي البريطانية للنفظ والغاز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت شركة بي بي البريطانية للنفظ والغاز، أنها وقعت مع المهندس طارق الملا وزير البترول، تعديلًا باتفاقيات التزام تتعلق بثلاث مناطق وهم منطقة التمساح، ومنطقة رأس البر، ومنطقة دلتا النيل البحرية في مصر.

وقالت الشركة خلال بيان لها اليوم الثلاثاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إن هذه التعديلات سمحت بالتنمية الاقتصادية لحقل "نورس" حيث حققت الشركة به مؤخرًا معدل إنتاج قياسي.

وعلق المهندس هشام مكاوي الرئيس الإقليمي لـ "بي بي شمال أفريقيا": "أن الشركة فخورة بتعجيل أنشطتها في الحفر في مناطق الامتياز الثلاث".

وأضاف أن توقيع هذه التعديلات كان خطوة مهمة للغاية سمحت باكتشاف والتنمية السريعة لحقل "نورس" في منطقة دلتا النيل البحرية الذي بلغ إنتاجه هذا الشهر رقمًا قياسيًا وهو 700 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا مع استهداف الوصول بالإنتاج إلى 880 مليون قدم مكعب في أوائل عام 2017.

ولفت إلى أن "بي بي" تنتوي القيام بحفر آبار إضافية في منطقتي رأس البر والتمساح تهدف إلى توفير كميات غاز كبيرة للسوق المحلية في مصر.

وتبلغ حصة الشركة نسبة 50 بالمئة من منطقتي التمساح ورأس البر، في حين تملك حصة بنسبة 25 بالمئة من منطقة دلتا النيل البحرية، أما بقية الحصص فتملكها شركة "إيني" من خلال شركة "أيوك" التابعة لها.

وكانت "بي بي" أعلنت في شهر يونيو الماضي عن كشف غاز مهم آخر في عقد تنمية جنوب بلطيم والذي تم تقييمه على الفور بواسطة بئر آخر وهو بئر "بلطيم إس.دبليو-2".

وأعلنت الشركة اليوم نجاح تقييم هذا الكشف حيث أظهر البئر وجود منطقة حاوية للغاز يبلغ سمكها الكلي 102 متر منها 86 مترًا صافية تقع في طبقتين رمليتين ترجعان لعصر الميسينيان الجيولوجي وتضمان خزانات ممتازة.
وأشارت الشركة إلى أنه بهذا البئر الجديد الذي نجح تقييمه في منطقة جنوب غرب بلطيم، وأنشطة الحفر التي تمت في حقل النورس حتى الآن، ترتفع احتياطيات الغاز المرجحة في المنطقة إلى 3 تريليون قدم مكعب منها حوالي 2 تريليون في حقل "نورس"، والباقي في الكشف الجديد بمنطقة جنوب غرب بلطيم.

نبهت إلى أنها تعكف وشريكتها "إيني" فعليًا على دراسة خيارات التنمية لهذا الكشف.

وأعرب المهندس هشام مكاوي، عن سعادته بالنتائج التي تحققت في البئر "بلطيم إس.دبليو-2" لأنها تؤكد تزكي الإمكانات الهائلة لطبقة الميسينيان وما تحتويه من احتياطيات مهمة في المنطقة.

وأضاف قائلًا "إن خطتنا تقوم على استغلال البنية التحتية القائمة والتي من شأنها التعجيل بتنمية الكشف جنوب غرب بلطيم وبدء الإنتاج المبكر للغاز."

يذكر أن "بي بي" و"إيني" (من خلال شركتها التابعة أيوك) تتقاسمان عقد تنمية جنوب بلطيم مناصفة بنسبة 50 بالمئة لكل منهما، وقامت بحفر البئر التقييمية شركة "بتروبيل" وهي شركة مشتركة بين "أيوك" والهيئة المصرية العامة للبترول (EGPC) الشريك الممثل للدولة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان